جولة الصحافة ليوم الإثنين 24 فبراير

09:18 24 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها استنفار في الأسواق المحلية بسبب "كورونا"، وصول 800 مواطن من إيران بصحة جيدة، الاحتلال يقتل فلسطينياً ويمثل بجثته.

"الأنباء":

800 مواطن وصلوا من إيران.. وفريق صحي لمواجهة «كورونا»

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند عن وصول 6 دفعات لرحلات قادمة من العاصمة الإسلامية إيران تقل نحو 800 مواطن، جميعهم بحالة صحية جيدة ولم يظهر عليهم أي أعراض لفيروس كورونا المستجد.

العدساني يعلن عزمه استجواب وزير الكهرباء

أعلن النائب رياض العدساني عزمه استجواب وزير الكهرباء والماء د. محمد بوشهري، وقال العدساني في تصريح صحافي: ستحسم الأمور بالاستجواب ونوفر الآراء القانونية فيما يتعلق بإدانة حكم محكمة التمييز لوزير الكهرباء بنشر تحقيق سري إداري.

المعتوق: توزيع 3 مليارات وجبة ضمن مبادرة «إطعام مليار جائع حول العالم»

«الرحمة العالمية» نفذت حملة طبية في اليمن

"الراي":

تحذيرات من «المجاملات السياسية» على حساب الأمن الصحي

حذر مصدر حكومي مما أسماه «المجاملات السياسية» التي قد تنعكس على الأمن الصحي الكويتي، مشيراً في هذا الصدد إلى الارتباط التجاري والسياسي الكويتي مع دول عدة، بيد أنه أكد في الوقت نفسه أن التطورات الجارية حالياً في مواجهة تفشي فيروس «كورونا» المستجد تستوجب اتخاذ إجراءات محددة، ولكن مع حذر يمنع انتقال الأمور من خانة الإجراءات الصحية إلى خانة التوتر السياسي.

العيادات المدرسية مستنفرة لمواجهة «كورونا»

أكد مصدر تربوي أن العيادات المدرسية على أهبة الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا، الذي بدأ يتمدد إلى الدول المحيطة بالكويت، مبيناً أن هناك تعليمات محددة باتخاذ إجراء العزل الفوري لأي حالة مشتبه بها في المدرسة، سواء في صفوف الطلبة أو الهيئات التعليمية والإدارية، ونفى المصدر قيام المدارس بتطعيم الطلبة ضد هذا الفيروس، حيث لا توجد له أي طعوم حتى اللحظة، وما نقوم به هو إجراء احترازي فقط بالتنسيق مع وزارة الصحة، مبيناً أنه «ربما تقوم إدارة الصحة المدرسية في المناطق التعليمية بتطعيم الطلبة ضد الأنفلونزا الموسمية، وهذا إجراء روتيني تقوم به بين فترة وأخرى».

السعودية تطمئن المعتمرين: لا إصابات بـ«كورونا» المستجد

الكويت تتراجع 8 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال

"القبس":

«كورونا» يستنفر الأسواق المحلية!

تواصل أجهزة الدولة استنفارها لتحصين البلاد من تداعيات انتشار فيروس كورونا عالمياً، وبدأت الجهات الحكومية المختصة بالتحرّك لزيادة المخزون الغذائي؛ لتعويض منتجات الدول الموبوءة، وفي هذا الإطار؛ كثّفت وزارة التجارة تحرّكاتها ميدانياً، وعقدت اجتماعاً موسّعاً مع عدد من كبار مورّدي الخضار والفواكه والمواد الغذائية، لحثهم على الالتزام بتوفير كميات إضافية في السوق المحلية، والاستيراد بكميات أكبر لتعويض أي نقص في منتجات الدول الموبوءة المحظورة، وذلك لضمان استقرار الأمن الغذائي في البلاد، تحسُّباً لأي تطورات في الأيام المقبلة، من شأنها التأثير في المنتجات والأسعار، وأكدت الشركات المستوردة أنه لا مانع لديها من تعويض النقص في المنتجات الإيرانية، إلا أنها طلبت تسهيل عملية فحص بضائعها من قبل هيئة الغذاء والتغذية وتسريع الإفراج عن المنتجات الغذائية المصرية.

الأهالي يبدؤون حرباً على «الدروس الخصوصية»

في تطور لافت للإجراءات الرامية إلى مواجهة الدروس الخصوصية، دخلت الهيئة العامة للقوى العاملة ومباحث الهجرة على هذا الخط، بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية، وأبعدت معلمَين من الجنسية الأردنية، يعملان في إحدى المدارس الخاصة، لتورّطهما في هذا النشاط الممنوع.

