أطعمة تقي من الأمراض وتحافظ على رطوبة الجسم..

14:25 03 يوليو 2014 الكاتب :   ترجمة: جمال خطاب
تناول الأطعمة الصحية المناسبة التي تقوم بتبريد جسمك وتحافظ عليه بصحة جيدة

احذر من المشروبات الغازية الباردة جداً، ومكعبات الثلج، والتعرض المباشر لأجهزة تكييف الهواء، فالتبريد السريع  يمكن أن يؤدي بسرعة إلى عكس ما تريده، فأي شيء أقل من درجة حرارة الجسم الفعلية ينتج عنه تبريد في البداية فقط، ثم بعد حوالي 20 دقيقة، يحدث العكس.

فشرب السوائل الباردة جداً قد يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وتقليل فقدان الحرارة من الجسم، وهذا شيء سيئ يعيق تبريد الجسم وتهدئته.

ولذلك عليك أن تقوم بتخزين بعض الأطعمة المناسبة في الثلاجة التي تعمل ليس فقط على الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لجسمك، ولكن أيضاً تجعل رائحته لطيفة.

الرائحة المناسبة

رائحة الجسم تنتج عن نقص في الزنك في نظامنا الغذائي، فالعرق ذو الرائحة يمكن تجنبه بفعالية من خلال الأطعمة الغنية بالزنك، يمكن تجنب رائحة العرق بتدابير بسيطة، مثل إضافة نخالة القمح والشوفان لوجبة الإفطار مع الحليب البارد، الأسماك القشرية والمحار واللوز والفول السوداني وبذور البطيخ المجففة والبراعم كلها مصادر غنية بالزنك.

التبريد المستمر للجسم

يوصي علماء التغذية بشدة بتناول اللبن الرائب، وشرب ماء جوز الهند وعصير قصب السكر خلال فصل الصيف، فالالتهابات المعوية مثل الكوليرا، والتيفوئيد، والأميبية تنتشر بسهولة في المناخ الحار، وتناول اللبن الرائب يساعد على زيادة البكتيريا الصديقة في الأمعاء، وهذه البكتيريا تقوم بتعزيز الهضم وزيادة المناعة، ويفقد الجسم بسبب التعرق الماء والعديد من المعادن الضرورية، وهذا يجعلك تشعر بالتعب والبطء، وماء جوز الهند مع السكريات البسيطة، وبعض الإضافات، والمعادن يؤدي لتجديد مستويات الترطيب، وتشير البحوث إلى أن ماء جوز الهند لديه  أيضاً خاصية مكافحة الشيخوخة، ويعتبر من المواد المضادة للسرطان، وعصير قصب السكر مفيد لأولئك الذين يمارسون العمل اليدوي خلال فصل الصيف، وهو يحتوي على السكريات الطبيعية فقط، ويقوم ليس فقط بتبريد الجسم ولكنه يحتوي أيضاً على كمية عالية من الكربوهيدرات والبروتينات، والمواد المغذية الموجودة في قصب السكر مفيدة لعمل الكلى والقلب والدماغ.

وتشير بحوث التغذية إلى أن تناول المانجو الثمرة يقاوم ضربات الشمس، ويقي من التيفوئيد، والمانجو تحتوي على السكر الطبيعي وتمنع الإمساك، يمكنك أيضاً أن تستهلك الشمام والبطيخ الذي يتألف من 90% من الماء، ويوصي علماء التغذية أيضاً بإضافة الخيار والفلفل والخس إلى قائمة المواد الغذائية.  

الخضراوات الخفيفة

الخضراوات سهلة الهضم، ولذلك ينصح بتناول الخضار الغني بالماء في فصل الصيف، فالأطعمة الثقيلة المشبعة بالزيوت ليست غنية بالمياه، ويفقد الجسم الكثير من الماء عند هضم الأطعمة الثقيلة بحيث يستنزف مستويات المياه الأخرى؛ والنتيجة هي التعب، ضعف التركيز، والجفاف وانخفاض عملية التمثيل الغذائي.

 والخضراوات الغنية التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص تشمل الخيار، والجزر، والطماطم، والسبانخ والفطر، واللبن الرائب في الصيف اختيار جيد آخر، ولحوم الأسماك أفضل من الدجاج، ومع ذلك، يمكن للدجاج المتبل في اللبن الرائب أن يكون مفيداً، والفواكه الجافة مثل التين والزبيب يمكن أن تؤكل دون قلق، يجب تجنب كل من الكاجو والفستق لكونها أطعمة عسيرة الهضم.

 

عدد المشاهدات 11529

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top