الملح الزائد خطر داهم
كيف تخلص جسمك من الملح الزائد؟

20:16 28 نوفمبر 2017 الكاتب :  

إذا كنت تحب الأطعمة المالحة، فسوف تستهلك على الأرجح الكثير من الصوديوم – وهو مكون أساسي في ملح الطعام، ومكون أساسي في العديد من الأطعمة المدخنة والمعلبة والمصنعة. وتناول الصوديوم بكثرة يمكن أن يسبب أو يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

والصوديوم يلعب دورا هاما في توازن السوائل في الجسم، ولكن استهلاك الصوديوم بشكل زائد يمكن أن يؤدي أيضا إلى مرض الاستسقاء، أو احتباس السوائل.

وإذا كانت لديك بعض الظروف الصحية التي تؤدي إلى تراكم السوائل حول أعضائك، فالصوديوم الزائد يمكن أن يفاقم الوضع ويدخلك في أزمة صحية.

 والواقع أنه ليس هناك علاج منزلي لتطهير جسمك بسرعة من الصوديوم. ولكن العلاج يتم من   خلال التقليل من تناول الصوديوم في الغذاء واتخاذ خطوات لتقليل التورم وتحسين الدورة الدموية،  والجسم السليم يمكنه بشكل طبيعي وتدريجي إزالة كميات مفرطة من هذا المعدن.

الخطوة الأولي

إذا كان تناولك الزائد من الملح قد تسبب في زيادة وزنك أكثر من 5 أرطال في الأسبوع أو أقل، فإن أول شيء عليك القيام به هو التماس العناية الطبية العاجلة، وفقا للأكاديمية الأمريكية لأطباء للأسرة. في هذه الحالة، سوف تحتاج على الأرجح للعلاج لإزالة السوائل الزائدة. وإذا كانت لديك بالفعل حالة تسبب احتباس السوائل، مثل أمراض الكلى أو قصور القلب، فقد يطلب منك فريقك الطبي فحص وزنك يوميا، وتزويدك بتوجيهات شخصية حول متى يجب الاتصال به، ومتى يجب أن تلتمس علاج طبي عاجل.

الخطوة الثانية

خفض الكمية التي تتناولها من الملح والصوديوم. ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن يستهلك البالغين أقل من 2300 ملج يوميا. وهذا يساوي حوالي ملعقة صغيرة من الملح - ولكن لأن الصوديوم موجود في العديد من الأطعمة، قد لا تكون لحمية الصوديوم إلا مساحة قليلة. ولذلك أيضا ينبغي تجنب التوابل التي تحتوي على الملح، مثل الثوم المملح والملح المضاف للبصل . ولذلك فإن اختيار الأعشاب الطازجة أو المجففة، وخلطات التوابل خالية من الملح وإضافة الخل وعصير الليمون  إلى الأطعمة لإعطائها نكهة بدلا من الملح.

الخطوه الثالثة

لا بد من الحد أو تجنب الأطعمة المحتوية علي نسبة عالية من الصوديوم مثل الأطعمة المعالجة والمدخنة واللحوم المعلبة والأسماك التي تحتوي علي نسب عالية من الصوديوم. ومن هذه الأطعمة الوجبات السريعة والخضروات المعلبة والحساء والأطعمة المعلبة التي تشمل حزمة من التوابل - مثل المكرونة والجبن المطبوخ أو حساء المكرونة الجافة. وتوابل أخري مثل صلصة الصويا وصلصة السمك وصلصة الشواء والكاتشب كلها عالية في الصوديوم.

الخطوة الرابعة

قم باختيار أطعمة تحتوي صوديوم أقل. تناول الفواكه والخضروات يوميا.  أي نوع من أنواع الفاكهة هو في الحقيقة منخفض الصوديوم، ولكن حدد أنواع الخضار المعلبة والطازجة أو المجمدة الأكثر انخفاضا في الصوديوم. فالعديد من الفواكه والخضروات هي مصادر جيدة للبوتاسيوم، واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد الجسم على إزالة الصوديوم الزائد من خلال البول. وأيضا ينصح باختيار الحبوب والأطعمة منخفضة الصوديوم مثل الأرز والمكرونة والكينوا أو الشعير، وأيضا الفاصوليا المجففة أو الفاصوليا المعلبة منخفضة الصوديوم بانتظام. وكذلك تناول الأسماك الطازجة أو المجمدة والدواجن واللحوم - ولكن يجب الحرص على تجنب اللحوم أو الدجاج التي يضاف إليها محلول الصوديوم. وقد يكون الحليب والزبادي بكميات صغيرة ولكن مقبولة من الصوديوم الطبيعي، ولكن ينبغي الحد من الجبن لكونه يحتوي علي الكثير من الصوديوم.

الخطوة الخامسة

قم بقراءة التسميات الغذائية (Food Labels ). فإذا كنت تحاول الحد من الصوديوم إلى 2300 ملغ يوميا، أي حوالي 600 ملج لكل وجبة مع عدد قليل من الوجبات الخفيفة اليومية من 100 إلى 200 ملج لكل منهما. وضع في اعتبارك أن الصوديوم المذكور في التسميات الغذائية يذكر علي أساس حجم التقديم، لذلك إذا كان كوب واحد من الحساء يحتوي على 900 ملج من الصوديوم، فإن  كوبين يحتويان 1800 ملج.

الخطوة السادسة

حرك جسمك. النشاط البدني يحسن تدفق الدم الذي يمكن الجسم من ضخ السوائل الزائدة من أطرافك ويساعد في نهاية المطاف على التخلص من هذا السوائل من خلال التبول.

الخطوة السابعة

إذا كان  ذراعاك أو ساقاك منتفخون، ارفعما عدة مرات كل يوم. فهذا قد يساعد على تقليل التورم وتخفيف الألم . وقد يطلب طبيبك ارتداء ملابس تضغط على ذراعيك أو ساقيك لتحسين تدفق الدم وتقليل التورم.

الخطوة الثامنة

إذا كنت تشعر بالقلق من احتباس خفيف للسوائل عند تناول صوديوم زائد، قم بمناقشة الأعراض مع طبيبك. واجعل خفض الصوديوم نظامك الغذائي على المدى الطويل كعادة وكنمط حياة. واطلب ارشادات غذائية من اختصاصي التغذية حول كيفية اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.

  • عنوان تمهيدي: الملح الزائد خطر داهم
عدد المشاهدات 312

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top