الجارديان: مليشيات الحشد الشيعي قتلت مئات العراقيين السنة على أسمائهم

22:19 06 أبريل 2015 الكاتب :   ترجمة:جمال خطاب

 

في تقرير كتبه  مارتن شولوف عن وضع السنة في العراق في صحيفة الجارديان البريطانية نقل شولوف عن نائب الرئيس العراقي لشؤون المصالحة الوطنية إياد علاوي، قوله: "كي أكون صادقاً، من الصعب أن تكون سنياً الآن. لا يتوفر أمن، إنهم يواجهون الكثير من المضايقات، وأشعر بالشفقة عليهم". 

وبحسب التقرير، الذي نشر علي موقع الجارديان  يقول علاوي إن السنة الذين يريدون العودة إلى بيوتهم في المناطق التي شهدت معارك تعرضوا إلى تدقيق غير مريح يقوم به أفراد من المليشيات الشيعية وقوى الأمن، ويعاملون بطريقة فيها تمييز ضدهم على يد مسؤولي الحكومة في بغداد، ويضيف: "يخبرني الشيوخ الذين يأتون لمشاهدتي من الأنبار عن الطريقة التي عوملوا بها على نقاط التفتيش، وهي معاملة لا تطاق".

ويذكر الكاتب قصص عن معاناة العراقيين السنة في التنقل من معاملة المليشيات الشيعية لهم حيث يخبرها رجل سني يدعي عمر بأنه عاني كثيرا وهو يمر بنقاط السيطرة التي يسيطر عليها الجيش والحشد الشيعي، وقد أخبرهم عمر أن كثيرين من العراقيين السنة قد غيروا أسمائهم وكثيرين آخرين وهو منهم سوف يغيرون أسمائهم لتفادي القتل من مليشيات الشيعة المتعصبة المنتشرة في كل مكان والتي تستفزها أسماء مثل عمر وأبي بكر وعائشة وغيرها من الأسماء. وقال الكاتب أيضا أنه قد فقد والده عند إحدي نقاط التفتيش الشيعية مثل المئات من الرجال والنساء العراقيين السنة الذين يقتلون علي الهوية علي يد مليشيات الشيعة.

 

عدد المشاهدات 1680

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top