لماذا دفعت "جوجل" مليار دولار سراً لـ"آبل"؟

18:38 25 يناير 2016 الكاتب :   يحي بوناب

وفقاً لوكالة "بولومبرغ"، فإن شركة "جوجل" لم تتردد في إنفاق مبلغ طائل من أجل اعتماد "جوجل" كمحرك بحث أساسي لهواتف "الآيفون".

هنالك نكتة طريفة أصبحت متداولة في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن الأمريكيين هم من يقومون بالأعمال، والصينيين يقومون بتقليدهم، في حين أن الفرنسيين هم من ينظمونها؛ وبالتالي عندما يتعلق الأمر بحماية الأعمال وبتحقيق أرباح طائلة، فإن عمالقة كاليفورنيا يسارعون إلى التوصل إلى توافق حتى لو كان ذلك من بين ألد الأعداء.

ووفقاً لوثائق صادرة عن محكمة في الولايات المتحدة، فإنه خلال عام 2014م، قامت الشركة العملاقة "جوجل" بالاتفاق سراً مع شركة "آبل" ومقرها مدينة كوبيرتينو من ولاية كاليفورنيا، من أجل استمرار استخدام شريط البحث الخاص بها داخل أجهزة "آبل" الذكية مقابل مليار دولار أمريكي.

فمن وجهة نظر "جوجل"، فإن وجوده على أجهزة الهواتف الذكية الأكثر مبيعاً في العالم، لا يقدر بثمن، خاصة عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بتفوقه كمحرك بحث على شبكة الإنترنت.

وبحسب وكالة "بولومبرغ"، فقد تم العثور على مستند وثيقة الاتفاق، الذي تسرب للعلن بعد سنتين من توقيعه، في محضر المحكمة على خلفية قضية كانت قائمة منذ سنوات بين شركتي "جوجل" و"أوراكل"، حيث بدأت النزاعات القانونية بين الشركتين في عام 2010م، عندما رفعت "أوراكل" دعوى قضائية ضد "جوجل" وجهت فيها اتهامات للشركة بانتهاك حقوق النشر بسبب استخدامها لإحدى تقنيات "الجافا" بشكل غير قانوني على تطبيقات "الأندوريد".

واعتبرت شركة "أوراكل" أن "جوجل" قامت باستخدام رموز تقنية "الجافا" التي تملكها الشركة بدون ترخيص، ما ساهم في إضافة أرباح طائلة لخزينة "جوجل"، وقد طالبت "أوراكل" بالحصول على التعويضات اللازمة إزاء ما حدث.

فعلى الرغم من ذكر رقم المبلغ الذي ستدفعه "جوجل" كتعويض خلال جلسة الاستماع في المحكمة في 14 يناير من قبل محامية شركة "أوراكل"، فإنه بقي سرياً بطلب من "جوجل" التي لم ترد الإفصاح عن الرقم الحقيقي للعلن.

ووفقاً لـ"بولومبرغ"، فإن حجم مبيعات "جوجل" من استخدام هذه التقنية بلغ حوالي 31 مليار دولار، في حين أن الربح الصافي المتأتي من نظام تشغيل الهواتف الذكية "أندرويد" بلغ حوالي 22 مليار دولار أمريكي.

وقد أصبحت اليوم حوالي 80% من الهواتف الذكية، التي تباع في جميع أنحاء العالم، تعمل وفق نظام التشغيل المحمول المعتمد من قبل أغلب الشركات المصنعة للهواتف الذكية. لذلك، فإن دفع "جوجل" لمليار دولار لشركة "آبل" لن يؤثر على حجم الأرباح الضخمة التي تحققها "جوجل" في الخفاء بالتعاون مع "أندرويد".

 

المصدر:

http://www.lepoint.fr/high-tech-internet/pourquoi-google-a-discretement-paye-un-milliard-de-dollars-a-apple-24-01-2016-2012300_47.php

عدد المشاهدات 1515

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top