جولة الصحافة ليوم الخميس 20 فبراير

09:18 20 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تحقيق في أحداث جلسة "العفو"، صحوة تشريعية تمرر 4 قوانين، نذر حرب بانتظار مكالمة بين بوتين وأردوغان، وزير الدفاع اليمني ينجو من 3 «عبوات» حوثية.

"الأنباء":

الغانم: جلسة الأربعاء تعاون وإنجاز.. وسنحقق في «التخريب»

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن جلسة أمس من «أميز» الجلسات منذ بداية الفصل التشريعي بشهادة الجميع و«فيها فائدة وخير للمواطن الكويتي» بدءا من قضية مال عام مهمة وهي «الإيرباص».

وأضاف الغانم، في تصريح عقب جلسة أمس، أن الجو العام في الجلسة كان فيه تعاون بين النواب وما بين النواب والحكومة انتهى بإقرار قوانين سواء في المداولة الأولى أو في المداولتين. وأوضح أنه في بداية الجلسة تم بقرار من المجلس تكليف مكتب المجلس بالتحقيق في كل ما جرى في جلسة الثلاثاء.

المجلس يكلّف مكتبه التحقيق في أحداث «العفو»

الحكومة لن تردّ «استقطاع المتقاعدين».. بالتوافق

قالت مصادر موثوقة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن الحكومة لن ترد التعديل على قانون الاستقطاع الذي وافق عليه مجلس الأمة في المداولة الأولى بجلسته أمس الأول وبموجبه خفضت نسبة الاستقطاع من معاش المتقاعد الذي حصل على قرض حسن، أي بدون فوائد، من 25 إلى 10%.

لا إذن عمل لمن بلغ سن الـ70

جمعية السلام: وصلنا إلى 170 شاحنة مساعدات إلى سورية

«الرحمة» توزّع مساعدات على متضرري فيضانات جيبوتي

«المنابر القرآنية» اختتمت فعاليات اليوم القرآني الرابع

«أمانة الأوقاف»: انطلاق محاضرات سلسلة «تربية الأبناء» العاشرة

«الداخلية»: تجديد إقامات العمل الأهلي إلكترونياً أول مارس

إلغاء استبعاد مكتب الدويلة من المناقصات

"القبس":

عين «الأمة» على «رشى إيرباص»

توسعت أمس دوائر التحقيق في قضية «رشى إيرباص»، التي انفردت بنشرها القبس، فشملت مختلف الجهات الرقابية في الدولة، ومجلس الأمة، وارتفع سقف التحدي الملقى على عاتق الحكومة. وأكد نواب خلال جلسة أمس، التي ناقشت القضية، تشعب «الجريمة» وتشابكها، وتواتر المعلومات عن عمولات دفعت وأخرى في الطريق ووسطاء ومسؤولين في الكويت ذوي علاقة بالملف. وشدد النواب على ضرورة إحكام قبضة الحكومة على تفاصيل القضية وفك طلاسمها، داعين إلى محاسبة المفسد مهما بلغ حجمه، وأن تطول المحاسبة رؤوساً كبيرة من المتطاولين على المال العام. ووافق مجلس الأمة، خلال جلسته أمس، التي ناقش فيها القضية على طلب نيابي بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة شراء طائرات «إيرباص»، والمخالفات المالية والإدارية في الخطوط الجوية الكويتية، على أن تنهي أعمالها خلال 3 أشهر، وزكى لعضويتها النواب صالح عاشور، وخليل الصالح، وبدر الملا.

"القبس":

صحوة تشريعية تمرر 4 قوانين

شهدت جلسة مجلس الأمة أمس صحوة تشريعية، أثمرت إقرار 4 قوانين، في ظل غياب أكثر من 10 نواب عن الجلسة، ناقش المجلس تقرير اللجنة التشريعية بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية؛ وذلك عقب الانتهاء من مناقشة قضية صفقات «إيرباص».

أطباء يحتفلون بالأعياد.. والمرضى يتوجعون

تعتبر العيادات الخارجية في أي مستشفى عام من أهم الأقسام، فهي تقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية الحيوية للمرضى من كبار السن، أو الأطفال، أو النساء، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب شرائح المجتمع الأخرى، لكن بعض هذه العيادات يبدو أنها تعاني أحياناً سوء التخطيط لإدارتها بالشكل المثالي، حيث أصيب مراجعو العيادات الخارجية في مستشفى الفروانية، أول من أمس، بصدمة كبيرة بعدما تعذر دخولهم إلى الأطباء بسبب وجود احتفال بالأعياد الوطنية.

