رضا عمر

رضا عمر

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد شاب فلسطيني متأثراً بجراحه التي أصيب بها في المواجهات التي شهدتها حدود قطاع غزة الجمعة الماضي مع قوات الاحتلال، بحسب "المركز الفلسطيني للإعلام".

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن المواطن أحمد محمد عبد ربه أبو حلو 19 عاماً) استشهد صباح اليوم الأربعاء متأثراً بالإصابة التي تعرض لها الجمعة الماضي شرق البريج.

وتشهد حدود قطاع غزة مع الأراضي المحتلة عام 1948 مواجهات مع قوات الاحتلال، خاصة عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة للكيان "الإسرائيلي".

الأربعاء, 21 فبراير 2018 09:41

جحيم الغوطة الشرقية.. والعالم يتفرج!

ارتفع عدد القتلى في الغوطة الشرقية بريف دمشق إلى 112 قتيلاً جراء القصف السوري والروسي، أمس الثلاثاء، وغصّت المستشفيات بالجرحى، بينما لا يزال العشرات تحت الأنقاض، كما صعّد النظام وحلفاؤه القصف بإدلب وحمص وحماة.

وقالت مراسل "الجزيرة": إن 112 مدنياً -بينهم أطفال ونساء- قُتلوا وأصيب عشرات في قصف من طائرات النظام وروسيا على الغوطة الشرقية؛ مما يرفع عدد الضحايا هناك خلال 48 ساعة إلى نحو 220 قتيلاً، فضلاً عن مئات الجرحى.

وبحسب مصدر في الدفاع المدني بالغوطة، فقد بلغ إجمالي عدد ضحايا الثلاثاء 480 شخصاً بين قتيل وجريح، أغلبهم نساء وأطفال، كما لقي أحد عناصر الدفاع المدني حتفه خلال عمله.

وأضاف المصدر أن هناك عشرات الجثث والجرحى تحت الأنقاض في المباني التي انهارت، وأن فرق الدفاع المدني لا تستطيع تقديم المساعدة بكل المناطق؛ نظراً لكثرة المواقع المستهدفة ونقص المعدات.

واكتظت مستشفيات الغوطة -التي تخضع لاتفاق خفض التصعيد- بالمصابين، وقال اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية في سورية: إن قنابل أصابت خمسة مستشفيات بالغوطة.

ونفذ فصيل جيش الإسلام كميناً لقوات النظام والمليشيات الإيرانية في بلدة الزريقية بالغوطة الشرقية، مما أسفر عن قتل وجرح العشرات، كما تصدت المعارضة لهجمات قوات النظام بجبهة حزرما، وقالت: إنها أصابت طائرة حربية بعد استهدافها وأجبرتها على الهبوط اضطرارياً.

وفي العاصمة، سقطت نحو 100 قذيفة صاروخية ومدفعية على أحياء عدة، وخلفت عدداً من القتلى والجرحى، بينهم مدنيون.

وفي شمال سورية، شن الطيران الروسي غارات على بلدات الخوين والهبيط والتمانعة وعابدين وخان السبل وترملا جنوبي إدلب دون وقوع إصابات.

كما قصف النظام جوياً ومدفعياً عدة بلدات بريف حماة، متسبباً في مقتل طفلين ببلدتي الزكاة واللطامنة، في حين ردت المعارضة باستهداف معاقل النظام ببلدة سلحب.

وقصف النظام عدة قرى بشمال حمص، وردت المعارضة أيضاً بقصف حاجزي الغور وكفرنان، في حين جُرح عنصران بالمعارضة جراء انفجار عبوات ناسفة على طريق بريف درعا الشرقي.

يقدم تطبيق "أذكار مسلم" تجربة مميزة لمحبي الأذكار والأدعية، حيث يقوم التطبيق على إظهار الأذكار والأدعية على شاشة هاتفك دون الحاجة لدخول التطبيق.

