أسرع مسح للنجوم في مجرتنا منذ بدء الخليقة
روبوتات 'فضائية' علمية لدراسة ملايين النجوم

19:46 01 فبراير 2018 الكاتب :  

يشارك باحثون فى أسرع دراسة من نوعها للنجوم فى نظامنا الكونى عقب ارسال جهاز استرالى جديد متقدم يشاهد اكثر من مليون نجم كل عام.   

وقد قام مساعد وزير العلوم والوظائف والابتكار زيد سيسيلجا بإرسال جهاز "تايبان"  تكلف  7 مليون دولار  يحتوي على 150 روبوتا أصغر من المعتاد، تسمي "ستاربجز"يمكن أن يضبط بسرعة وبدقة الشعيرات البصرية للتلسكوب لاستهداف النجوم والعوالم.

وأوضح أن المرصد الفلكي الأسترالي (AAO) وتلسكوب شميدت البريطاني في مرصد سيدينج سبرينجس بالقرب من كونبارابران في نيو ساوث ويلز، سيتيح للخبراء الفضائيين الكشف عن المادة الحيوية المملة، المادة المظلمة، والنظام الكوني وترتيب النجوم وتقدمها.

وستجري مراجعة لاثنين من المجرات باستخدام تايبان: للحصول علي نظرة عامة رائعة لشبكة قرطاسية لأكثر من 3 ملايين نجم، شاركت في قيادتها جامعة نيو ثاوس ويلز والجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) ويقوم تايبان بدراسة النظام نحو مليونين من العوالم الكونية، بمشاركة ANU))   و( AAO)  .

وقال البروفيسور كريس تيني، خبير الفضاء التابع ل أونسو، المشارك في دراسة فونيلويب النجمية: "إن الابتكار الذي تم دمجه مع شركة" تايبان " ابتكار تقدمي لأنه يسمح لكل واحد من ال 150 روبوت فضائي بالانتقال بحرية إلى أهداف جديدة."

"وهذا يعني أننا يمكن تغيير مكان ومشاهدة ال 150 روبوت فضائي. وهذا يعني دراسة حوالي 15000 نجم  كل ليلة أو أكثر من مليون من النجوم سنويا. انها سوف تكون أسرع استعراض للنجوم في نظامنا في أي وقت سابق ".

 وبناء علي ذلك، فإن هذه المجموعة سوف ترسم قاعدة بيانات دقيقة نقطة بنقطة عن طريق قاعدة بيانات الطيف لكثير من النجوم في نصف الكرة الجنوبي.  

"هذا سيمكننا من مسح لأطر كوكبية جديدة. سيكون لدينا القدرة على التعرف على النجوم الأكثر شبابا - المشاتل النجمية حيث الكواكب الشباب قد تم تصورها في وقت متأخر "، كما يقول البروفيسور تيني، رئيس علوم الكواكب الخارجية في أونسو.

واضاف "انه ايضا سيوفر لنا دليلا غير شائع لهيكل وتاريخ ومصير مجرتنا - درب التبانة - وكل ذلك بسبب التقدم والرؤية الاستراليين".

والنظرة العامة لجهاز تايبان للعالم ستكون الدراسة الطيفية الأكثر شمولا من نصف الكرة الجنوبي .

"نظرة عامة من تايبان للعالم سوف تقرر كل من عمر وحجم الكون بدقة هائلة"، كما قال  أستاذ ماثيو كولليس.

وقال الباحث في مشروع تايبان في جامعة كاليفورنيا، الدكتور كيلر كون: "سيكون لدينا القدرة على إكمال مقياس هائل للعلم الذي كان ممكنا قبل بضع سنوات "

  • عنوان تمهيدي: أسرع مسح للنجوم في مجرتنا منذ بدء الخليقة
عدد المشاهدات 296

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top