سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحا برغبة قال في مقدمته:

إن حراج السيارات الموجود حالياً بمنطقة (أمغرة)، يسبب مشاكل للمواطنين والمقيمين على السواء ، ولغياب الرقابة الحكومية عليه ، ولقربه من السكن، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

1 - نقل الحراج الموجود بمنطقة (أمغرة)، إلى موقع آخر بعيد عن المناطق السكنية ، يتم تجهيزه تجهيزاً كاملاً، بما في ذلك تخصيص مكان فيه لفحص السيارات بالكمبيوتر برسوم رمزية، الأمر الذي يحقق عائداً للدولة، ويحفظ أيضاً حقوق البائعين والمشترين.

2 - الاستفادة من الموقع الحالي كمنطقة سكنية .

أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقديمه اقتراحا برغبة لإنشاء محافظة جديدة تشمل المنطقة الجنوبية تضم مدينة صباح الأحمد، والوفرة والخيران، وجنوب صباح الأحمد، والمناطق الأخرى.

ونص الاقتراح على ما يلي:

تشهد المنطقة الجنوبية لدولة الكويت مشاريع إسكانية كبيرة وضخمة، وتتوسطها مدينة (صباح الأحمد) السكنية، ومناطق أخرى مثل الوفرة، والخيران السكنية، ومدينة صباح الأحمد البحرية، وجنوب صباح الأحمد ...وغيرها.

ولمّا كان توفير وظائف عمومية، واشرافية، وتقديم خدمات عامة، ونشاط اقتصادي في المدن والمناطق السكنية في المنطقة الجنوبية عاملا أساسيا لتشجيع المواطنين على السكن والاستقرار فيها، لذا أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

إنشاء محافظة جديدة تشمل المنطقة الجنوبية من دولة الكويت، تضم مدينة صباح الأحمد السكنية، والوفرة والخيران السكنية، ومدينة صباح الأحمد البحرية، وجنوب صباح الأحمد، والمناطق الأخرى المجاورة على أن تشتمل على منطقة تعليمية تدير الشؤون التعليمية، ومنطقة صحية تدير الشؤون الصحية، ومنطقة أمنية تدير الشؤون الأمنية الخاصة بالمحافظة الجديدة.

 

أعلن 4 نواب هم كل من نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري و محمد الدلال وأسامة الشاهين ود.عادل الدمخي عن تقديمهم اقتراحا بقانون بتعديل أحكام القانون رقم (30) لسنة 1965 بإنشاء بنك الائتمان بشأن إعفاء ورثة المتوفى من الدين الخاص بالقرض الاسكاني لبنك الائتمان.

ونص الاقتراح على ما يلي: 

مادة ( 1 ): " يعفى ورثة المواطن المتوفى من مديونية القرض الاسكاني العائد لبنك الائتمان وتؤول ملكية البيت الحكومي أو القسيمة لورثته الشرعيين".

مادة ( 2 ): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء -كل فيما يخصه- تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي:

جاء الدستور الكويتي داعماً للمواطنين في معيشتهم ومراعياً ما يمر به الأسر الكويتية من ظروف تتطلب دعم الدولة، ومن الجوانب التي تتطلب الدعم وتساهم في معالجة العديد من المشاكل تلك المتعلقة بالدين الاسكاني الرئيس والذي يقدم معه بنك الائتمان الكويتي للمواطنين حيث جاء المقترح متبنياً فكرة إعفاء ورثة المواطن المتوفى الذي قام بالاقتراض من بنك الائتمان من مديونيته القرض الاسكاني الأساس في حالة الوفاة وتؤول ملكية البيت لورثته الشرعيين.

 

قررت لجنة الميزانيات والحساب الختامي تشكيل فريق فني فيما بينها وبين وزارة المالية وجهاز المراقبين الماليين لدراسة القيود الواردة على الميزانية العامة بما يلائم الواقع العملي لجميع الجهات الحكومية وذلك للحد من المخالفة بقواعد تنفيذ الميزانية.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان سيد عبدالصمد في تصريح صحفي إن اللجنة ناقشت أهم الملاحظات على الإطار العام لميزانية السنة المالية الجديدة 2020/2019، واستمعت إلى عرض مرئي من مؤسسة البترول الكويتية حول العوامل التي أدت إلى تقدير سعر 55 دولارًا للبرميل كسعر لتقدير الإيرادات النفطية في ميزانية السنة المالية الجديدة.