وما يميز التطبيق هو ظهور الأدعية بشكل تلقائي، كما يتيح للمستخدمين تخصيص عدد الأذكار التي يودون ظهورها أثناء التصفح على الهاتف الذكي، حيث يملك التطبيق 4 خيارات لتحديد ظهور الأذكار، تتراوح بين العالي والنادر، ويملك التطبيق 4 تبويبات يمكن للمستخدمين تحصيصها.

أذكاري:

يضم تبويب أذكاري قسمين؛ الأول يمنح المستخدم إمكانية الاختيار بين الأذكار والأدعية المتاحة ضمن التطبيق، والقسم الثاني يتيح للمستخدم إمكانية إضافة الأذكار الخاصة به يدويًا.

أذكار المسلم:

يمكن للمستخدمين الاختيار من بين الأذكار المتاحة ضمن التطبيق حيث تنقسم إلى 6 أنواع:

- أذكار الصباح.

- أذكار المساء.

- أذكار المسجد.

- أذكار الاستيقاظ.

- أذكار النوم.

- أذكار الصلاة.

وبعد دخول المستخدم إلى أي من الأذكار السابقة يتيح له التطبيق تكرارها بحسب رغبته أو مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الإعدادات:

يمنح التطبيق ضمن تبويب الإعدادات للمستخدم إمكانية تفعيل القراءة الذاتية والإخفاء التلقائي، وتفعيل التنبيهات، أو تفعيل الاهتزاز عند القراءة، بالإضافة إلى تحديد موعد التنبيهات لأذكار الصباح والمساء، ويتيح التطبيق أيضًا تغيير نوع وحجم ولون الخط.

صدقة جارية:

يمكن للمستخدم ضمن هذا التبويب مشاركة التطبيق على تطبيقات التواصل الفورية ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

المصدر: "البوابة العربية للأخبار التقنية".

لا يزال أمام رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو، متسعٌ من الوقت (فترة تتراوح بين 4-6 أشهر)، قبل أن يصدر المستشار القضائي للحكومة والمدعي العام "الإسرائيلي" القرار النهائي بشأن توصيات الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضده، بتهم تلقي الرشاوى والفساد من رجلي الأعمال، أرنون ميلتشين وجيمس باكر، وخيانة الأمانة العامة والشروع في صفقة لتلقي الرشاوى من ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، على هيئة تغيير خط الصحيفة لصالح نتنياهو مقابل العمل على الحد من انتشار صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة.

لكن التوصيات التي نشرتها الشرطة "الإسرائيلية"، أمس الثلاثاء، والتفاصيل التي تم الكشف عنها، تُبين أن نتنياهو تلقى ما يقارب مليون شيكل (نحو 300 ألف دولار) من رجلي الأعمال المذكورين، وأن المسألة لم تقف عند تلقي هدايا صغيرة من صديقيه، بل تعدت إلى محاولات نتنياهو سن قانون يعود بملايين الشواكل على أرنون ميتشيل، إلى جانب تدخله الفظ في سوق الإعلام والصحافة، الأمر الذي دفع بالصحف "الإسرائيلية"، اليوم الأربعاء، إلى إعلان اقتراب نهاية نتنياهو، وانتهاء مسيرته السياسية.

وفي هذا السياق، كان لافتاً العنوان الذي وضعه رئيس تحرير "هاآرتس"، ألوف بن، وهو "بدء العد التنازلي لنتنياهو"، مقابل العنوان الذي اختارته سيما كدمون لتعليقها في "يديعوت أحرونوت" وهو "بداية النهاية".

وبحسب كل من ألوف بن، في "هاآرتس"، وسيما كدمون في "يديعوت أحرونوت" فإن توصيات الشرطة بالحيثيات التي تم نشرها وحقيقة وجود شهود ضد نتنياهو، بينهم يئير لبيد، الذي كان وزيراً للمالية عندما حاول نتنياهو تمرير قانون لصالح صديقه ميلتشين، تضع تحدياً كبيراً أمام المستشار القضائي للحكومة "الإسرائيلية"، أفيحاي مندلبليت، بحيث لن يكون بمقدوره في ظل الأدلة التي تسوقها الشرطة أن يتجاهل التوصيات أو يقرر، وفق ما كان يرغب به نتنياهو وما روج له في تعقيبه، أمس، بأن التوصيات "غير ملزمة وأنه يتم في 60% من الحالات إهمالها".