الدلال: يجب بحث صفقة «إيرباص».. ولا نكتفي بحكم القضاء البريطاني

"الجريدة":

«الصحة» تحقق بشبهة تزوير مستندات في «العلاج بالخارج»

علمت «الجريدة» من مصادرها أن وزارة الصحة تجري تحقيقاً في شبهة تزوير مستندات رسمية في إدارة العلاج بالخارج، نتج عنها صرف أكثر من 825 ألف دينار بدون وجه حق.

أزمة استقدام العمالة الفلبينية.. مكانك راوح

في حين رفعت مانيلا الحظر عن استقدام عمالتها إلى الكويت، ما زالت كرة ثلج أزمة العمالة المنزلية تتدحرج بشكل سريع، رغم اتفاق الجهات المعنية في البلدين على بنود الاتفاقية الجديدة.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن العقد الموحد الجديد لاستقدام العمالة الفلبينية، لأسباب مجهولة، ما زال حبيس الأدراج ولم يُعتمد بعدُ بالشكل النهائي رغم موافقة إدارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء عليه، مشيرة إلى أن مكاتب استقدام العمالة المنزلية في البلاد لم تستطع حتى الآن استقدام عمالة جديدة من الفلبين رغم رفع الحظر الشامل وإبرام الاتفاقية الجديدة.

"القدس العربي":

نذر حرب بانتظار مكالمة بين بوتين وأردوغان

صاعدت أمس نبرة الخطاب بين تركيا وروسيا بخصوص إدلب شمال غربي سورية، حيث هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانطلاق عملية عسكرية ضد النظام السوري لإجباره على التراجع عن النقاط التي سيطر عليها في إدلب، مؤكداً «ذات ليلة قد نأتي على حين غرّة»، فيما قال التلفزيون الرسمي السوري إن الدفاعات الجوية للنظام تصدّت لأهداف معادية.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا أعدت خطة عمليتها العسكرية في محافظة إدلب التي تتعرض لهجوم عنيف من قبل النظام وداعميه، ولوح بالورقة الأمريكية، مؤكداً أن التعاون مع واشنطن قد يشمل كل المجالات.

انتخابات إيران التشريعية: النظام يدافع عن قرار استبعاد مرشحين.. ودعوات للمقاطعة

كثفت شخصيات إيرانية معارضة دعواتها لمقاطعة الانتخابات التشريعية في إيران، التي ستجرى غداً الجمعة، فيما دافع النظام عن قراره باستبعاد آلاف المرشحين.

ومن زنزانتها حيث تقضي عقوبة بالسجن 10 سنوات لاتهامها بـ«تشكيل وقيادة مجموعة مخالفة للقانون»، كتبت الناشطة في حقوق الإنسان، نرجس محمدي «علينا أن ننتفض ونطلق حملة مقاطعة كبيرة ضد السياسة القمعية للحكومة».

وخارج إيران، يتخذ ناشطون معارضون للنظام مواقف مماثلة، فبالنسبة لهم المشاركة في التصويت مرادفة لإضفاء شرعية على النظام.

جريدة "الشرق الأوسط":

بومبيو يبدأ زيارة للرياض وتمسّك بـ«حملة الضغط» على طهران

بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة للرياض أمس تستمر ثلاثة أيام، حيث يتوقع أن يناقش مع المسؤولين السعوديين ملفات تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.

وذكرت وكالة «رويترز»، من جهتها، أن بومبيو قال للصحفيين المرافقين له في الرحلة إلى الرياض: إن بلاده متمسكة بسياسة الضغط على إيران، وأوضح: «لسنا في عجلة من أمرنا، حملة الضغوط مستمرة. إنها ليست حملة ضغوط اقتصادية فحسب... إنها عزلة من خلال الدبلوماسية أيضاً».

وزير الدفاع اليمني ينجو من 3 «عبوات» حوثية

نجا وزير الدفاع اليمني الفريق محمد علي المقدشي من تفجير ثلاث عبوات ناسفة زرعها الحوثيون على طريق يمر منه موكبه في مأرب أمس، فيما قتل 6 من مرافقيه بينهم ضباط وأُصيب آخرون.

وأكد مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط»، حدوث ثلاثة انفجارات يُرجح أنها لعبوات ناسفة زرعها عناصر المليشيات الحوثية في وقت سابق وقاموا بتفجيرها عن بُعد.

«اختبار الثقة» لحكومة العراق الاثنين

دعا رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي البرلمان إلى عقد جلسة طارئة يوم الإثنين للتصويت على حكومته، في تأكيد على حصول انفراجة في مساعيه التي اصطدمت سابقاً بتحفظات وشروط لأكثر من جهة.

عدد المشاهدات 1732

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top