وأضاف أن من بين تلك العوامل وجود سياسة الحماية الاقتصادية والحرب التجارية ما بين الأقطاب الاقتصادية، ما أدى إلى تباطؤ كل من النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط.

وأشار عبدالصمد إلى أن هناك تذبذبًا سريعًا في أسعار البترول ما بين سنتي 2017 و2019 والتي تراوحت ما بين 50 - 60 دولارًا.

وأوضح أن إنتاجيات النفط الصخري وصلت إلى معدلات غير مسبوقة من الدول المنتجة خارج منظمة أوبك، حيث زادت حاليًا بمقدار 2.5 مليون برميل يوميًّا مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن صادرات أبرز الدول المنتجة للنفط الصخري بدأت تنافس نفوط دول الخليج في الأسواق الآسيوية، مع وجود ضغوط سياسية خارجية لبقاء أسعار النفط منخفضة.

وبين عبدالصمد أن اللجنة استرشدت بعرض مرئي من ديوان المحاسبة حول أهم الظواهر التي يجب تلافيها في ميزانية السنة المالية الجديدة.

ولفت إلى أن ديوان المحاسبة ما زال يسجل ملاحظاته حول تجاوز عدد من الجهات الحكومية لما خصص لها من اعتمادات في الميزانية عبر الصرف على حساب العهد الأمر الذي يؤدي إلى عدم إظهار نتائج تنفيذ الميزانية على حقيقتها.

وقال عبدالصمد إن استمرار تمويل الميزانية العامة للدولة عبر الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل في ظل الاستمرار في انخفاض أسعار النفط عن مستوياتها التاريخية للسنة الرابعة على التوالي أدى إلى وجود عجوزات فعلية بـ 19 مليار دينار على مر تلك السنوات تم سدادها من الاحتياطي العام للدولة.

وبين عبدالصمد أن إجمالي الدين العام على الدولة قد بلغ نحو 6.4 مليارات دينار تشكل الديون الخارجية منها نحو 37.5% الأمر الذي يقضي بضرورة توجيه مبالغ الاقتراض إلى المشاريع الرأسمالية كل ما أمكن ذلك.

وأضاف أن اللجنة أكدت ضرورة استخدام الفوائض النقدية غير المستغلة لدى بعض الجهات المستقلة في تمويل إصدارات الدين العام الجديدة لتخفيض تكلفة الاقتراض خاصة وأن معدلات الفائدة على الاقتراض أعلى من العوائد الفعلية للاحتياطي العام وفقًا لإفادة ديوان المحاسبة في الاجتماع.

وأشار إلى تشديد اللجنة على ضرورة أن تقوم الجهات الحكومية باتخاذ إجراءات جادة لتسوية المخالفات المالية والامتناعات التي يسجلها جهاز المراقبين الماليين على تنفيذ الميزانية والتي بلغت نحو 24 ألف مخالفة مالية وأكثر من 4600 حالة امتناع.

وأوضح أن كثيرًا من الجهات الحكومية تقوم بتحميل الميزانية بمصروفات تخص سنوات مالية سابقة، إضافة إلى أن المخالفات المتعلقة بتخزين المواد ما زالت لا تحكم عليها الرقابة السليمة في إدارتها وتداولها والمرتكزة في وزارتي الصحة والدفاع.

وأوضح أن اللجنة أكدت ضرورة التقيد بنظم الشراء وعدم جواز توفير أي مواد أو معدات أو خدمات إلا عن طريق الوحدة المختصة في كل جهة حكومية.

