جولة الصحافة ليوم الأربعاء 26 فبراير

09:07 26 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الكويت تدعو إلى عدم السفر إلى دول "كورونا"، تعطيل الدراسة رهن التطورات الميدانية، توسيع المحاجر، غارات روسية على مدارس إدلب.

"الأنباء":

حسم عطلة المدارس و«البصمة».. السبت

أوضحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة، أن جميع المقترحات والمخاوف المطروحة في وسائل الإعلام من انتشار فيروس كورونا محل نظر من جانب مجلس الوزراء الذي يتابع الملاحظات والتطورات بشكل فوري ومباشر، ويعقد اجتماعاً استثنائياً اليوم الأربعاء.

وحول البت في وقف أو تجميد بصمة دوام الموظفين مؤقتاً أو الاستمرار بها مع أخذ الاحتياطات الطبية بعد التحذيرات المتتالية التي أطلقها أطباء من أن البصمة وسيلة من وسائل انتقال الفيروس واتخاذ قرار بتعطيل المدارس من عدمه، أجابت المصادر: بعد اطلاع مجلس الوزراء على الأوضاع يقرر القرار المناسب، متوقعة أن يتم ذلك بحد أقصى السبت المقبل.

«الأرصاد»: الغبار مستمر حتى مساء اليوم

«الخارجية» للمواطنين: لا تسافروا إلى دول «كورونا» وعلى الموجودين بها المغادرة فوراً

فتح مراكز التموين خلال العطلة

«الرحمة العالمية» تهنئ الكويت بالأعياد

«الدعوة الإلكترونية»: لدينا 51 موقعاً دعوياً متخصصاً

الجامعة: الدوام مستمر ولا تعطيل للدراسة

«كورونا» قد تمدد العام الدراسي: المدارس بحاجة إلى مليوني كمام ونقص في أجهزة قياس الحرارة!

"الراي":

توسيع المحاجر

في إطار الإجراءات الاحترازية وتوسيع المحاجر لاستقبال موجات العائدين من الدول التي صنفتها وزارة الصحة موبوءة أو تشهد مزيداً من الإصابات، قال وزير الصحة د. باسل الصباح: إن الوزارة ستتسلم صباح اليوم منتزه الخيران السياحي في جنوب البلاد الذي يحوي نحو 236 شاليهاً لاستخدامه كمحجر إضافي.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية تفرض على وزارة الصحة اتخاذ الاستعدادات كافة، خصوصاً أن نحو نصف مليون غادروا الكويت خلال عطلة الأعياد الوطنية وسيعودون إليها.

الحبس والغرامة عقوبة مخالف «الحجر الصحي»

فيما تتكاثر الأنباء عن عدم التزام بعض المواطنين العائدين من إيران بالحجر الصحي المنزلي حتى التأكد من عدم إصابتهم بفيروس «كورونا» المستجد، أكد الخبير الدستوري د. محمد الفيلي لـ«الراي» أن من يكسر الحظر الطبي، ووفق المادة (17) من قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر واحد وبغرامة لا تزيد على 50 ديناراً، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فرحة الكويت هزمت «كورونا»

كسر المحتفلون بالأعياد الوطنية حاجز الخوف من فيروس «كورونا» المستجد، وخرجوا إلى شارع الخليج في مسيرات، وسط فرحة عارمة.

فيروس «كورونا» عجز عن مصادرة فرحة الأطفال وضحكاتهم التي ملأت شارع الخليج، فاكتظ بالعائلات والأطفال الذين أنستهم براءتهم الفيروس ومخاطره.

«نفط الكويت» توقف العمل بنظام البصمة مؤقتاً

"الجريدة":

تعطيل الدراسة رهن التطورات الميدانية

علمت «الجريدة» من مصادر تربوية رفيعة أن تعطيل الدراسة بالمدارس أسبوعاً أو أسبوعين لم يُتخذ بعد، وهو مرهون بالتطورات الميدانية، لافتة إلى أن ظهور أي حالات إصابات جديدة بالفيروس قد يغيِّر الوضع بهذا الشأن.

