جولة الصحافة ليوم الإثنين 17 فبراير

09:26 17 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تعديل وزاري محدود، شيخ في دائرة شبهات "الإيرباص"، مباحثات تركية - روسية اليوم حول إدلب، استعداد فلسطيني مشروط لمفاوضات مباشرة مع "إسرائيل".

"الأنباء":

الأمير للوزراء الجدد: طبّقوا القوانين وأنظمة الدولة

شهد يوم أمس تعديلاً وزارياً لنزع فتيل المواجهات السياسية بين الحكومة ومجلس الأمة، وبموجبه صدر مرسوم أميري بتعديل وزاري نص على تعيين د. خالد محمد علي الفاضل وزيراً للنفط، ومريم عقيل السيد هاشم العقيل وزيرة للشؤون الاجتماعية وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية، وتضمن التعديل تعيين: براك علي براك الشيتان وزيراً للمالية، وم. محمد حجي علي بوشهري وزيراً للكهرباء والماء.

شقيق افتراضي لعسكري حصل على الجنسية بـ «الإضافة»

أغلق رجال مباحث الجنسية يوم أمس الأول ملفاً جديداً لتزوير الجنسية الكويتية، وذلك بعد فحوصات متخصصة وتحقيقات موسعة شملت المستفيد الرئيس، وهو عسكري في إحدى المؤسسات العسكرية، والشقيق الأكبر للمستفيد، وهو مواطن، حيث اعترف الأخير صراحة بأن العسكري أضافه والده المتوفى على سجلات العائلة قبل سنوات، وبموجب هذه الإضافة أصبح مواطناً كويتياً، مؤكداً أن والده الذي توفي هو المسؤول عن هذا التزوير، وأنه وأفراد أسرته لا علاقة لهم بالواقعة من قريب أو بعيد، وأن والده المتوفى- على الأرجح- تقاضى مبلغاً من المال مقابل ارتكاب هذه الجريمة.

العون: «السلام» تتجه إلى إنجاز تسيير 200 شاحنة مساعدات إلى سورية

انطلاق اختبارات 4 آلاف معلم ومعلمة للوظائف الإشرافية

"الراي":

«الاستقطاع» و«الاستبدال».. نعم ولا

لاحت في اجتماع اللجنة المالية البرلمانية، أمس، تباشير بتمرير تقرير خفض الاستقطاع للقرض الحسن للمتقاعدين، في جلسة مجلس الأمة غداً، فيما يبدو الطريق وعراً أمام تقرير تعديلات قانون الاستبدال، في ظل تحفظ حكومي على التعديلات النيابية عليه، ورفض نيابي مقابل لملحق الحكومة عليه، يتعلق بتعديلات على متوسط أعمار المتقاعدين، وعدم تطبيق الشريعة الإسلامية.

«التربية» لن تتساهل مع المتغيّبين بسبب البرد

بعد غياب جماعي أفرغ المدارس من طلابها لـ3 أيام متواصلة بسبب البرد وانخفاض درجات الحرارة الأسبوع الماضي، كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية لـ«الراي» أنه «سيتم تطبيق لائحة الغياب على جميع الطلبة المتغيبين، حيث أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي أن يوم الثلاثاء الفائت يوم دوام رسمي ولا عذر لأحد مهما كانت أعداد الطلبة المتغيبين».

رفض حكومي - قضائي تام لـ"العفو".. وتباين في المواقف النيابية

لا يبدو الطريق ممهداً أمام تقارير العفو الشامل في جلسة مجلس الأمة غداً، وسط حالة من الرفض الحكومي - القضائي التام لها، وتباين المواقف النيابية نفسها من القضية، وهو ما يشي بأن الجلسة ستكون ساخنة وقد تشهد سجالات حادة، تنتهي برفض التقرير بمقترحاته الأربعة، وفق مصادر نيابية أكدت أن التوجه العام في المسألة أن يكون طلب العفو وفق القناة التي سار عليها من سلموا أنفسهم ونالوه.

خليل الصالح: وقف تعيين الوافدين في «الحكومي»

"القبس":

وزيران تكنوقراط.. والتفاف على استجواب العقيل

في مناورة حكومية تستهدف ترحيل الصدام مع مجلس الأمة في ملف القوانين الشعبوية وعلى رأسها «الاستبدال» و«القرض الحسن»، أجرت الحكومة أمس تعديلاً وزارياً محدوداً عزز وزراء التكنوقراط داخل التشكيلة الوزارية، وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة أمس عن صدور مرسوم أميري بتعيين براك الشيتان وزيراً للمالية، ومحمد بوشهري وزيراً للكهرباء والماء، إضافة إلى تعديل في الحقائب الوزارية لكل من د. خالد الفاضل ليصبح وزيراً للنفط، ومريم العقيل لتصبح وزيرة للشؤون الاجتماعية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية، ويأتي التعديل الوزاري في ذروة الخلاف الحكومي - النيابي بشأن تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية المدرجة على جدول جلسة الغد، وإعلان أكثر من 3 نواب جهوزيتهم لاستجواب عاجل للعقيل إن رفضت التعديلات.

