صناعة الرويبضة (فيديو)

10:03 17 سبتمبر 2018 الكاتب :   سيف الدين باكير

حذر الخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ حمد السنان من الرويبضة وأتباعه، مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة، قيل: يا رسول الله، وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة".

وأوضح السنان في خطبة الجمعة الماضية بقوله: هذه سنوات تخلط فيها الأوراق لتنعكس الحقائق وتنقلب فيها المفاهيم.. سنوات تصنع الخداع، وسنوات يلمع فيها المخادع ويُحشد له متابعون ويسلط عليه الأضواء لتبدأ صناعة التخوين، يخون فيها الأمين ويكذب فيها الصادق.

وقال: انظر إلى الفعل ودقة تعبير حديثه صلى الله عليه وسلم: الفعل مبني للمجهول أو مبني لما لم يسمّ فاعله.. أي يجعل منه أناساً لم يسمهم النبي ولم يصفهم لهم أدواتهم وصناعتهم يجعلون من المؤمنين خائناً وكاذباً.

ومضى بقوله: لم يقل النبي: يخون الأمين ويكذب الصادق أو يتحول من الأمانة للخيانة بفعل نفسه بل بفعل الآخرين، آخرون أتقنوا صناعة التكذيب والتخوين والشيطنة والتهمة لكل مناسبة، مبيناً أنها صناعة يعز بها الذليل ويذل بها العزيز ويكافأ بها المسيء ويعاقب بها المحسن.

وبين أن صناعة الرويبضة التي تشمل أفراد المجتمع بإنتاج مجتمع تافه، مجتمع الاهتمامات التافهة والرجل التافه والمرأة التافهة والتطلعات التافهة والرموز التافهة، مشيراً إلى أن الغرض من ذلك الخداع إنتاج المسلم الغافل عن حقيقة دينه وحقيقة ما يدور حوله وما يحاك له ولأمته.

عدد المشاهدات 3500

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top