وزعت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع بلدية الكويت فرع محافظة الفروانية الكسوة الشتوية على 252 عاملاً من عمال النظافة وذلك بحضور مدير إدارة تنمية الموارد الخيرية في نماء للزكاة والتنمية المجتمعية مساعد الرخيص ومدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق ومدير إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية بالوكالة بفرع بلدية المحافظة سعد الخرينج.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة تنمية الموارد الخيرية في نماء للزكاة والتنمية المجتمعية مساعد الرخيص: إن "نماء" تهدف من هذا المشروع إلى تخفيف معاناة العمالة، مبيناً أن هذا المشروع يعد نوعاً من أنواع التكافل والتراحم الاجتماعي بين المسلمين، مستشهداً بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى» (رواه البخاري ومسلم).

وبين الرخيص أن هذا المشروع يأتي تقديراً لهذه الفئة نظراً لما يقومون به من أعمال تحتم عليهم طبيعتها التواجد في الشوارع بأجواء مناخية قاسية شديدة البرودة في فصل الشتاء، وهو ما دفع نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بالتعاون مع بلدية الكويت إلى توزيع الملابس الشتوية عليهم خلال عملهم في ظروف جوية متقلبة التي تكونت من خمس قطع، وهي شال وكفوف وساعات قطنية وجوارب وكبوس، مبيناً أن العمال بدا عليهم السعادة وهم يتسلمون الكسوة الشتوية.

وأشار الرخيص إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إيصال رسالة مفادها أن الجميع قادر على المساهمة ولو بكسوة عامل، حيث إن مقدرة هؤلاء العمال على شراء مثل هذه الكسوة قد تكون معدومة أو ليست في متناول أيديهم، وكذلك لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا المشروع من أصحاب الأيادي البيضاء في دولتنا الحبيبة الكويت.

وأوضح الرخيص أن نماء للزكاة والتنمية المجتمعية لديها العديد من المشروعات الخيرية التي تخدم العمالة الوافدة، ومنها مشروع سقيا الماء المتنقل الذي كان يعد مشروعاً نوعياً من خلال توصيل المياه إلى العمالة الوافدة في أماكن تواجدها عبر سيارات مخصصة لنقل المياه.

نظمت لجنة التعريف بالإسلام المخيم الدعوي للمسلمين الجدد بمنطقة المطلاع للعام الثاني ، بحضور كافة مسؤولي اللجنة، ومدراء الافرع والادارات والدعاة والموظفين باللجنة ، وبحضور أكثر من 200 شخص من المسلمين الجدد بمختلف الجنسيات، وفي هذا الصدد قال مدير عام اللجنة / فريد ناصر العوضي – أن فعاليات المخيم تستمر لمدة ثلاث أشهر قادمة، مؤكدا أن هناك رحلات أسبوعية لجميع أفرع اللجنة رجال ونساء حسب خطة المخيم الدعوية، وذلك بهدف ربط المسلمين الجدد باللجنة من باب رعايتهم ومتابعتهم، وكذلك الوصول الى شريحة الجاليات المتعددة في المناطق النائية واهمها منطقة المطلاع وما حولها.

وأوضح العوضي : أن العمل الذي تقوم به لجنة التعريف بالإسلام نيابة عن أهل الخير والمسلمين عامة مواطنين ومقيمين في الكويت ، وقال ان الكويت يحق لها ان تفتخر بهذه اللجنة أمام كافة المنظمات والمؤسسات الدولية الدعوية وغيرها، لما تتميز به من عمل دعوي مميز له سماته في الاسلوب الوسطي المعتدل القائم على الحكمة والموعظة الحسنة والذي جاء بثمار عظيمة وفي ضوء النهار.

مؤكدا ان لجنة التعريف بالإسلام تلتزم بثوابت الدين في دعوتها دون الغلو في الدين حتى وصلت الى هذه المنزلة في قلوب المسلمين عامة في الكويت حكومة وشعبا، وعملها عظيم لا سيما دخول الناس في هذا الدين العظيم، ويكفي انها تقوم بوظيفة الانبياء" ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين " ، مشيرا الى اجر الهداية العظيم انطلاقا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم " .

