الحرمان من النوم يرتبط بارتفاع ضغط الدم والسمنة وفشل القلب
دماغك يمكن أن يأكل نفسه إذا لم تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم

14:03 03 نوفمبر 2017 الكاتب :  

تخطي الحصول على راحة ليلة جيدة يمكن أن يؤدي إلى بعض القضايا الصحية الخطيرة، ويرتبط الحرمان من النوم مع ارتفاع ضغط الدم والسمنة وفشل القلب، ولكن هل تعلم أنه يمكن أيضاً أن يجعل الدماغ يأكل نفسه؟

وقد قام باحثون في جامعة مارتش للفنون التطبيقية في إيطاليا بعمل دراسة لتحديد كيفية تأثير فقدان النوم على أجسادنا، ومن خلال دراسة أدمغة الفئران، وجدوا أن الجهاز بدأ بكسر خلايا تسمى الخلايا النجمية بمعدل أكبر عند المحرومين من النوم.

ولحسن الحظ، قرر العلماء أن هذا قد لا يكون شيئاً سيئاً، فالخلايا النجمية تقوم بتنظيف الخلايا البالية والحطام، وكانت الخلايا الأكثر تضرراً خلال الفحص أكبر وأنضج.

وتقول ميشيل بليسي، رائدة الأبحاث في "نيو ساينتيست": إنها تشبه قطع الأثاث القديمة، ولذلك ربما تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والتنظيف.

ولكن إذا أصبح الحرمان من النوم حالة مزمنة، فإن هذا كما يعتقد العلماء يعتبر مثيراً للقلق، وأن خلايا المخ الدبقية الصغيرة، التي تتخلص أيضاً من الخلايا المتضررة والحطام، كانت أكثر نشاطاً في الفئران المحرومة من النوم أيضاً.

وقالت بيليسي: نحن نعلم بالفعل أنه قد لوحظ أن التنشيط العصبي المستمر في مرض الزهايمر وغيره من أشكال التنكس العصبي.

والذين يحصلون على نوم أقل قد يكونون أكثر عرضة لخطر المرض، وفقاً للدراسات السابقة.

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان أو لم يكن الحصول على مزيد من النوم يمكن أن تحمي الدماغ، والباحثون يخططون لاستكشاف هذا الموضوع أكثر من ذلك.

  • عنوان تمهيدي: الحرمان من النوم يرتبط بارتفاع ضغط الدم والسمنة وفشل القلب
عدد المشاهدات 355

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top