هل للسدود آثارا مدمرة علي البيئة
دراسة:علماء المناخ يجهلون التأثير الحقيقي للسدود علي البيئة

17:58 18 مايو 2017 الكاتب :  

"السدود تقوم أساسا بزيادة عدد البحيرات الاصطناعية في كل مرة يبني فيها سد." الباحث  تايلور مافارا.

  - تشير البحوث الجديدة إلى أن السدود والخزانات التي تخلقها تلعب دورا هاما في دورة الكربون العالمية، ومع ذلك فهي غير معروفة إلى حد كبير في النماذج المناخية.

وقال فيليب فان كابلين الباحث في جامعة واترلو في كندا في بيان صحافي "السدود ليس لها آثار بيئية محلية فحسب، بل من الواضح أنها تلعب دورا رئيسيا في دورة الكربون العالمية وبالتالي مناخ الأرض". " ومن أجل تنبؤات مناخية أكثر دقة، نحن بحاجة إلى فهم أفضل لتأثير الخزانات والسدود".

فحوالي خمس الكربون الذي تنقله الأنهار من البر إلى البحر محاصر في الخزانات. ويمكن أن تعمل البحيرات من صنع الإنسان كمغسلة كربون كبيرة، ولكن علاقتها بالبيئة وتأثيرها على المناخ ليست مفهومة جيدا.

ويقول الباحثون أن هذه مشكلة، خاصة بالنظر إلى أن الكوكب يستضيف بالفعل أكثر من 70 ألفا من السدود الكبيرة – وكثير قيد الإنشاء حاليا.

وقد قام العلماء في واترلو وجامعة بروكسل الحرة في بلجيكا بتصميم نموذج لقياس التأثير على الخزانات على دورة الكربون. ونظر الباحثون إلى تأثير معايير محددة مثل تدفق المياه وحجم الخزان.

ويقول فان كابيلن، أستاذ علوم الأرض والبيئة في واترلو: " بالنموذج المستخدم في هذه الدراسة، يمكننا أن نحدد كميا ونتنبأ بكيفية تأثير السدود على التبادلات الكربونية على نطاق عالمي".

  • عنوان تمهيدي: هل للسدود آثارا مدمرة علي البيئة
عدد المشاهدات 180

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top