من جانبه قال مدير ادارة الشؤون الدعوية باللجنة خالد السبع : ان اللجنة تهدف من هذا المخيم إلي نشر ثقافة حب العمل الدعوي لدي جميع شرائح المجتمع بغض النظر عن الزمان والمكان، فالدعوة مسئولية الجميع لافتا إلى ان هذا المخيم يعد خدمة للمواطنين في المقام الأول في المناطق النائية، بتوفير سبل الدعوة لمن بحوزتهم من عمال وخدم وموظفين وسواق عن قرب في المزارع والشاليهات والمخيمات، ويأتي هذا المخيم تفعيلا لدور اللجنة في تعميم الدعوة الميدانية على كافة مناطق الكويت المختلفة .

وأضاف السبع : بان اللجنة حققت من خلال حملتها الدعوية التي اطلقتها للعام الثاني على التوالي تحت شعار " تسلم ايدك " انجازات مشرفة دعوية وتوعوية، حيث وزعت اللجنة في العام الماضي الآلاف من حقيبة هداية والوسائل الدعوية المختلفة، ونأمل من خلال هذه المخيمات التوسع في توزيع الوسائل الدعوية من خلال تواجد الحقيبة والدعاة في المخيم بمختلف لغاتهم ، حتى نصل إلى توزيع 50 ألف حقيبة في العام ، وهذا من توفيق الله وفضله على اهل الكويت خاصة وعلى المسلمين عامة .

مؤكدا :بان الملتقى فرصة طيبة حيث يستطيع الاهالي في منطقة المطلاع وما حولها أن يصطحبوا معهم الخدم والسائقين وزملائهم في العمل من غير المسلمين والجاليات بمختلف لغاتهم لكي يتعرفوا على الإسلام، موضحا بأنه خلال المخيم سيتواجد دعاة اللجنة ومعهم المواد الدعوية من كتيبات وخواطر ونشرات تعرف الطرف الأخر بالإسلام، وعنوان المخيم : هو منطقة المطلاع كيلو 15 امام شارع المزرعة، والمخيم مزود بالجلسات والخيم الدعوية قاعة مجهزة بالحاملات والحقائب وكافة المواد الدعوية، ويمكن الاستفسار عن فعاليات المخيم على الرقم: 22444117 أو الاتصال بأي فرع من افرع لجنة التعريف بالإسلام في الكويت.

واختتم السبع : تصريحه بحث اهل الكويت والجاليات الوافدة على المشاركة في تفعيل هذا المخيم حتى يؤتي ثماره الدعوية التي تطمح للجنة إلي تحقيقها ، داعيا الأهالي في البر الحرص على جلب من لديهم من خدم أو عمال أو زملاء غير مسلمين للمخيم لتعريفهم بالإسلام.

وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، عن قيمة المبلغ المخصص للتشغيل وللصيانة بعقد مقاول مشروع توسعة مستشفى الأميري، وسبب التشغيل الجزئي للمشروع.

ونص السؤال على ما يلي:

افتتح مشروع توسعة مستشفى الأميري في تاريخ 20 ديسمبر 2018 وشملت أعمال عقد المشروع التأثيث والتجهيز الطبي والصيانة وحيث إن تشغيل وإدارة التوسعة ستقوم بها الإدارة الحالية لمستشفى الأميري فيفترض بذلك أن يكون المشروع قد سلم بشكل متكامل إلا أن المستشفى لجأت إلى التشغيل الجزئي والتدريجي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - هل تسلم المشروع بالشكل التعاقدي الصحيح من الشركة المنفذة (المقاول) قبل افتتاحه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بشهادة التسلم الابتدائي الصادرة لمقاول المشروع ومحضر التسليم لإدارة المستشفى، ونسخة لكل من عقد مقاول المشروع والمكتب الاستشاري المشرف مع القائمة المعتمدة للملاحظات على أعمال المشروع الصادرة من المكتب الاستشاري المشرف على التنفيذ والقائمة المعتمدة للملاحظات الصادرة من وزارة الصحة على المشروع، وإذا كانت الإجابة النفي فمن المسؤول عن هذا التجاوز؟ وما صحة إعفاء المقاول من أي غرامات؟ وما الأعمال التي استمر المقاول بتنفيذها بعد افتتاح المشروع؟ وما الأعمال التي ما زالت جارية حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2 - ما صحة افتتاح دورين فقط من اجمالي أدوار المبنى لعدم جهوزية باقي الأدوار للتشغيل بسبب قصور وعدم اكتمال أنظمة الجهد المنخفض؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة والمدعمة للإجابة.