وفي "معاريف"، كتب بن كاسبيت، أن نتنياهو يتصرف بمنطق "الطوفان من بعدي"، فهو لا يتورع، كما فعل في خطابه، أمس، من السعي لتقويض سلطة القانون والطعن في مصداقية الشرطة وكبار محققيها وقائدها، لمجرد البقاء في الحكم، عبر محاولة تكرار ادعاءاته بأن التوصيات لن تتمخض عن لائحة اتهام، وأنه سيواصل قيادة الدولة على رأس الحكومة الحالية، في إشارة إلى أنه لن يقدم على الاستقالة أو التنحي من منصبه، قبل قرار المستشار القضائي للحكومة والنيابة العامة.

وفيما غطت الصحف "الإسرائيلية" جميعها تفاصيل توصيات الشرطة بشأن تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو، وأبرزت إشكاليات مرتقبة أمام المستشار القضائي للحكومة "الإسرائيلية"، اختارت صحيفة "يسرائيل هيوم" المحسوبة على نتنياهو إبراز التوصيات بأنها "غير ملزمة"، وأن الكلمة الأخيرة هي للمستشار القضائي للحكومة، وهو عملياً الخط الذي أسس له نتنياهو في خطابه المتلفز، أمس، رداً على تقديم التوصيات.

وعاد نتنياهو وكرر، أمس، مجدداً أن التوصيات التي رفعتها الشرطة غير ملزمة وأنه يعتقد بأنها لن تنتهي على هيئة لائحة اتهام، وأنه سيواصل قيادة الدولة في الحكومة الحالية التي ستنهي فترة ولايتها الدستورية العام المقبل.

وفيما طالبت أحزاب المعارضة من نتنياهو تقديم استقالته أو على الأقل التنحي من منصبه حالياً، فإن القرار الفصل في هذا المجال سيكون على ما يبدو من نصيب زعيم حزب "كولانو"، وزير المالية، موشيه كاحلون، الذي رفض حزبه التعقيب على توصيات الشرطة، بينما سبق وصرح في مناسبات سابقة أنه "لا يتم إسقاط حكومة لمجرد تقديم توصيات شرطية، وأنه سيتخذ قراره فقط بعد إعلان المستشار القضائي للحكومة والنائب العام عن قرارهما بشأن هذه التوصيات، وهل سيقرران تقديم لائحة اتهام أم لا".

ويعني تصريح كاحلون حالياً، وقف أي تحركات داخل الائتلاف للبحث عن بديل لنتنياهو، ومد حكومته بمهلة إضافية لعدة أشهر حتى صدور قرار رسمي في مصير التوصيات، وعندها سيكون على كاحلون الحسم هل سيبقى في حكومة برئاسة نتنياهو وسط إجراءات محاكمته، أم سيمارس ضغوطاً على الأخير للاستقالة من منصبه، وترك حزب "الليكود" يختار خلفاً له لمواصلة مسيرة الحكومة الحالية حتى نهاية ولايتها الرسمية في العام المقبل.

 

المصدر: "العربي الجديد".

اجتمع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون برئيسة حكومة ميانمار أونغ سان سو تشي، اليوم الأحد، في العاصمة نايبيداو لحثها على التحرك لإنهاء أزمة الروهنجيا في وقت تواجه بلادها ضغوطاً متزايدة لمعاقبة القوات المسؤولة عن ارتكاب فظائع بحق الأقلية المسلمة.

وجاء اللقاء بين جونسون، وسو تشي، الحائزة على جائزة "نوبل للسلام"، التي تلطخت سمعتها دولياً جراء طريقة تعاطيها مع أزمة الروهنجيا، في إطار جولة آسيوية مدتها أربعة أيام، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأعقب اللقاء زيارة قام بها جونسون إلى مخيم للاجئين في منطقة كوكس بازار على جانب بنجلاديش من الحدود حيث لجأ نحو 700 ألف من الروهنجيا هرباً من الحملة الأمنية التي شنها الجيش الميانماري بحقهم في ولاية راخين الشمالية في أغسطس الماضي.

