سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أكد العقيد جمال الفودري، الناطق الرسمي باسم لجنة الدفاع المدني، أن حركة السير تعود إلى طبيعتها في البلاد، مشيراً إلى أن أمطار فجر اليوم كانت غزيرة على بعض الأماكن؛ مما خلفت تجمعاً للمياه في بعض المناطق، ومازال العمل جارياً على فتح الطرق، لافتاً إلى أن نفق المنقف متوقف ولا يزال العمل جارياً لسحب المياه منه وتنظيفه تمهيداً لإعادة السير من خلاله.

وأوضح الفودري أن جميع البلاغات التي وردت لغرفة عمليات الدفاع المدني منذ فجر اليوم تتعلق بتجمع المياه بالمنازل أو بالطرق، وأنه جاري التنسيق مع وزارة الأشغال وبلدية الكويت لإزالتها. 

وكشف عن تشكل لجنة فنية لوضع تقييم شامل للمنازل التي تضررت جراء هطول الأمطار وعدم استقرار الأجواء في البلاد،  وناشد المواطنين والمقيمين بالتقيد بالجلوس في المنازل حتى تنتهي الجهات الحكومية من إعادة الصيانة والترميم لبعض الطرق.

قال النائب شعيب المويزري إن النائب الحميدي السبيعي ابلغه في مكالمة هاتفية ظهر اليوم بأنه يؤيد إستجوابي لسمو رئيس مجلس الوزراء، وأنه سيعلن اليوم رسمياً عن التوقيع علي كتاب عدم التعاون.

وكان المويزري قدم استجواباً لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك من محور واحد يتعلق بـ "فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث ومواجهة الأزمات"، وعقب تقديمه أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إدراجه على جدول أعمال جلسة 27 الجاري.

 
 

توالت ردود الفعل على تواجد الصحفي الصهيوني بن تسيون حيث قال النائب عدنان عبدالصمد انه إذا ما صحت الأخبار حول وجود الصهيوني بن تسيون في الكويت فعلى سمو رئيس الوزراء التدخل لترحيله قبل أن تتفاقم الامور ، ويجب محاسبة من دعاه.

وقال النائب عبدالله فهاد ان دخول صحفي صهيوني للبلاد بجواز سفر أجنبي مرفوض احتراما للقانون والموقف الرسمي والشعبي المناهض للتطبيع، وعلى الحكومة اتخاذ الاجراءات ومغادرته للبلاد فورا.

وقال النائب وليد الطبطبائي:الصهيوني المتطرف المعروف بإسم بن تسيون موجود اليوم في معرض الكتاب العربي في الكويت وعندما سأل عن القبعة التي على رأسه قال بكل بجاحة : أنا يهودي اسرائيلي !! نحن نعلم أنه امثاله لايسمح لهم بدخول #الكويت لكن مؤكد أنه دخل بجواز غير اسرائيلي ومنا إلى وزارة الداخلية.

فيما أعرب الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكويتي بندر الخيران في تصريح صحافي له، عن استنكاره الشديد للسماح للصحفي الصهيوني المدعو “بن تسيون” بالدخول للكويت، في سابقة هي الأولى من نوعها، والتي من شأنها أن تكون بوابة يستغلها الصهاينة من حملة جواز الاحتلال الصهيوني للدخول لأراضينا وتدنيسها، من خلال جوازات سفر أجنبية.

وقال” نستنكر وبشدة الاعتداء على أراضي الكويت المتمثل بالسماح لمواطن من حملة جواز الكيان الصهيوني الغاصب بالدخول للكويت والتجول فيها، بهذا الشكل الذي ينافي التوجه الرسمي والشعبي لدولة الكويت الرافض للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني والرافض للاعتراف به وبوجوده”.

وأضاف” إن استغلال مواطنوا الاحتلال الصهيوني لجوازات سفر أجنبية للدخول لأراضينا العربية، لا ينفي كونهم مواطنين صهاينة، يحملون جنسية الاحتلال الغاصب الملطخة بدماء شعبنا العربي الفلسطيني، يجب التعامل معهم وفق منطلق المجرمين الواجب رفضهم من الدخول لأي دولة عربية، ومعاقبة كل من يتواصل ويتعاون معهم”.