تواصل الانتقادات النيابية لوزير الصحة

معركة التحرير.. الشعب الكويتي صف واحد خلف قيادته

إجراءات مشددة لمنع وصول الفيروس للسجناء

الحريص: تفعيل خطة الطوارئ لمواجهة «كوفيد-19»

"القدس العربي":

غارات روسية على مدارس إدلب تقتل وتجرح عشرات التلاميذ والمعلمين

بينما كانت مدارس إدلب أمس مسرحاً لانفجار صواريخ المقاتلات الروسية، حيث سقط العشرات من المدرسين والطلاب بين قتيل وجريح، في محاولة على ما يبدو لتفريغ المدينة من سكانها، وبالتالي تمهيد الطريق أمام النظام السوري للسيطرة على المدينة، كان لافتاً أمس موقف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من أن النظام السوري لن يستطيع أن يحقق نصراً عسكرياً في هجماته على إدلب، قائلاً: إن بلاده تعمل مع تركيا لرؤية ما يمكنها فعله حيال ذلك، في حين يحاول الرئيس التركي موازنة موقفه بين الحليفين الروسي والأمريكي، وتدوير زوايا أولويات وهواجس أنقرة السياسية والأمنية في سورية.

«كورونا» يصل ذروته في الصين وينتشر في العالم

عززت موجة جديدة من الوفيات والإصابات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في إيران وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، المخاوف من تحول المرض إلى وباء.

ويأتي الانتشار السريع للفيروس في العديد من دول العالم مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن الوباء وصل إلى ذروته في مركز انتشاره في الصين، حيث أدى إلى وفاة أكثر من 2.600 شخص، وإصابة نحو 77 ألفاً، لكن الوضع تدهور خارج حدود الصين مع تسجيل 2700 إصابة وأكثر من 40 حالة وفاة على مستوى العالم، ما أدى إلى فرض قيود على المسافرين الآتين من الدول المتأثرة، وإلغاء مناسبات ومباريات كرة قدم وعزل المرضى المشتبه بإصابتهم.

جريدة "الشرق الأوسط":

أحكام سعودية بالإعدام والسجن لـ8 مدانين بالتخابر مع إيران

أصدرت محكمة سعودية أحكاماً بالإعدام والسجن على 8 متهمين يحملون الجنسية السعودية، أدينوا بالتخابر مع إيران.

وتضمنت الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الجزائية المختصة بالإرهاب، الحكم على المدعى عليه السادس بالقتل تعزيراً، لثبوت إدانته بـ«خيانته لوطنه من خلال تخابره لصالح شخص من الاستخبارات الإيرانية، وتزويده بمعلومات سرية للغاية تمس الأمن الوطني للمملكة، ومعلومات عن سفارتين أجنبيتين وأماكن الدخول والخروج من تلك السفارتين، والوجود الأمني فيها».

بدء الشق السياسي من «جنيف الليبي» اليوم

أعلنت البعثة الأممية لدى ليبيا أمس، أن مشاورات المسار السياسي المقررة بين طرفي النزاع الليبي، في جنيف، ستعقد «في موعدها» المحدد (اليوم) الأربعاء، ورحبت برسائل الدعم من المجتمع الدولي المتمثل في بيان مشترك لسفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والسعودية.

وقال جان علم، المتحدث باسم البعثة: إن «الحوار السياسي الليبي سيبدأ غداً (اليوم) كما هو مقرر»، رغم تمسك مجلسي النواب والأعلى للدولة بـ«تعليق مشاركتهما في المباحثات، التي تنظمها الأمم المتحدة»، وأضاف أن كلا الطرفين طالب بتوفر اشتراطات قبيل المشاركة، لكن البعثة جددت دعوتها لمختلف الأطراف لوضع مصلحة ليبيا والليبيين فوق أي اعتبارات أخرى.

عدد المشاهدات 1603

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top