واتهمت الأمم المتحدة ميانمار بدفع الأقلية المسلمة إلى الفرار عبر الحدود في حملة تطهير عرقي، وهو ما تنفيه نايبيداو.

وناقشت سو تشي، اليوم الأحد، مع جونسون "بانفتاح وود التطورات الأخيرة في ولاية راخين، بما في ذلك خطط استقبال العائدين الذين فروا" إلى بنجلاديش، وفقاً لما أفادت وزارة الخارجية الميانمارية على موقع "فيسبوك".

وقبل المحادثات، ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن جونسون سيضغط من أجل "إنهاء المعاناة في راخين وعودة اللاجئين الطوعية والآمنة".

وسيزور جونسون راخين في وقت لاحق الأحد.

ووقعت ميانمار وبنجلاديش اتفاقاً لإعادة اللاجئين إلى شمال راخين، لكن عمليات إعادتهم لم تبدأ بعد.

ويخشى الكثير من الروهنجيا من العودة إلى البلد حيث تعرضوا إلى العنف وعانوا من التمييز لعقود على أيدي السلطات التي حرمتهم من الجنسية.

وبعضهم لم يعد لديهم مكان يعودون إليه جراء إحراق قراهم خلال حملة الجيش الأمنية.

ويتوقع أن يتوجه جونسون إلى بانكوك، اليوم الأحد، في زيارة تستمر ليومين، وتتضمن لقاءات مع رئيس المجلس العسكري برايوت شان-أو-تشا، ورئيس مجلس استشاري تايلاندي يتولى أزمة الروهنجيا.

أمرت قاضية مسيحية في لبنان 3 شبان، متهمين بإهانة السيدة مريم العذراء، بحفظ آيات من سورة "آل عمران" بالقرآن الكريم، كشرط لإطلاق سراحهم، في حكم نادر في لبنان.

ورأت القاضية جوسلين متى أن قرارها يهدف إلى "تعليم الشبان التسامح بين الأديان ومحبّة المسلمين السيدة العذراء، خلافاً للأفكار البشعة التي يزرعها المتطرفون في أذهانهم، وذلك بعد أن قاموا بإهانة السيدة مريم العذراء.

الحكم أثار ضجة في لبنان، حتى على أعلى المستويات في الدولة، فقد غرد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، على حسابه بموقع "تويتر"، أمس السبت، وحيّا القاضية على قرارها، الذي رأى فيه "قمة في العدالة وتعليم المفاهيم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين".

وقال الحريري: "تحية لقاضي التحقيق في الشمال الرئيسة جوسلين متى، حكمها على الشبان في قضية السيدة مريم، وإلزامهم بحفظ سورة "آل عمران" من القرآن الكريم، قمة في العدالة وتعليم المفاهيم المشتركة بين المسلمين والمسيحين".

وقالت القاضية متى، وهي من بلدة "عمشيت" البعيدة في الشمال اللبناني، عند نطقها بالحكم: إنها لم تجد أفضل من أن تطلب منهم "حفظ قسم من القرآن الكريم من سورة "آل عمران"؛ ليتعلموا تسامح الدين الإسلامي ومحبّته للسيدة العذراء.. القانون مدرسة وليس سجناً فقط".

ولم تطلق القاضية سراح الشبان إلا بعد أن تأكدت أنهم حفظوا الآيات، وقاموا بتسميع ما حفظوه غيباً أمامها.