وختم الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكويتي بندر الخيران تصريحه قائلاً: “إن الكويت حسب المرسوم الأميري الذي أصدره الشيخ صباح السالم بتاريخ ٥ يونيو ١٩٦٧ والذي مازال قائماً، أعلن أن الكويت في حالة حرب مع العصابات الصهيونية، لذلك وجود مواطن صهيوني يعد انتهاكاً لسيادتنا، وعليه نطالب السلطات الأمنية المتمثلة بوزارة الداخلية بسرعة التدخل وإلقاء القبض عليه وطرده خارج البلاد باعتباره مجرم يشكل خطر على أمن الكويت ومواطنيها”.

وقال الكاتب يوسف شمساه: الصهيوني "بن تسيون" يؤكد هنا أنه مواطن صهيوني "حامل للجواز الصهيوني".. على مؤسسات الدولة الأمنية التدخل السريع والتعامل معه باعتباره "إرهابيا" يشكل وجوده خطراً على #الكويت وأمنها ووجودها إلقاء القبض عليه والترحيل".

أعلن المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي اليوم الخميس ان فرق البلدية العاملة تمكنت من نقل أكثر من 12 مليون جالون مياه من مخلفات موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد أخيرا باستخدام آليات البلدية.

وأضاف المنفوحي في تصريح صحفي على هامش جولة على مراكز النظافة في المحافظات للتأكد من آليه سير عمل الجهاز الرقابي وفق الخطة المدرجة لحالة الطوارئ ان البلدية تلقت 1819 بلاغا عبر الخط الساخن لغرفة عمليات الطوارئ المركزية.

وأوضح ان البلدية رفعت 128196 متر مكعب من الأنقاض والأشجار والأتربة عبر 7122 دربا من الآليات المعدة لذلك مؤكدا استمرار حالة الطوارئ حتى إشعار اخر وأن الجهاز الرقابي بالبلدية سيعمل بكامل طاقاته ومعداته حتى الإعلان عن الانتهاء من حالة الطوارئ.

ونقل المنفوحي ثناء وشكر سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء على الدور الذي قام به رجال البلدية في مواجهة الأمطار التي تعرضت لها البلاد يوم أمس.

وأشار إلى تكليف الجهاز الرقابي بالبلدية لمساندة الجهات المعنيه وخدمة المواطنين والمقيمين مشيرا إلى امكانية الوصول اليهم عن طريق حساب البلدية في مواقع التواصل الاجتماعي أو الاتصال بالخط الساخن 139 اذ سيقوم العاملون بتلبية النداءات على مدى ال24 ساعة.

 
 

استقبلت أقسام الطوارئ بمستشفيات وزارة الصحة الكويتية خلال ال24 ساعة الماضية 8646 مراجعا على خلفية تقلبات الطقس وموجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد أخيرا.

وأكد عدد من مديري المستشفيات في تصريحات متفرقة اليوم الخميس جهوزية الجهات المعنية لاستقبال الحالات الطارئة وتلبية النداء في أي وقت.

وأوضح هؤلاء المسؤولون أن الإجراءات التي اتبعتها وزارة الصحة كان لها بالغ الأثر في التخفيف من حدة الازدحامات التي تخلفها مثل هذه الظروف الطارئة حيث تم تقديم الرعاية اللازمة للجميع دون تأخير.

وقال مدير مستشفى (الأميري) الدكتور علي العلندا إن المستشفى استقبل خلال ال24 ساعة الماضية 430 حالة تم التعامل معها جميعا ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

وأضاف العلندا أنه تم إدخال 24 حالة إلى أجنحة المستشفى دون وجود حالات تستدعي دخول العناية المركزة.

وأوضح أن أفراد الشؤون الهندسية في المستشفى تعاملوا وبشكل فوري مع حالات محدودة لتسرب المياه لافتا إلى عقد اجتماع طارئ مع جميع رؤساء الاقسام كخطوة استباقية لتدارس الاحتياجات اللازمة.

بدوره قال مدير مستشفى (الصباح) الدكتور عبدالرحمن العنزي إن المستشفى استقبل 931 حالة تنوعت ما بين الباطنية والجراحة والأطفال وتم عمل اللازم معها.

وأوضح العنزي أنه تم إدخال نحو 41 حالة إلى أجنحة المستشفى لتلقي العلاج اللازم مشيرا إلى تفعيل جداول الخفارة في جميع الأقسام الفنية والإدارية.

بدورها قالت مدير مستشفى (الفروانية) الدكتورة رفعة الرشيدي إن المستشفى استقبل 2100 مراجع تم إدخال 97 حالة منها إلى أجنحة المستشفى لمباشرة العلاج.

