7 نصائح للحد من العطش

15:24 29 يونيو 2014 الكاتب :   ترجمة: جمال خطاب
والجفاف يعتبر سبباً للعديد من المشكلات الصحية مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية

العطش هو الرغبة في تناول السوائل، ويعمل الجسم وفق آلية معينة لتوازن السوائل، فعندما يكون هناك نقص في المياه أو زيادة في تركيز الصوديوم والبوتاسيوم (المركبات التي تنظم توازن السوائل بين داخل وخارج الخلية من خلال عملية التناضح)؛ ترسل المستقبلات العصبية إشارات إلى الجهاز العصبي المركزي بأن هناك حاجة لتناول السوائل عند ذلك سوف تشعر بالعطش. 

والجفاف يعتبر سبباً للعديد من المشكلات الصحية مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية والشفاه، والتعب، والدوخة، وصعوبة التركيز، والنعاس، وتشنجات العضلات، والصداع، وعدم انتظام ضربات القلب. 

وعندما يأتي رمضان في فصل الصيف، يكون العطش أكثر بسبب الطقس الحار وطول النهار؛ حيث إن فترة الصيام قد تمتد إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم، وهنا سوف نقدم بعض النصائح للتغلب على العطش: 

1- الغذاء يؤدي دوراً رئيساً في قدرة الشخص على تحمل العطش أثناء الصيام، فتناول الفاكهة والخضار الطازج في الليل أو في السحور مفيد؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل لفترة طويلة في الأمعاء، وهذا يقلل من الشعور بالجوع والعطش. 

2- تجنب شرب العصائر المحلاة، وخصوصاً في السحور؛ لأنها تسحب السوائل من الخلايا والدم، وتؤدي لزيادة حاجة الجسم للمياه، والاستعاضة عنها بشرب عصير الفاكهة الطازجة، وتجنب الإكثار من الحلويات؛ لأنها تزيد من الشعور بالعطش. 

3- استخدام قليل جداً من الملح على السلطة أو استبدله باستخدام الليمون؛ لأن كمية كبيرة من الملح تزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، وأيضاً تجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل والنكهات الحارة؛ لأنها تزيد من العطش. 

4- الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات؛ لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء. 

5- تجنب المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من استخدام السوائل،وتناول الأطعمة المسلوقة بدلاً من الأطعمة المقلية أو المشوية. 

6- تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس؛ لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم؛ وبالتالي زيادة الشعور بالعطش، وقم باستخدام الوسائل المختلفة للحماية من الشمس. 

7- شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، لا تشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، ينبغي أن يكون درجة حرارة الماء معتدلة، وليس بارداً جداً؛ لأن الماء البارد يسبب مشكلات في الهضم.

 

عدد المشاهدات 6021

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top