وفي بلد يُعتبر من أكثر الدول طائفيةً؛ لتعدد المذاهب والأديان فيه، يفرض القانون اللبناني عقوبات متعددة على كل من تَثبت إهانته أو ازدراؤه للأديان، كما تنص المادة التاسعة من الدستور اللبناني على أن "حرية الاعتقاد مطلقة، والدولة بتأديتها فروض الإجلال لله تعالى، تحترم جميع الأديان والمذاهب، وتكفل حرية إقامة الشعائر الدينية تحت حمايتها، على ألا يكون في ذلك إخلال بالنظام العام، وهي تضمن أيضاً للأهلين على اختلاف مِللهم، احترام نظام الأحوال الشخصية والمصالح الدينية".

ووفق أحكام المادة الـ(474) من قانون العقوبات اللبناني، "يعاقَب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات، كل من أقدم على تحقير الشعائر الدينية التي تمارَس علانيةً، أو حثَّ على الازدراء بإحدى تلك الشعائر".

كما تفرض المادة الـ(475) العقوبة ذاتها بحق كل من "أحدث تشويشاً عند القيام بأحد الطقوس أو الاحتفالات الدينية المتعلقة بتلك الطقوس، أو عرقلها بأعمال الشدة أو التهديد، أو من هدم أو حطم أو دنَّس أو نجَّس أبنية خُصت بالعبادة أو شعائرها، وغير ذلك مما يكرمه أهل ديانة أو فئة من الناس".

المصدر: "هاف بوست عربي".

لم يكن أحد داخل الهند وخارجها يتصور أن هندوسياً متعصباً شارك في قيادة العدوان على مسجد بابري التاريخي بالهند قبل 25 عاماً سيعتنق الإسلام في يوم من الأيام.

ولم يكن أخصب كاتبي سيناريوهات الأفلام الهندية خيالاً يعتقد أن هذا الهندوسي المتعصب سيُكفّر عن جريمته ليس فقط باعتناق الإسلام بل وبناء عشرات المساجد، وأن ينذر نفسه للدعوة إلى الإسلام والدفاع عن المساجد في ربوع الهند الواسعة.

محطات في سيرة كار سيفاك (محمد عامر، بعد اعتناقه الإسلام) تستحق التوقف عندها منذ ميلاده في قرية قريبة من بانيبات حيث عمل والده دولت رام مدرساً، وكان أحد أتباع الزعيم الراحل غاندي.

القاسم المشترك في تلك المحطات هو التحاق سيفاك بالحركات الهندوسية القومية المتطرفة في سن مبكرة، وتنقله بينها وصولاً إلى أقصاها تطرفاً حتى توّجها بأن يكون واحداً ممن قادوا الحملة لتدمير المسجد قبل 25 عاماً.

ومن أبرز تلك المنظمات التي انتمى إليها "راشتريا سوايامسيراك سانغ" التي يرمز إليها اختصاراً بـ"آر أس أس"، وهي أكبر المنظمات الهندوسية الأصولية المتشددة وأقواها.

وتقتصر عضوية تلك المنظمة على الذكور وتعد الملهم العقائدي لحزب بهاراتيا جاناتا وتعني "القومي الشعبي الهندي" وكل المنظمات والروابط الهندوسية الأصولية والمتطرفة حيث تدعو إلى الولاء القومي المطلق والمحافظة على الثقافة الهندية.

وتنشط فروع "آر أس أس" والمنظمات التي تتجمع تحتها في عملية إرغام الأقليات على اعتناق الهندوسية، وتزعم أن ما تقوم به هو إعادة الهندوس إلى دينهم الأصلي بعدما كان أسلافهم قد أرغموا على اعتناق الإسلام أو المسيحية، ولهذا السبب لا يصفون مراسم تغيير الدين بذلك المصطلح بل بـ"العودة إلى الدار".

أصبح كار سيفاك لاحقاً قيادياً في حزب "شيف سينا" المغالي في تطرفه اليميني الذي يعرف عن مؤسسه إعجابه الشديد بالزعيم النازي الألماني أدولف هتلر.

وحول دوافع تقلبه ومشاركته في تلك المنظمات المتطرفة، يقول لمجلة "إنديا توداي" في عددها الأخير: "كنت قد شاركت لأنني شعرت بقوة بهذا الأمر، لكني أدركت لاحقاً أنني كنت مخطئاً".

