خمس أطعمة ضرورية لتقوية العقل

09:54 19 يونيو 2014 الكاتب :   جمال خطاب
يمكنك أن تسمي هذا المقال حرفياً "الغذاء والفكر".

الطعام الذي تتناوله يؤثر مباشرة على أداء الدماغ؛ لذلك فإنك عن طريق اختيار المواد الغذائية الصحيحة، يمكنك تحفيز قدرة الدماغ، وشحذ الذاكرة وإبقاء عقلك الشباب 

اتباع نظام غذائي متوازن هو على الأرجح أكثر ما ينصح به عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، ولكن هناك بعض أنواع الأغذية – أو قل: "غذاء الدماغ" - التي تعتبر مفيدة لصحة الدماغ بصفة خاصة، وهذه بعض أفضل الأغذية المفيدة للدماغ:

الأسماك: 

 

 لا ريب، أن الأسماك بحق مفيدة جداً للدماغ؛ لأنها تحتوي على الكثير من الحمض المسمى "أوميجا 3" الدهنية، وزيت السمك، ويعتبر السمك أهم غذاء للدماغ، لدرجة أنك لا يمكن أن تستغني عنه إذا كنت ترغب في تقوية الدماغ. وأفضل أنواع الأسماك وأكثرها فائدة الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين، والتونة والرنجة والماكريل والأنشوجة.

الخضراوات:

لا عجب أن الخضراوات مفيدة جداً لتعزيز الدماغ.. فالخضراوات هي المصدر الأكبر من مصادر مضادات الأكسدة، والتي يحتاجها الجسم لممارسة وظائفه على أكمل وجه، وتعتبر أفضل الخضراوات للدماغ هي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والنباتات ذات البراعم، والبروكلي، والقرنبيط.

الفاكهة: 

 

الفواكه أيضاً غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وطعمها أفضل كثيراً من العديد من الخضراوات، لذلك فهي أنسب للأطفال! من أفضل خيارات الفاكهة لتقوية الدماغ هي التوت بأنواعه وألوانه الأزرق، والأحمر، والبري، والفراولة، والخوخ، والأفوكادو، والعنب الأحمر، والكرز، وفاكهة الكيوي، وقد حان الوقت لتناول الفواكه بانتظام.

الماء:

80% من الدماغ، كما نعلم، يتكون من الماء، ولسنا محتاجين لجراحة مخ لنعلم أن شرب الكثير من الماء يبقي الدماغ رطباً وقادراً على أن يعمل بمستوياته المثلى، وليس من المستغرب، أن العديد من المدارس تلبي هذه النصيحة وتقوم بتقديم زجاجات من المياه لتلاميذهم للحفاظ على فعاليتهم وتأهبهم على مدار اليوم، ولذلك حاول أن تشرب على الأقل لترين من السوائل يومياً. 

الشيكولاتة: 

صدق أو لا تصدق؛ الشيكولاتة، أو مصدرها، حبوب الكاكاو، هي دفعة كبيرة لقدرة الدماغ، وقد وجدت الأبحاث أن الشيكولاتة، وخصوصاً الداكنة، غنية في بـ"الفلافانول" الذي يعزز تدفق الدم إلى المناطق الرئيسة في المخ لمدة تقدر بساعتين أو ثلاث بعد تناوله؛ لذلك ينصح بتناول الشيكولاتة لأنها تعطي الدماغ دفعة قوية قصيرة الأجل، والتي يمكن أن تكون جيدة لأي شخص في أثناء الامتحانات.

هذه الأطعمة توفر لك الكثير من غذاء العقل وتساعدك في جعل دماغك يعمل بمستوياته المثلى. 

فالأكل الجيد يجعلك تفكر بشكل جيد

عدد المشاهدات 46580

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top