الكويكب "سايكي16" تبلغ قيمته 10000 كوادريليون دولار أمريكي

09:51 07 نوفمبر 2020 الكاتب :  

يقول العلماء: إن الكويكب "سايكي16" قد يكون مكوناً بالكامل من الحديد والنيكل.

فهذه ليست صخرة فضائية عادية، فقد كشفت دراسة نُشرت، الأسبوع الماضي، أن الكويكب "سايكي16"، أحد أضخم الأجسام في حزام الكويكبات الرئيس الذي يدور بين المريخ والمشتري، قد يكون مكوناً بالكامل من المعدن.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن معدن الكويكب تقدر قيمته بنحو 10000 كوادريليون (بليار) دولار أمريكي؛ يساوي واحد أمامه 19 صفراً (حيث إن البليار هو واحد أمامه 15 صفراً)، ومعنى هذا أن قيمة هذه الصخرة الفضائية تتجاوز اقتصاد الأرض بأكمله.

وقالت تريسي بيكر، كبيرة الباحثين في الدراسة من معهد ساوث ويست للأبحاث، في بيان: "لقد رأينا نيازك معظمها من المعدن، لكن "سايكي16" يمكن أن يكون فريداً من نوعه من حيث إنه قد يكون كويكبًا مكوناً بالكامل من الحديد والنيكل".

وأضافت بيكر أن للأرض نواة معدنية وغطاء وقشرة، ومن المحتمل أن كويكب "سايكي16" كان كوكباً كاملاً ولكنه اصطدم بجسم آخر في نظامنا الشمسي جعله يفقد وشاحه وقشرته وتبقت نواته.

باستخدام تلسكوب "هابل" الفضائي، تمكنت بيكر من تحليل الكويكب بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى، ونُشرت النتائج في دراسة بمجلة "Planetary Science Journal".

وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي تستعد فيه وكالة ناسا لإطلاق مركبة فضائية (يطلق عليها أيضًا اسم "سايكي16")، ستسافر إلى الكويكب كجزء من محاولة لفهم أصل أنوية الكواكب.

ومن المقرر إطلاق المهمة في عام 2022 وستصل إلى الكويكب في عام 2026، والكويكبات المعدنية نادرة نسبيًا في النظام الشمسي، ويعتقد العلماء أن "سايكي16" يمكن أن يوفر فرصة فريدة للرؤية داخل كوكب.

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن ما يجعل الكويكب "سايكي16" فريدًا هو أنه يبدو أنه النواة المكشوفة من النيكل والحديد لكوكب قديم.

وقالت بيكر: إن "ما يجعل "سايكي16" والكويكبات الأخرى مثيرة جدًا للاهتمام هو أنها تعتبر من اللبنات الأساسية للنظام الشمسي، وإنه يوفر فهم لما يتكون منه الكوكب حقًا ورؤية ما بداخله وهذا أمر رائع.

وقالت: بمجرد أن نصل إلى "سايكي16"، سنفهم حقًا ما إذا كان هذا هو الحال، حتى لو لم يسر كما نتوقع، وفي أي وقت توجد مفاجأة، ستكون مثيرة جداً.

وليس لدى وكالة ناسا أي خطط لإعادة الكويكب الضخم إلى الوطن لأننا نفتقر إلى التكنولوجيا اللازمة لتعدينه وللاستفادة من معادنه الثمينة، وقد أخبر الباحثون "CBS News"، في عام 2017، أنهم لا يخططون للاستفادة من قيمة الكويكب.

وقالت كارول بولانسكي، عالمة المشروع في مهمة لـ"سايكي16"، لشبكة "CBS"، في ذلك الوقت: "سوف نتعرف عن تكوين الكويكب، لكننا لن نحاول إعادة أي من مواده لاستخدامها في الصناعة".

 

_________________________

المصدر: "Panatimes".

عدد المشاهدات 4327

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

translate

Top