وأظهرت احصائية لوزارة الصحة أن مستشفى (العدان) استقبل نحو 1912 مراجعا تم إدخال 83 حالة لتلقي العلاج في حين استقبل مستشفى (مبارك الكبير) 1113 مراجعا وتم دخول 57 منهم واستقبل مستشفى (الجهراء) 2160 مراجعا 36 منهم أدخلوا إلى أجنحته لتلقي العلاج.

 
 

قال الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية خليفة الفريج ان مركز الاتصال الموحد تلقى نحو 8000 بلاغ جرى التعامل معها من قبل فرق الوزارة لاعادة التيار الكهربائي المنقطع عن بعض المواقع بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد في اليوميين الماضيين.

وقال الفريج اليوم الخميس ان فرق الطوارئ منتشرة في مواقعها بمختلف المناطق سواء الفرق المعنية بمحطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه او المعنية بشبكات النقل والتوزيع الكهربائي وكذلك المنشآت المائية ومراكز طوارئ الكهرباء والمياه.

واكد ان المهندسين والفنيين موجودون على مدى ال24 ساعة للتعامل مع اي اعطال او بلاغات جراء الامطار مضيفا ان وزارة الكهرباء والماء لديها منشآت كهربائية ومائية منتشرة في انحاء البلاد تأثر عدد منها بدخول كمية من مياه الامطار ويجرى التعامل معها لسحب المياه واعادة تشغليها.

واوضح الفريج ان بعض البلاغات كانت متعلقة بالشبكات الداخلية للمنازل اضافة الى ان بعض البلاغات يصعب الوصول لها اذ تحتاج الى وقت كبير للتعامل معها و"استبدال الكيابل وننتظر انخفاض منسوب المياه وجفافه حفاظا على سلامة العاملين في الوزارة وسلامة المعدات".

واكد ان جميع الجهات الحكومية ذات الصلة قامت بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وتسهيل عمل فنيي ومهندسي الوزارة في اليوميين الماضيين من اجل الوصول الى مواقع البلاغات المتضررة منوها بدور شركات القطاع النفطي ووزارة الداخلية والحرس الوطني في هذا الامر وغيرها من الجهات الاخرى.

وذكر ان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي تواجد شخصيا ووكيل الوزارة محمد بوشهري لتفقد بعض المواقع من اجل الاطمئنان عليها وعلى سير العمل فيها مؤكدا ان انتاج الكهرباء والماء يسير بشكل طبيعي في معظم المحطات.

ودعا الفريج المواطنين والمقيمين الى التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية خاصة المكشوفة منها والتأكد في حال انقطاع التيار الكهرباء للمنزل من اتباع اجراءات السلامة وعدم تشغيل الاضاءة في الاماكن المكشوفة مثل الاسطح والاسوار الخارجية للمنزل في حال هطول امطار غزيرة.

 
 

قالت وزارة الداخلية، إن بعض طرق البلاد لا تزال في حالة إغلاق كلي مع تحويل مسار المركبات إثر تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت أخيرا في حين تباشر الجهات المعنية علمها لرفع آثارها.

وقالت «الداخلية» في بيان، إن الطرق التي تم إغلاقها بالكامل، نتيجة تجمعات مياه الأمطار، هي طريق الملك فهد جسر محافظة الأحمدي باتجاه النويصيب «اتجاه واحد»، ومدخل مدينة صباح الأحمد باتجاه النويصيب.

وأضافت أنه تم إغلاق طريق الدائري السابع في الاتجاهين، ونفق المنقف والصباحية في الاتجاهين، ومخرج جنوب السرة على طريق الدائري السادس باتجاه المسيلة.

وذكر البيان أنه فيما يتعلق بطرق محافظة العاصمة تم إغلاق طريق الجهراء تحويلة الوزان باتجاه دوار سيتي سنتر، وطريق جمال عبدالناصر مع الغزالي باتجاه ميناء الشويخ.

وفيما يتعلق بطرق محافظة حولي، أفادت «الداخلية» بإغلاق تقاطع مستشفى الشيخ جابر باتجاه طريق الدائري السادس، وتقاطع طريق الدائري السادس مع كبد حتى الدائري السابع مع كبد.

