مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية: العراق وسورية قد لا يستمران كدول

11:28 12 سبتمبر 2015 الكاتب :  

أعلن مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، أن العراق وسورية تشظَّا كدول ويتعذر عليهما الرجوع لما قبل الحرب والتوترات الطائفية، وبيَّن أن واشنطن لا تسعى لهذا الهدف لكنه أمر محتمل الحدوث، وقال مدير الـCIA: إن الشرق الأوسط سيتغير بشدة خلال العقدين المقبلين.

وقالت وكالة "الأسوشيتد برس" الأمريكية في تقرير لها نقلاً عن مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية الجنرال فنسنت ستيوارت: إن العراق وسورية قد يكونان قد تمزقا على نحو دائم بسبب الحرب والتوترات الطائفية، وقال: إنه يرى أن البلدين يمران بمحنة عصيبة يتعذر عليهما الرجوع لما كانا عليه.

وأردف الجنرال ستيوارت: لا يمكنني استيعاب فكرة رجوع الأكراد إلى حكومة العراق المركزية، وأعتقد أن هذا الأمر مستبعد، معرباً عن اعتقاده أيضاً أن سورية ستنشطر مستقبلاً إلى جزأين أو ثلاثة أجزاء.

وأوضح  ستيوارت أن ذلك لا يعتبر هدفاً تسعى إليه الولايات المتحدة بقدر ما أنه يبدو أمراً من المحتمل حدوثه على نحو كبير.

من جانبه، قال مدير وكالة المخابرات المركزية الـ CIA جون برينان: إن حدود البلدين العراق وسورية ماتزال قائمة على حالها، ولكن حكومات البلدين فقدت السيطرة عليها حيث تتواجد دولة الخلافة التي أنشاها تنظيم "داعش" والتي تمتد بين حدوديهما.

وأضاف برينان أن العراقيين والسوريين بدؤوا الآن يعرفون أنفسهم ويحددون هوياتهم باسم العشيرة أو الطائفة الدينية التي ينتمون إليها بدلاً من هويتهم الوطنية، معرباً عن اعتقاده بأن يشهد الشرق الأوسط تغييرات عبر العقد أو العقدين القادمين؛ بحيث إنه سيكون مختلفاً عن الوضع الذي كان عليه.

عدد المشاهدات 7247

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top