سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم طقس بارد مع انخفاض في الرؤية الأفقية بسبب الغبار العالق، والرياح تكون غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 12 - 35 كم/ساعة، وذلك خلال ساعات النهار.

أما ليلا فتوقعت إدارة الأرصاد أن يسود طقس بارد جدًا والرياح تكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على المناطق الساحلية 12 - 40 كم/ساعة.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة المتوقعة تتباين بحسب مناطق البلاد ما بين 16 درجة للعظمى و9 درجات للصغرى.

في‭ ‬إطار‭ ‬حالة‭ ‬الطقس‭ ‬السيء‭ ‬الذي‭ ‬تمر‭ ‬به‭ ‬البلاد،‭ ‬أعلنت‭ ‬وزاره‭ ‬الصحة،‭ ‬عن‭ ‬رفع‭ ‬درجة‭ ‬استعداد‭ ‬أقسام‭ ‬الطوارئ‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬المستشفيات‭ ‬لتقديم‭ ‬الخدمات‭ ‬الطبية‭ ‬المناسبة‭ ‬للمرضى‭ ‬خاصة‭ ‬الذين‭ ‬يعانون‭ ‬من‭ ‬مرض‭ ‬الربو‭ ‬وقد‭ ‬يتعرضون‭ ‬لمشاكل‭ ‬صحية‭ ‬بسبب‭ ‬موجة‭ ‬الغبار‭ .‬

وأكدت‭ ‬الوزارة‭ ‬أن‭ ‬جميع‭ ‬مرافقها‭ ‬الصحية‭ ‬جاهزة‭ ‬لاستقبال‭ ‬الحالات‭ ‬الطارئة،‭ ‬معلنة‭ ‬أن‭ ‬أقسام‭ ‬الطوارئ‭ ‬بمستشفياتها‭ ‬التي‭ ‬تعمل‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬الساعة‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬الصحية‭ ‬وقد‭ ‬اتخذت‭ ‬جميع‭ ‬احتياطاتها‭ ‬اللازمة‭ ‬لاستقبال‭ ‬الحالات‭ ‬الطارئة‭ ‬لمرضى‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي‭ ‬سواء‭ ‬الكبار‭ ‬في‭ ‬السن‭ ‬أو‭ ‬الصغار‭ ‬رغم‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬تؤديه‭ ‬موجات‭ ‬الغبار‭ ‬من‭ ‬زيادة‭ ‬في‭ ‬أعداد‭ ‬المراجعين‭ ‬لهذه‭ ‬المرافق‭ ‬من‭ ‬مرضى‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي‭ ‬وخاصة‭ ‬المصابين‭ ‬بمرض‭ ‬الربو‭.‬

كما‭ ‬نصحت‭ ‬وزارة‭ ‬الصحة‭ ‬المواطنين‭ ‬والمقيمين‭ ‬وخاصة‭ ‬مرضى‭ ‬الربو‭ ‬أو‭ ‬المصابين‭ ‬بالأمراض‭ ‬الصدرية‭ ‬بعدم‭ ‬التعرض‭ ‬للغبار‭ ‬والأتربة‭ ‬التي‭ ‬تمر‭ ‬حاليًا‭ ‬البلاد‭ ‬حاليا‭ ‬والبقاء‭ ‬في‭ ‬المنازل‭ ‬وعدم‭ ‬مغادرتها‭ ‬إلا‭ ‬عند‭ ‬الضرورة‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬اتباع‭ ‬إرشادات‭ ‬الطبيب‭ ‬بدقة‭ ‬واستخدام‭ ‬الأدوية‭ ‬لتجنب‭ ‬الإصابة‭ ‬بالأزمات‭ ‬الربوية‭ ‬وفق‭ ‬إرشادات‭ ‬الطبيب‭ ‬وكذلك‭ ‬الحرص‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬من‭ ‬أجريت‭ ‬لهم‭ ‬عمليات‭ ‬جراحية‭ ‬مؤخرا‭ ‬في‭ ‬العين‭ ‬أو‭ ‬الأنف‭ ‬تجنب‭ ‬الخروج‭ ‬في‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬الأجواء‭.‬

ودعت‭ ‬إلى‭ ‬ضرورة‭ ‬متابعة‭ ‬أخبار‭ ‬النشرات‭ ‬الجوية‭ ‬عبر‭ ‬التلفزيون‭ ‬أو‭ ‬الإذاعة‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬موقع‭ ‬الأرصاد‭ ‬الجوية،‭ ‬مشددا‭ ‬على‭ ‬إحكام‭ ‬إغلاق‭ ‬الأبواب‭ ‬والنوافذ‭ ‬لمنع‭ ‬دخول‭ ‬الغبار‭ ‬إلى‭ ‬المباني‭ ‬والمنازل‭ ‬وإعطاء‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالنظافة‭ ‬الشخصية‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬السنة‭ ‬التي‭ ‬يكثر‭ ‬فيها‭ ‬هبوب‭ ‬الرياح‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬أهمية‭ ‬تنظيف‭ ‬المنازل‭ ‬والمباني‭ ‬بشكل‭ ‬جيد‭ ‬من‭ ‬آثار‭. ‬الغبار‭ ‬وخاصة‭ ‬غرف‭ ‬النوم‭ ‬والأغطية‭ ‬والفرش‭.‬