موظفون في «الإقامة» ينتهكون البيانات المصرفية

شكا عدد من الوافدين المراجعين لإدارات شؤون الإقامة، من طلب بعض الموظفين للرقم السري للعميل عند سداد رسوم تجديد الإقامة، بداعي اختصار الوقت، وهو ما رفضه البعض، ورضخ له آخرون، إما جهلاً أو خوفاً من سلطة الموظف، وعلى الرغم من أن التعليمات الصادرة لموظفي الهجرة تفرض عليهم اتباع القواعد السليمة في سداد الرسوم، عبر أجهزة «كي نت»، وفي مقدمتها قيام العميل بإدخال الرقم السري الخاص به بنفسه، فما زال هناك موظفون يخالفون تلك التعليمات، ويعرضون أنفسهم والجهة التي يعملون بها للمساءلة، في حال تعرض أحد تلك الحسابات للاختراق، باعتبارها الجهة التي حصلت على الرقم السري للعميل.

شيخ في دائرة شبهات «الإيرباص»!

علمت "القبس" أن شيخاً من الأسرة الحاكمة، وابن وزير سابق، بات في دائرة اهتمام الجهات المعنية بالتحقيق في شبهات ما بات يسمى قضية «رشى إيرباص»، التي أتى اسم الكويت فيها من خلال حكم أصدرته محكمة بريطانية فرضت غرامة 3 مليارات إسترليني على شركة إيرباص، المتهمة بدفع رشى في عدد من الدول لتمرير صفقات بيع طائرات، وأكدت مصادر موثوقة أن اسم الوزير السابق كان ورد أيضاً في قضية صندوق الجيش التي أحيلت إلى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء.

"القدس العربي":

مباحثات تركية - روسية اليوم حول إدلب

بينما بلغ الوضع الإنساني مستوى من الخطورة العالية حسب تحذيرات الأمم المتحدة بعدما تجاوز العدد الإجمالي للسوريين الفارين من إدلب وحلب، منذ شهرين مليون نازح حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، تستضيف العاصمة الروسية موسكو، اليوم، جولة جديدة من المفاوضات التركية – الروسية حول الأوضاع المتفجرة في محافظة إدلب شمالي سورية، ولم تؤكد الجهات الرسمية التركية ما إن كان الوفد سيكون على مستوى الوزراء، أم على مستوى الممثلين لهم، في حين تحدثت مصادر غير رسمية عن أن الوفد سوف يضم وزيري الخارجية مولود جاوش أوغلو، والدفاع خلوصي أقار، وسط أنباء عن إمكانية مشاركة رئيس الاستخبارات هاكان فيدان.

المنظمات التونسية الكبرى تتوسط لإنهاء أزمة انسحاب «النهضة» من حكومة الفخفاخ

دخلت المنظمات التونسية الكبرى في وساطة لنزع فتيل الأزمة السياسية بين رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ، وحركة النهضة التي أكدت أنها لن تعود إلى طاولة الحوار ما لم يتخل الفخفاخ عن «إقصاء» قلب تونس، في وقت وجه فيه الرئيس التونسي انتقاداً مبطناً للحركة، حيث أكد أنه لن يسمح بـ"مناورات تحت عباءة الدستور".

جريدة "الشرق الأوسط":

انفراجة جديدة في ملف الأسرى والمعتقلين اليمنيين

توصلت الحكومة اليمنية الشرعية والجماعة الحوثية في العاصمة الأردنية عمّان إلى اتفاق يشكل انفراجاً جزئياً في ملف تبادل الأسرى والمعتقلين بعد نحو أسبوع من استئناف المشاورات حول هذا الملف، حسبما أكدت مصادر يمنية وأممية أمس.

استعداد فلسطيني مشروط لمفاوضات مباشرة مع "إسرائيل"

قالت الرئاسة الفلسطينية، أمس: إنها مستعدة لمفاوضات مباشرة مع "إسرائيل"، بشرط، أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في حديث لصحافيين إسرائيليين التقاهم في رام الله، إن السلطة الفلسطينية مستعدة للتوقيع على اتفاق سلام خلال أسبوعين فقط، إذا وافقت "إسرائيل" على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

عدد المشاهدات 1477

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top