3 - ما الإجراء الذي اتخذته الوزارة لحفظ حقوقها المتعلقة بتكاليف ومدد التشغيل والصيانة والكفالة المشمولة بعقد المقاول لأجزاء المبنى التي لم تشغل بسبب التشغيل الجزئي؟

4 - كم تبلغ قيمة المبلغ المخصص للتشغيل وللصيانة بعقد مقاول المشروع؟ وكم تبلغ قيمة المبالغ التي سوف تخصم من المقاول وآلية حساب الخصم للأجزاء التي لم تشغل عند الافتتاح؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة والمدعمة للإجابة.

 ناقشت لجنة تحسين بيئة الأعمال الصغيرة والمتوسطة في اجتماعها اليوم اقتراح تشكيل لجنة مشتركة بين كل من (وزارة الداخلية وبلدية الكويت ووزارة التجارة والصناعة) لمنح التراخيص اللازمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة جميع العقبات الموجودة لإقامة  الأنشطة الموسمية في وقتها.
 
وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت والمجلس البلدي وإدارة أملاك الدولة ووزارة المالية.
 
وقال مقرر اللجنة النائب يوسف الفضالة في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن الاقتراح يهدف إلى معالجة الإشكالات التي حصلت أخيرا في شأن الأسواق الموسمية والمهرجانات.
 
وأوضح الفضالة ان ممثلي البلدية أكدوا للجنة أن اللائحة التنفيذية لتنظيم المهرجانات والأسواق الموسمية سترفع للمجلس البلدي الشهر المقبل من اجل مراجعتها والموافقة عليها، وبالتالي تصبح جميع المهرجانات والاسواق الموسمية مرخصة بالكامل ولا تتعرض للإزالة أو الإيقاف كما حصل في السابق.
 
وبين أنه تقرر ان يتم العمل بشكل سريع ومؤقت لتخصيص ساحة الصفاة لإقامة هذه المهرجانات والأسواق الموسمية إلى حين صدور اللائحة التنفيذية التي تسمح بإقامتها في مناطق مختلفة.
 
وأكد الفضالة حرص اللجنة على متابعة كل الإشكاليات الموجودة وعمل الوزارات المختلفة ومعالجة كل الثغرات التشريعية من اجل خدمة الشباب وفئة المبادرين وأصحاب المشاريع التي تقام في هذه الفترة من العام.

انتقد نشطاء خليجيون وكويتيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل حاد موجة التطبيع الأخيرة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب مؤتمر وارسو الذي حضره عدد من الوزراء العرب بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

هذا وقد رفض نواب ونواب سابقون وسياسيون فكرة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

في البداية

وقال النائب السابق فيصل المسلم "اذا كانت مواجهة تهديدات النظام الإيراني واجب فإن التعاون مع النتن ياهو والإرتماء في أحضان العصابات الصهيونية المغتصبة للمسجد الآقصى ولأراضي الدول العربية وشعوبها خيانة خيانة خيانة"

 

وقال النائب السابق صالح الملا " البعض يقول، "التطبيع" جاي! ونحن نقول "التطبيع" مع الصهاينة المحتلين مستحيل وعلى جثتنا، وبيننا وبينكم الأيام و"الكرامة"".

وتابع الملا " حتى لا تعمم مواقف مدعي الليبرالية على الآخرين وقد أُحسب منهم، أنا "ليبرالي" وأفتخر، ولي موقف واضح ورافض للتعامل مع "الكيان الصهيوني" الغاصب والمُحتل"

 

 

وقال النائب السابق د. حمد المطر " إنها ليست قضية جدلية! أن نطبع مع كيان غاصب محتل جبان، هي مبدئية إسلامية عروبية، كنا ومانزال وسنبقى ككويتيين أيقونة الصمود وتحدي الغزاة المحتلين، ولن نفرط بثالث الحرمين وأولى القبلتين، القدس تجمعنا مستنرين بمواقف صاحب السمو المشرفة ضد التطبيع"