وشددت‭ ‬على‭ ‬مراجعة‭ ‬أقرب‭ ‬مركز‭ ‬صحي‭ ‬أو‭ ‬أقسام‭ ‬الطوارئ‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬الطارئة،‭ ‬منبهة‭ ‬السائقين‭ ‬بإغلاق‭ ‬النوافذ‭ ‬جيدا‭ ‬أثناء‭ ‬القيادة‭ ‬في‭ ‬الأجواء‭ ‬الترابية‭ ‬مع‭ ‬تشغيل‭ ‬جهاز‭ ‬التكييف‭ ‬أثناء‭ ‬القيادة‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬مناسبة‭ ‬إن‭ ‬دعت‭ ‬الحاجة‭.‬

وحذرت‭ ‬من‭ ‬تأثيرات‭ ‬موجة‭ ‬الغبار‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬كبيرا‭ ‬على‭ ‬الأطفال‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬ذرات‭ ‬الغبار‭ ‬المتطايرة‭ ‬في‭ ‬الجوّ‭ ‬والعالقة‭ ‬فيه‭ ‬تمر‭ ‬عبر‭ ‬الأنف‭ ‬والحنجرة‭ ‬والقصبة‭ ‬الهوائية‭ ‬والشعيبات‭ ‬الهوائية‭ ‬وقد‭ ‬تستقر‭ ‬بعضها‭ ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬أجهزة‭ ‬التنفس‭ ‬العليا‭ ‬بينما‭ ‬تمر‭ ‬الأحجام‭ ‬الصغيرة‭ ‬منها‭ ‬فتتعدى‭ ‬إلى‭ ‬داخل‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي‭ ‬والقصبة‭ ‬الهوائية‭ ‬ثم‭ ‬إلى‭ ‬الشعيبات‭ ‬الهوائية‭ ‬الدقيقة‭ ‬متسببة‭ ‬في‭ ‬صعوبة‭ ‬التنفس‭ ‬أو‭ ‬الالتهابات‭ ‬الرئوية‭.‬

وجه النائب عبد الله فهاد سؤالاً إلى وزير المالية د. نايف الحجرف قال في مقدمته:

تزايدت في الآونة الأخيرة عمليات النصب والاحتيال بالمشاريع العقارية المحلية عبر التلاعب بملكيات الأراضي والقسائم التي تطرحها شركات معينة، وكان دفع ثمن هذه العقارات من المتعاملين وتحويل العوائد من تلك الشركات يتم عبر البنوك المحلية، وقد ظهر أن هذه العقارات والقسائم محملة بالالتزامات المالية لصالح الدولة، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي :

(1) تزويدنا ببيان عن أي التزامات مالية مستحقة لوزارتكم من قبل القسائم والأراضي التي تتداولها الشركات العقارية في مدينة صباح الأحمد البحرية منذ 2008 حتى تاريخ السؤال وفقاً للقانون رقم 8/2008 بشأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء.

(2) ما الإجراءات والتعليمات المتخذة من البنك المركزي والبنوك المحلية في شأن وجود شبهات لحسابات الشركات العقارية المدانة من قبل القضاء الكويتي؟

(3) موافاتنا ببيان عن إجراءات البنك المركزي عن تتبع الأموال المشبوهة داخل وخارج الكويت للشركات العقارية أصحاب الحسابات المشبوهة.

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية، وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته:

تعتبر أنصبة وأعداد المعلمين والمعلمات ومقدار تفاوتها بين المناطق التعليمية في وزارة التربية من القضايا المهمة والتي تثبت الخلل الواضح في إدارة العملية التعليمية وذلك بسبب عدم اهتمام وحرص وزارة التربية على معالجتها ووضع الحلول الناجحة لها، وقد أدى ذلك إلى تكدس أعداد المعلمين في مناطق تعليمية على حساب مناطق تعليمية أخرى بسبب التدخلات في النقل من داخل الوزارة أو خارجها.

وانطلاقاً من حرصنا على وضع أيدينا على مواضع الخلل في النظام التعليمي وخاصة ما يتعلق بالمعلم وهو أحد أهم أركان العملية التعليمية وركائزها وبما أن المعلومات الخاصة بالفئة المعلمين متوافرة في قطاع التنسيق بالوزارة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد الأنصبة وأعداد المعلمين لجميع المعلمين والمعلمات في جميع المواد والمجالات الدراسية للعام الدراسي 2018 / 2019 ؟ وكذلك لجميع المناطق التعليمية والتعليم الخاص والنوعي والتربية الخاصة؟

2- هل هناك زيادة أو نقصان في عدد المعلمين والمعلمات في مدارس المناطق التعليمية ؟ يرجى تزويدي بالمواد التي يوجد بها عجز وفي أي المناطق التعليمية لجميع المجالات الدراسية.

3- يرجى ذكر الاجراءات التي قامت بها الوزارة لحل هذه المشكلة. ما الدراسات والمخاطبات -إن وجدت-؟

4- هل هناك استثناءات من الوزارة أو أي مسؤول في الوزارة تخالف القرارات الوزارية في سد العجز والنقص في بعض المدارس؟

5- هل تم تقييم التفاوت القائم في أنصبة المعلمين والمعلمات وبالأخص فيما يتعلق بما يتحمله المعلمون والمعلمات من جدول دراسي مقرر لكل معلم؟ وما دور الوزارة في معالجة ذلك. وبشكل عام ما إجراءات الوزارة لمعالجة هذا التباين في الأنصبة؟

الصفحة 1 من 1398
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top