اليوم المشؤوم

يصف محمد عامر مشاركته في هدم مسجد بابري في 6 ديسمبر 1992 باليوم المشؤوم، ويقول: إنه وصل إلى أيودا قبل هذا اليوم بحوالي أسبوع للانضمام إلى الآلاف من المتعصبين الهندوس الذين قدموا من جميع أنحاء البلاد لهدم المسجد.

ويقول أيضاً: "كنا نخشى أن يكون قد تم نشر قوات من الجيش بأعداد كبيرة في المسجد ومحيطه، ولكن على الأرض لم يكن هناك أي من قوات الأمن، مما أعطانا دفعة، وكنا مستعدين عقلياً لهدم المسجد في ذلك اليوم".

ويضيف كار سيفاك (سابقاً): إنه كان أول من تسلق القبة الوسطى للمسجد، وقام مع آخرين لحقوا به بهدمها بالفؤوس.

وبعد أن أتم مهمته التي يخجل منها حالياً وارتد عائداً إلى بلدته استقبل استقبال الأبطال، وفق قوله، وقال: ولكن في المنزل، صدمني رد فعل عائلتي، فقد أدانت أسرتي العلمانية أفعالي.

انقلاب

يقول محمد عامر: أدركت لاحقاً ذنبي أنني قد اتخذت القانون في يدي وانتهكت دستور الهند، واعتنقت الإسلام.

محمد عامر ليس وحده الذي تحول إلى الإسلام، فهناك أيضاً صديقه محمد عمر الذي كان يدعى يوجندرا بال، حيث سبق وتعهدا ببناء معبد رام في أيوديا بعد هدم مسجد بابري.

الصديقان تعهدا بعد اعتناقهما الإسلام لاحقاً ببناء 100 مسجد في البلاد، وهما يعتبران ذلك محاولة لتطهير النفس من الخطايا، وقد بنيا منها تسعين مسجداً حتى الآن.

يبقى التذكير بأن محمد عامر متزوج من امرأة مسلمة ويدير مدرسة لنشر تعاليم الإسلام.

 

المصدر: "الجزيرة".

 

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ابنها الشهيد أحمد نصر جرار، الذي ارتقى، فجر اليوم الثلاثاء، بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني، في بلدة اليامون غرب مدينة جنين.

وقالت "حماس" في بيان لها، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، اليوم الثلاثاء: "بكل عز وإباء وشموخ ننعى الشهيد البطل أحمد نصر جرار، القسامي ابن القسامي الذي دوخ الاحتلال، وأربك أمنه، وأقض مضاجعه".

وأكدت "حماس" أن الشهيد "جرار" أبى الاستسلام، وقاوم حتى الرمق الأخير، وسيبقى فخراً لكل فلسطين، ولكل مقاوم حر، وستبقى مقاومتنا عصية على الكسر حتى يندحر الاحتلال عن أرضنا كافة.

وحيت الحركة عائلة الشهيد البطل أحمد نصر جرار، وأكبرت فيها هذا التحدي، قائلة: "لقد أدى شهيدنا البطل واجب المقاومة، والدفاع عن أرض فلسطين، وسار على ذات درب والده الشهيد، وعظماء جنين الذين أذاقوا الاحتلال الموت الزؤام".

وشددت "حماس" على أنها ماضية في ركب الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال عن كل شبر من أرضنا، "وستبقى الضفة المحتلة عنوان المقاومة وعنوان الصمود والتحدي"، كما دعت مقاومة الشعب الفلسطيني في الضفة المحتلة للرد على جريمة الاحتلال باغتيال المقاوم جرار، وضرب جنود الاحتلال ومستوطنيه في كل شبر من أرضنا.

واختتمت "حماس" بيانها بالتأكيد أن الضفة التي أنجبت العياش، وأبو هنود، والجمالين، وكوكبة الشهداء العظام الذي كان الشهيد جرار آخرهم، لهي قادرة على إنجاب الكثير من الأبطال العظام، "القادرين على الاستمرار على ذات النهج، فمشوار التحرير لن ينتهي، وستنجب الضفة ألف "جرار" يقض مضجع الاحتلال، ويجبره على الرحيل عن أرضنا".

