ماذا سيحدث لكوريا الشمالية إذا مات كيم جونج أون؟

01:07 29 أبريل 2020 الكاتب :  

لم يظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في الأماكن العامة منذ أكثر من أسبوعين، وغاب عن إحياء ذكرى سياسية رئيسية، وتزايدت التقارير التي تحدثت عن خضوعه لإجراء جراحة في القلب والأوعية الدموية أدت إلى تكهنات بأنه قد يكون قد أصبح عاجزًا أو ربما مات.

وقد قللت كل من سول وواشنطن من شأن ذلك، ولكن لم يعد هناك دليل ملموس على بقاءه علي قيد الحياة في وسائل الإعلام الرسمية في بيونج يانج، بخلاف التقارير الواردة عن الرسائل المرسلة باسمه.

وهنا نطرح ونبحث في بعض الأسئلة والأجوبة حول ما يمكن أن يحدث إذا مات كيم، الجيل الثالث من عائلته التي تقود الشمال.

كيف سيعرف العالم  بوفاته؟

الشمال الكوري يعيش حالة من السرية الرهيبة. والد كيم وسلفه كيم جونج ايل لقيا حتفهما يومين قبل أن يعلم أي شخص خارج الأوساط الداخلية لقيادة كوريا الشمالية بوفاتهما.

وفي سابقة ليست هي الأولي، ستكون الإشارة الأولى إعلانًا لبث خاص على التلفزيون الحكومي. وإذا اقتربت الكاميرا من امرأة ترتدي فستانًا أسوداً، فسيكون كيم قد مات.

وقد أعلنت ري تشون هي، مذيعة الأخبار المخضرمة في كوريا الشمالية، لعقود من الإنجازات الرئيسية في الشمال، بصوتها المليء بفرح النجاحات والدموع التي تتدفق عند وجود أخبار سيئة.

عندما تعلن عن اختبار نووي ناجح أو إطلاق صاروخ، ترتدي ثوبًا كوريًا ورديًا، وهو فستان كوري تقليدي يعرف في الجنوب باسم الهانبوك.

لكنها ارتدت الأسود لتكشف عن وفاة كل من كيم جونج إيل في عام 2011م ووالده وسلفه ، مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج في عام 1994م.  

هل سيكون هناك كيم آخر؟

يُعرف الشمال الكوري رسميًا باسم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ولكنه محكوم بأفراد من نفس العائلة منذ تأسيسها في عام 1948م.

وقد تأسست شرعية حزب العمال في معركة كيم ايل سونغ ضد المحتلين اليابانيين وبعد ذلك بالاتفاق مع قوات الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة خلال الحرب الكورية.

ويحافظ الحزب على سيطرة واسعة على المجتمع  عبر شعار- "وحدة ذات عقل واحد" وهذا واحد لأكثر الشعارات شهرة في الشمال - ولا أحد يتوقع أي نوع من الانتفاضة الشعبية في حالة وفاة كيم.

وقال أندريه لانكوف من كوريا ريسك جروب: "لن يتقاتل جنرالات كوريا الشمالية وكبار السياسيين من أجل السلطة، أو قد تكون هناك معركة محدودة على السلطة، وسيقبلون زعيماً جديداً من المحتمل أن يكون شخصاً من عائلة كيم".

من هم المتنافسون علي السلطة؟

يقال أن كيم لديه ثلاثة أطفال - فقط جنس الطفل الثاني معروف، فتاة، - لكنهم جميعا أصغر من أن يتولوا المسؤولية.

شقيقته كيم، يو جونج هي واحدة من أقرب مستشاريه، تعمل كمبعوثه إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الجنوب، وترافقه في غزواته الدبلوماسية. و حديثًا أصبحت تصدر بيانات سياسية باسمها.

وهي عضو مناوب في المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم، وهي حاليًا أبرز  أقارب كيم، لكن الشمال محافظ اجتماعيًا جدا ولم تحكمه أي امرأة على الإطلاق.

وقد اغتيل الأخ الأكبر غير الشقيق لكيم، كيم جونج نام - الذي كان يتوقع تقليديا أن يرثه - اغتيل بوقاحة في عام 2017، في مطار كوالالمبور الدولي بطريقة يقول معظم المحللين أنها لا يمكن أن تأتي إلا من بيونج يانج.

ولدى كيم شقيق كامل، كيم جونج تشول، المعروف بأنه من مشجعي إريك كلابتون ولم يبد أي طموح سياسي.

وهناك أيضًا زوجة كيم، ري سول جو، التي تمتعت بمكانة عامة أعلى من سابقاتها وأعطيت لقب السيدة الأولى في 2018.

هل هناك وجهاء آخرين؟

كان كيم بيونج إيل، أخ غير شقيق لوالده - شجرة عائلة كيم معقدة بسبب العديد من أعضائها الذين لديهم سلسلة من الزوجات أو من الأقران - كان سفير الشمال لدى العديد من دول أوروبا الشرقية لعقود.

لكن تم استدعاؤه إلى بيونج يانج العام الماضي من جمهورية التشيك، وهذ آخر ما نشر عنه، ولم يسمع به منذ ذلك الحين.

ماذا عن المرشحين من خارج العائلة؟

من غير المعروف أن كان كيم قد عيّن خليفة له، لكن رسميًا رقمه الثاني هو تشوي ريونج هاي، وعضو أعلى لهيئة صنع القرار في الحزب الحاكم – وفي رئاسة المكتب السياسي - والنائب الأول لرئيس مجلس شؤون الدولة ، أكبر هيئة حكومية في البلاد.

وهو قوي للغاية، وقد يكون مرتبطًا أيضًا بعائلة كيم عن طريق الزواج: ولم يتم تأكيد ما إذا كانت كيم يو جونج متزوجة، لكن وسائل الإعلام الكورية الجنوبية ذكرت سابقًا، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أنها زوجة ابن تشوي.

ماذا سيحدث للجثة؟

والد كيم وجده مستلقيان في قصر كومسوسان كتذكار، وهو مجمع أضرحة مترامي الأطراف من قاعات رخامية متداخلة في ضواحي بيونغ يانغ.

من المحتمل أن يتم الحفاظ على كيم بالمثل قبل إقامة جنازة رسمية في بيونج يانج مع كل البهاء والحشد، بعد حوالي 10 أيام من وفاته.

-------------------

المصدر:   The Star

عدد المشاهدات 3891

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top