وفي التفاصيل التي روتها مصادر مسؤولة لــ"القبس"، فإن الهيئة العامة للقوى العاملة تلقّت بلاغاً من أولياء أمور بأن معلماً لمادة الفيزياء وآخر للرياضيات، اتخذا من أحد المجمعات مقرّاً لإعطاء الدروس الخصوصية، وأنهما يُجبران الطلبة على الانخراط في مجموعات لقاء 40 ديناراً في الساعة لكل مادة، على ألا تقل المجموعة الواحدة عن 5 أفراد.

إغلاق المنافذ مع إيران براً وبحراً وجواً

"القدس العربي":

"إسرائيل" تعيد التوتر إلى غزة بعد إعدامها فلسطينياً والتمثيل بجثمانه

بعد أسبوع من الهدوء عاد التوتر، مساء أمس، مجدداً إلى قطاع غزة، الذي شهد تصعيداً عسكرياً جراء جريمة إعدام ارتكبتها قوات الاحتلال على الحدود الشرقية لخانيونس جنوب غزة، وأطلقت المقاومة بضعة صواريخ نحو بلدات غلاف غزة، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن إطلاقها، وذلك رداً على الجريمة البشعة بحق أحد عناصرها، وأصيب اثنان من رفاقه برصاص قناصة الاحتلال بينما كانا يحاولان مع مجموعة أخرى سحب جثمان الشاب الشهيد، بعيداً عن قوات الاحتلال، التي توغلت داخل الأراضي الزراعية، ترافقها جرافة، وحاول الشبان سحب جثمان الشهيد فهاجمتهم الجرافة وخطفت الجثمان من بين أيديهم، ووقف الشبان يشاهدون المنظر المؤلم بعد أن شرعت الجرافة بتقطيع جثمان الشهيد محمد الناعم بنصلها وطحن جسده.

إصابة جنود أتراك بقصف لقوات النظام السوري

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدداً من الجنود الأتراك أصيب أمس في محافظة إدلب السورية، بعدما استهدفت قوات موالية للنظام رتلاً عسكرياً تركياً بالمدفعية الثقيلة، مما دفعه «للتقهقر» باتجاه شمال سورية وضم الرتل وفق المرصد نحو 65 مركبة، في وقتٍ نفذت المقاتلات الحربية الروسية عشرات الغارات الجوية على قرى وبلدات ريف إدلب الشرقي.

جريدة "الشرق الأوسط":

«كورونا» يتمدد.. ومخاوف من تحوّله «وباءً عالمياً»

أثار تمدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، المعروف رسمياً باسم «كوفيد - 19»، مخاوف من تحوله إلى وباء عالمي، مع تجاوز عدد الإصابات في إيطاليا عتبة المائة، وتسجيل إيران 8 حالات وفاة، ورفع كوريا الجنوبية مستوى التأهب بعد تضاعف الحالات المؤكدة إلى أكثر من 600.

واعتبر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الوباء الذي ظهر في بلاده، «أخطر حالة طوارئ صحية في الصين منذ تأسيس النظام الشيوعي عام 1949»، معترفاً بوجود «ثغرات» في حملة مكافحة الفيروس.

أدنى نسبة اقتراع في إيران منذ الثورة

أعلن وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي أمس رسمياً أن نسبة الإقبال على الاقتراع في الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة بلغت 42%، وهو أدنى مستوى منذ ثورة 1979.

وبرر المرشد علي خامئني تدني نسبة الاقتراع بـ«الدعاية السلبية للأعداء» عن تفشي فيروس «كورونا» في البلاد، وقال: إن هذه الدعاية بدأت قبل شهرين وزادت بدرجة كبيرة قبل الانتخابات، وسجلت طهران مشاركة مليون و841 ألف ناخب، بنسبة 25%، لتسجل بذلك أدنى مشاركة في الانتخابات بعد الانتخابات البرلمانية في عام 2008 التي فاز فيها المحافظون بأغلبية كبيرة.

وأعلنت وزارة الداخلية نتائج 95% من الدوائر الانتخابية الـ208، وفاز المحافظون بـ223 مقعداً من أصل 290 مقعداً، فيما حصل التيار الإصلاحي والمعتدل المؤيد للرئيس حسن روحاني على 16 مقعداً وذهب 36 مقعداً لنواب مستقلين.

عدد المشاهدات 1624

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top