طالبت الجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بـ"ممارسة دور نزيه ومحايد" لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماعه الطارئ على مستوى المندوبين، اليوم، لصياغة موقف عربي "استباقي" إزاء قرار أمريكي محتمل بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ودعت الجامعة العربية الولايات المتحدة إلى "الاستمرار في ممارسة دور إيجابي ونزيه ومحايد لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط".

وشددت على ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس، وقواعد القانون الدولي، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، على أساس حل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

واعتبرت الجامعة العربية، في قرارها، أن أي اعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، أو إنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس يمثل "اعتداءً صريحاً على الأمة العربية، وحقوق الشعب الفلسطيني، وانتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

كما كلفت المجموعة العربية في نيويورك بـ"دراسة الطرق الفعالة للتصدي لأي خطوة من هذا النوع، من خلال أجهزة الأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن".

وقررت الجامعة العربية استمرار مجلسها في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات في هذا الشأن، مع النظر في الدعوة لانعقاد المجلس على المستوى الوزاري في أسرع وقت ممكن "إذا اقتضت الحاجة".

وبحث الاجتماع الطارئ، اليوم، التطورات التي تمس مكانة مدينة القدس ووضعها القانوني والتاريخي، والتداعيات الخطيرة للقرار الأمريكي المحتمل على الأمن والاستقرار في المنطقة، حسب بيان سابق للجامعة العربية.

ويأتي ذلك بعد حديث مسؤولين أمريكيين، الجمعة الماضية، عن أن الرئيس ترمب يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، في خطاب يلقيه، غداً الأربعاء، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

الأربعاء, 01 نوفمبر 2017 10:01

حكومة الوفاق تستلم معابر قطاع غزة

بدأت مراسم تسليم معابر قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، لحكومة الوفاق الوطني، في إطار عملية تسلم المعابر وتمكين الحكومة من أداء مهماها، وفقاً لاتفاق القاهرة الأخير.

وقال "المركز الفلسطيني للإعلام": إن مراسم تسليم المعابر بدأت صباح اليوم بدءاً من معبر رفح وكرم أبو سالم، حيث تستلمها حكومة الوفاق الساعة التاسعة صباحاً.

وأوضح المركز أن مراسم التسليم ستتم بحضور الوفد الأمني المصري، الذي وصل قطاع غزة أمس، ووفد حكومة الوفاق الوطني ممثلة برئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا.

وجرى، مساء الثلاثاء، عقد اجتماع بين إدارة المعابر في غزة ومدير المعابر بالسلطة نظمي مهنا بحضور الوفد الأمني المصري، وذلك في إطار الترتيبات النهائية لعملية التسليم.

وأفاد الناطق باسم هيئة المعابر هشام عدوان في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أنّ حكومة التوافق الوطني تسلمت ومن خلال بنك فلسطين مكاتب الجباية التابعة للمعابر في قطاع غزة.

وأوضح عدوان أنّ التسليم تم في جو احتفالي ساده الهدوء والسرور في أوساط العاملين، حيث قام بنك فلسطين كجهة تمثيلية لوزارة المالية في حكومة التوافق بتسلم أقسام الجباية والتذاكر والرسوم على معابر رفح ومعبر كرم أبو سالم بدلاً من بنك الإنتاج الوطني.

وسبق أن أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ، جاهزية حكومة الوفاق لاستلام معابر القطاع بشكل كامل وفعلي صباح الأربعاء، بما في ذلك معبر رفح.

وقال الشيخ: إنه سيتم الإعلان عن إعادة العمل بشكل طبيعي على معبر رفح - كما قبل 14 يونيو 2007- بدءاً من 15 نوفمبر الجاري وسنستمر في توفير الاحتياجات المطلوبة كافة لفتح المعبر وفق اتفاق المعابر 2005 خلال أسبوعين.

الصفحة 1 من 13
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top