من أين يبدأ الزهايمر؟
دراسة: مرض الزهايمر قد يبدأ في الدم قبل أن ينتقل إلى الدماغ

20:32 01 نوفمبر 2017 الكاتب :  

وجدت دراسة جديدة من جامعة كولومبيا البريطانية والجامعة الطبية العسكرية الثالثة أن مرض الزهايمر، الذي يصيب الدماغ الذي يؤدي إلى الارتباك وفقدان الذاكرة والموت في نهاية المطاف، قد يبدأ في الدم وأنسجة جسدية أكبر قبل التقدم إلى الدماغ.

ووجدت الدراسة، بقيادة أستاذ الطب النفسي ويهونج سونج في فانكوفر وأستاذ الأعصاب يان جيانج وانج في تشونج تشينج، والصين. ونشر في مجلة الطب النفسي الجزيئي أن البروتينات التي تسهم في تطوير مرض الزهايمر قد تبدأ في الواقع في الجسم ثم تنتقل للدماغ في وقت لاحق.

ويسمى هذا البروتين أميلويد بيتا، وقد تم تحديده لأول مرة في عام 1984 باعتباره الجاني المحتمل في مرض الزهايمر، وفقا لجمعية الزهايمر. وكتب الباحثون في بيان صحافي: "أميلويد يتم إنشاؤه بشكل طبيعي في الدم والعضلات، ولكن في مرضى الزهايمر يبدو أنها تتراكم في الدماغ وتخلق لويحات" لزجة "تتجمع وتقتل خلايا الدماغ.

في دراستهم، ربط الباحثون جراحيا اثنين من الفئران معا في عملية تسمى التعايش الالتهابي - وهذا يعني أنها مشتركة في نفس إمدادات الدم. واحدة من الفئران التي  تم تعديلها وراثيا مع الجينات المتحولة أنتجت مستويات عالية من اميلويد.

وبعد عام، بدا أن الفئران العادية "أصيبت" بالزهايمر فقط من تلقي دماء شركائهم. وقالت الجامعة في البيان الصحفي "لم تكتف الفئران الطبيعية بلويحات، بل أيضا بباثولوجيا تشبه" التشابك "- وهي خيوط بروتينية ملتوية تتشكل داخل خلايا المخ، وتعطل وظيفتها وتقتلها في النهاية من الداخل إلى الخارج". .

ولواقع، أن  الفئران بدأت تعاني من ضعف الدماغ بعد بضعة أشهر فقط، وفقا للباحثين. وكتبت سونج أن هذه الدراسة يمكن أن تساعد في تفسير كيفية تقدم مرض الزهايمر، ولماذا يبدو أنه يضرب كبار السن في كثير من الأحيان.

وقالت سونج في البيان: "الحاجز الدموي الدماغي يضعف مع تقدمنا ​​في السن". " وهذا قد يسمح  أكثر بتسلل اميلويد إلى الدماغ، مكملة ما ينتجه الدماغ نفسه مما يؤدي لتسريع التدهور".

ويمكن أن تؤدي هذه الأخبار إلى المزيد من العلاجات التي تركز على استهداف اللويحات في وقت مبكر، قبل أن تبدأ في التأثير على الدماغ. وقالت جمعية الزهايمر ان حوالى 5 ملايين امريكى يعانون من المرض، وان 1 من كل 3 اشخاص يموتون فى النهاية من هذا المرض او من شكل اخر من الخرف.

ومرض الزهايمر عادة ما يكون بسبب عوامل وراثية، وربما تؤدي بعض خيارات نمط الحياة إلى تراكم بطيء لمسبباته، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. ومن غير المعروف أنه قابل للتحويل من خلال الدم في الظروف العادية   وخلصت دراسة في عام 1999 أنه لم يكن هناك زيادة في معدل الإصابة بالمرض بين أولئك الذين تلقوا نقل الدم.

  • عنوان تمهيدي: من أين يبدأ الزهايمر؟
عدد المشاهدات 311

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top