الملح ضروري ولكن كثرته ضارة
كيف يؤثر الملح على الجسم

19:06 26 نوفمبر 2017 الكاتب :  

وفقا لخبراء التغذية، فإن كميات صغيرة من الملح على أساس يومي ضرورية لعمل الخلايا بشكل سليم. فالصوديوم - المعروف باسم الملح - يحافظ على التوازن الصحيح  لسوائل معينة تستحمها الخلايا في أجسادنا – وهو ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات.

ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وهشاشة العظام - مرض ترقق العظام والربو وسرطان المعدة وزيادة الوزن.

ضغط الدم

ويعتقد أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على ما يصل إلى واحد من كل خمسة أشخاص بالغين في المملكة المتحدة. وتبين البحوث أن الذين يستهلكون  3-6 جرام من الملح كل يوم أقل بكثير في ضغط الدم من أولئك الذين يتناولون 12 جراما من الملح يوميا. وهذا يدل على وجود صلة قوية بين الملح وارتفاع ضغط الدم.

إلا أن مراجعة أحدث في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية تخلص إلى أن تخفيض الملح لا يفيد معظم الأفراد الأصحاء.

ففي دراسة (DASH ) (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) في أمريكا، وجد أن أولئك الذين يتناولون حمية الصوديوم المعتدلة قد ارتفعت لديهم نسب البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وأظهرت تخفيضات أكثر أهمية في ضغط الدم من أولئك الذين يقتصرون ببساطة علي تقليل الملح.

هشاشة العظام

ويرتبط ارتفاع استهلاك الملح مع إفراز أكبر للكالسيوم في البول. ويقول بعض الخبراء أن هذا يمكن أن يزيد من خطر ترقق العظام.

وقد وجدت دراسة لكثافة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث أن الانخفاض في تناول الصوديوم من حوالي 4 جرام إلى 2جرام كل يوم كان له تأثير إيجابي على كثافة العظام.

في الاجازات وممارسة الرياضة

ويعتقد بعض الخبراء أنه من المهم بشكل خاص أخذ المزيد من الملح في العطل  أو عند ممارسة الرياضة. وذلك لأنه عندما تعرق أجسادنا، يفرز الملح من خلال مسام بشرتنا. إذا تم القضاء على الكثير من الملح من أجسادنا، فإنه يغير ميزان الصوديوم الوارد لخلايانا. والصوديوم القليل جدا - أو الملح - في خلايانا يمكن أن يؤثر على الأعصاب أو وظيفة العضلات.

مشاكل الكلى

وقد ارتبط النظام الغذائي المنخفض جدا في الملح مع زيادة خطر حصى الكلى. ومع ذلك يقول خبراء آخرون أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى يجب أن قللوا من تناول الصوديوم لأن الكلى تجد صعوبة في تحطيم الملح.

الربو

ارتفاع تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى استجابة الهستامين - هرمون في الجسم الذي يبدأ رد فعل تحسسي. ويخلص البحث إلى أن الصلة بين الملح والربو كانت أسوأ في الرجال والفتيان.

سرطان المعدة

وجدت الأبحاث في أمريكا أن زيادة تناول الملح يمكن أن تخلق استجابة التهابية مما تتسبب في نمو الخلايا السريعة التي يمكن أن تؤدي إلى قرحة المعدة وتسمح أيضا للعوامل المسببة للسرطان في التسرب في بطانة المعدة.

زيادة الوزن

الصوديوم يجذب الماء مثل الاسفنج، لذلك يزيد السائل في الجسم، ويجهد القلب والكلى ويؤدي لزيادة ضغط الدم. وارتفاع كمية الصوديوم يمكن أن يؤدي لزيادة وزن الجسم بنسبة تصل إلى  3 أرطال.

  • عنوان تمهيدي: الملح ضروري ولكن كثرته ضارة
عدد المشاهدات 259

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top