وفي محافظة الأحمدي تم إغلاق تقاطع جنوب الصباحية حيث تمنع المركبات من الدخول إلى المنطقة إضافة إلى إغلاق دوار المنقف والصباحية وتقاطع نادي الفحيحيل، وفي محافظة الجهراء، تم إغلاق طريق الدائري السادس الموازي لمدينة سعد العبدالله بالاتجاهين، وفرعي الدائري السادس مع أمغرة بالاتجاهين، ومخرج أمغرة باتجاه المسيلة، ومدخل أمغرة من طريق الجهراء وفرعي السادس النازل باتجاه المطلاع، وفيما يتعلق بحالة طرق محافظة مبارك الكبير فقد تم إغلاق مخرج مقبرة صبحان باتجاه طريق 208، وطريق 209 مخرج مبارك الكبير.

 قال رئيس قسم التنبؤات الملاحية في إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني الكويتية ضرار العلي إن الفرصة مهيأة لهطول أمطار مساء اليوم الخميس تكون متوسطة إلى غزيرة على المناطق الشمالية والغربية من البلاد.

وقال العلي إن هناك نشاطا ملحوظا في حركة الرياح الجنوبية الشرقية تتخطى سرعتها أحيانا ال60 كيلومترا في الساعة ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى موج البحر إلى أكثر من 6 أقدام.

وأهاب بالمواطنين والمقيمين إلى استقاء المعلومات الجوية من مصادرها الرسمية ممثلة في إدارة الارصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني باعتبارها الجهة المخولة بإصدار النشرات والتحذيرات الجوية.

 
 

قام مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي بجولة على مراكز النظافة في المحافظات للتأكد من آليه سير عمل الجهاز الرقابي وفق الخطه المدرجه لحالة الطوارئ .

وأوصل المنفوحي ثناء و شكر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح على الدور الذي قام به رجال البلدية في مواجه الأمطار التي تعرضت لها البلاد يوم أمس .

و أضاف المنفوحي بأن البلدية قد إستلمت 1819 بلاغا عبر الخط الساخن من خلال غرفة عمليات الطوارئ المركزية و نقل أكثر 12 مليون جالونا من مياه الأمطار عبر2511 درب من آليات البلدية و رفع 128196 م3 من الأنقاض و الأشجار و الأتربة عبر 7122 درب من الآليات المعدة لذلك فضلا عن انتشال 284 سيارة من مياه الأمطار الراكدة

و أشار المنفوحي إلى إستمرار حالة الطوارئ حتى إشعارا أخر و إن الجهاز الرقابي بالبلدية سيعمل بكامل طاقاته و معداته حتى الإعلان عن الانتهاء من حاله الطوارئ .

و في الختام أشار المنفوحي إلى تكليف الجهاز الرقابي بالبلدية لمساندة الجهات المعنية و خدمة المواطنين و المقيمين مشيرا إلى حساب البلدية في مواقع التواصل الإجتماعي @kuwmun أو الاتصال بالخط الساخن 139 الذين يقومون بتلبية النداءات على مدار ال24 ساعة .

 

 أكدت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الدكتورة شفيقة العوضي اليوم الخميس إن جميع نزلاء دور الرعاية الاجتماعية من ذوي الإعاقة في حالة ممتازة.

وقالت العوضي في تصريح للصحفيين عقب زيارة قامت بها لمجمع دور الرعاية الاجتماعية إثر سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها البلاد إن العاملين في دور الرعاية بذلوا كل ما في وسعهم ليحافظوا على سلامة النزلاء مبينة أن "جدول الأبناء اليومي قائم كما هو".

وأشارت إلى لقائها خلال الزيارة بفريق الطوارئ المشكل من إدارة الخدمات برئاسة منصور سالمين ومدير إدارة دور الرعاية عامر العنزي للاطمئنان على سلامة النزلاء.

وأشادت العوضي بجهود الاختصاصيين والإداريين والمشرفين والأطباء والممرضين بدور الرعاية ممن تواجدوا خلال هذه الفترة لرعاية النزلاء والاهتمام بهم ما يعكس مدى احساسهم بالمسؤولية تجاه النزلاء وتجاه وطنهم.

ودعت إلى تقديم تقريرا متكاملا عن وضع المباني التابعة للهيئة والشوارع والمرافق وتحديد مواقع الخلل التي ظهرت نتيجة هطول الأمطار بغية معالجتها وتفادي حدوث أي مخاطر مستقبلا.

الصفحة 1 من 1335
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top