باحثون: فيروس كورونا يبقى 7 أيام على أقنعة الجراحين

20:27 07 أبريل 2020 الكاتب :  

- تقرير جديد نُشر في دورية "لانسيت" كشف أن كورونا استمر على قناع الجراحين لمدة 7 أيام

- أحد الباحثين الذين أجروا الدراسة نصح الناس بعدم لمس أقنعة الوجه الخارجية التي يمكن أن تلوث اليدين

- الباحثون ضاعفوا من الإجراءات الوقائية السابقة القاضية بغسل اليدين بشكل متكرر وتجنب لمس الوجه والبقاء في المنزل كأفضل الطرق لحماية نفسك من كورونا

 

منذ الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا، ظل الباحثون يدرسون المدة التي يمكن أن يعيشها الفيروس على الأسطح المختلفة، ابتداء من الكرتون وحتى الفولاذ المقاوم للصدأ.

يعد فيروس "كورونا" (كوفيد-19) مرضًا تنفسيًا في المقام الأول، ينتشر عادةً عبر قطرات محمولة جواً من سعال أو عطاس شخص مصاب بالمرض، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق الأشياء، إذا أمسكت بشيء يحتوي على فيروسات كافية ثم لمست وجهك.

تم استخدام هذا الجزء المتنامي من الأبحاث للمساعدة في توجيه التوصيات حول الكيفية التي يمكن بها للجمهور حماية أنفسهم من "كوفيد-19".

وقد درس تقرير جديد نشر في "لانسيت" استقرار وكمية الفيروسات الموجودة على مر الزمن على الأسطح المختلفة، بما في ذلك الأنسجة والخشب والقماش.

ففوجئوا بالعثور على فيروس كورونا المستجد علي قناع الوجه بعد أسبوع كامل.

وكتب الباحثون أنه من المدهش أن مستوى الفيروس المعدي الذي يمكن اكتشافه يمكن أن يظل موجودًا على الطبقة الخارجية لقناع الجراحين في اليوم السابع!

أقنعة الوجه، وخاصة الأقنعة الجراحية وأقنعة الجهاز التنفسي "N95"، مطلوبة بشكل كبير –رغم قلة العرض- منذ تفشي المرض.

وبعد أن أوصى البيت الأبيض بأن يرتدي جميع الأمريكيين أغطية الوجه في الأماكن العامة، يقترح المسؤولون بشكل متزايد أن يصنع الناس من الأوشحة أو العصابات أو القمصان الخاصة بهم أقنعة لحفظ أقنعة الوجه للعاملين في المجال الطبي على الخطوط الأمامية التي تقاتل كورونا.

وأوضحت هيلاري بروك لــ"Business Insider"، أنه لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية على أن الأقنعة تساعد على منع انتشار العدوى بين السكان، إلا عندما يضعها المرضى بالفعل لمنع انتشار الفيروس من خلالهم، ويتفق العلماء في الرأي على أن البقاء في المنزل والتباعد الاجتماعي قدر الإمكان هما أفضل السبل لتقليل عدد الإصابات و"تسوية المنحنى".

ارتداء أقنعة الوجه وإزالتها بشكل صحيح هو المفتاح

وقرر الباحثون، بمن فيهم ليو بون ليت مان، ومالك بيريس، أن نتائجهم تظهر مدى أهمية ارتداء الأقنعة وإزالتها بشكل صحيح.

وقال بيريس لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست": هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية إذا كنت ترتدي قناعًا جراحيًا ألا تلمس الجزء الخارجي من القناع، لأنه يمكن أن يلوث يديك، وإذا لمست عينيك يمكن أن تنقل الفيروس إلى عينيك.

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بارتداء غطاء وجه مريح من القماش يمر فوق فمك وأنفك، وغسله باستمرار في الغسالة، وعند خلعه، تجنب لمس الجزء الأمامي من القناع حيث يكون هو الأكثر قذارة، ثم اغسل يديك مباشرة بعد ذلك.

اغسل يديك بالماء والصابون

كما وجد فريق البحث، الذي ضم علماء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن فيروس كورونا كان أكثر استقرارًا على الأسطح الملساء، ووجدت الأبحاث السابقة أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على النحاس لمدة 4 ساعات، وعلى الورق المقوى لمدة 24 ساعة، وعلى البلاستيك لمدة ثلاثة أيام، ولكن يتأثر عمر فيروس كورونا أيضًا بعوامل مختلفة مثل درجة الحرارة والرطوبة.

لهذا السبب يوصي المسؤولون بتطهير الأغراض المنزلية بانتظام وخصوص تلك التي يلمسها الناس كثيرًا، مثل مقابض الأبواب، والأسطح، والهواتف.

وبالنسبة لأولئك الذين يقلقون بشأن حمل الجسيمات الفيروسية أثناء الحصول على البقالة أو العناصر الأساسية الأخرى من المتجر، يقول بون: إنه يجب عليك ترك العناصر غير القابلة للتلف في أكياس التسوق الخاصة بهم لمدة يوم قبل التعامل معها مرة أخرى.

وأضاف: سيقلل هذا كثيراً من تركيز الفيروس.

ويكرر بون أيضًا الإلحاح على التوصيات الحالية بأن غسل يديك بالصابون هو أحد أفضل الطرق لحماية نفسك.

وقال بون لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست": إذا كنت ترغب في حماية نفسك فقط حافظ على نظافة جيدة، اغسل يديك كثيرًا وحاول ألا تلمس وجهك أو فمك أو أنفك دون تنظيف يديك أولاً.

 

________________________

المصدر: "Business Insider".

عدد المشاهدات 3408

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top