فيما قال الشيخ د. يوسف السند "شبابنا الرياضيون شرفونا بالانسحاب حتى لا يقابلوا اللاعبين الصهاينة..! وبعض مسؤولينا لم يستطيعوا وهم القياديون أن يتصرفوا مثل شبابنا..! هؤلاء الشباب يعرفون عدوهم بلا مزايدات ونفاق سياسي وهم أمل التغيير والنصر بإذن الله تعالى"

هذا وقد توالت ردود الفعل من الشباب الكويتي الرافض للتطبيع

 

طالب رئيس لجنة العرائض والشكاوى النائب مبارك الحجرف الوزراء بالحرص على حضور اجتماعات اللجنة واحترام قرارات مجلس الأمة ومجلس الوزراء بألا يقل تمثيل الجهات الحكومية في حضور اجتماعات اللجنة عن وزير أو وكيل وزارة.

وقال الحجرف في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة ورد إليها ١٢ شكوى ضد وزارة الداخلية إحداها ضد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وأضاف انه كانت هناك رسالة واردة من اللجنة الى مجلس الأمة بتاريخ ٢٠ مارس ٢٠١٨ طلبت من خلالها اللجنة الا يقل تمثيل الجهات الحكومية في حضور اجتماعات اللجنة عن وزير او وكيل وزارة.

وأشار الحجرف إلى أن المجلس وافق على الرسالة وأصدر قرارا بأن لا يقل التمثيل عن وكيل وزارة وتم التأكيد على هذا الأمر من قبل مجلس الوزراء.

وشدد على ضرورة هذا التمثيل الحكومي نظرا لأهمية اللجنة وحرصا على ان يكون هناك حل للشكاوى المقدمة من المواطنين والمواطنات ضد الجهات الادارية في الدولة.

وأكد اهمية لجنة العرائض والشكاوى لاسيما انها اللجنة الوحيدة التي تناولها الدستور واللائحة الداخلية للمجلس بالتفصيل، مؤكدا أن هذا الأمر دليل على اهتمام المشرع الدستوري في ذلك الوقت على ان قضايا المواطنين يجب أن تحل داخل بيت الأمة.

وأشار الى ان مضابط إعداد الدستور ذكرت في تفسير المادة ١١٥ من الدستور ان اللجنة هي عبارة عن وساطة قانونية لحل مشاكل المواطنين، مستغربا عدم الاهتمام من قبل الوزراء في هذا الجانب.

واستغرب الحجرف حرص الوزراء على حضور اجتماعات اللجان الوزارية بمجلس الوزراء والمشكلة بقرار من مجلس الوزراء، وفي المقابل هناك عدم اهتمام منهم على حضور اللجنة البرلمانية المشكلة بناء على الدستور.

وأكد الحجرف ان عدم حضور الوزراء او وكلائهم اجتماعات اللجنة من دون حتى تقديم اعتذار هو امر مرفوض جملة وتفصيلا.

واعتبر ان من لا يحضر اللجنة من الوزراء أولا يحترم قرار مجلس الأمة ولا قرار مجلس الوزراء فليقدم استقالته وإلا فلن يكون أي وزير منهم بمنأى عن المساءلة.

وطالب رئيس مجلس الأمة بضرورة التنويه على رئيس مجلس الوزراء ألا يقل تمثيل الجهات الحكومية في حضور اجتماعات لجنة العرائض والشكاوى عن وزير او وكيل وزارة طبقا لقرارات مجلس الأمة ومجلس الوزراء.

وأعلن أنه سوف يوجه رسالة واردة لمجلس الأمة في الجلسة المقبلة بالتأكيد على هذا الأمر، مؤكدا ان عدم الاكتراث بلجنة العرائض والشكاوى امر غير مقبول لا من وزير الداخلية ولا من غيره من الوزراء.

وطالب الحجرف الأمانة العامة لمجلس الأمة بإرسال كتاب شديد اللهجة للأمانة العامة لمجلس الوزراء للتنويه على الوزراء بهذا الأمر، متمنيا ان تؤخذ رسالته على محمل الجد.

الصفحة 1 من 1419
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top