اكتشاف فوائد جديدة للشاي
شرب الشاي الحار يومياً يقلل من خطر "الجلوكوما"

21:36 06 فبراير 2018 الكاتب :  

شرب كوب من الشاي الساخن على الأقل مرة واحدة في اليوم قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالماء الأزرق، وهو مرض خطير يصيب العين، وفقاً لدراسة حديثة.

ومع ذلك، يقول الباحثون من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة: إن شرب القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين، والشاي منزوع الكافيين والشاي المثلج والمشروبات الغازية لا يشكل أي فرق.

والجلوكوما تحدث بسبب سائل يضغط علي العين (ضغط العين)، مما يضر العصب البصري.

وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "بي أم جي" أن الجلوكوما من أهم أسباب العمى في جميع أنحاء العالم، ويؤثر حالياً على 57.5 مليون شخص، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 65.5 مليون بحلول عام 2020.

وتشير البحوث السابقة إلى أن الكافيين يمكن أن يغير ضغط العين، ولكن لم تدرس أي هيئة حتى الآن التأثير المحتمل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين على تقليل خطر الجلوكوما.

وقد درس الباحثون بيانات من المسح الوطني للصحة والتغذية (2005) في الولايات المتحدة.

ومن بين المشاركين البالغ عددهم 1678 شخصاً الذين حققوا نتائج فحص العين بصورة كاملة، بما في ذلك الصور، حدث لحوالي 84 شخصاً (5%) بعض التحسن.

وسئلوا عن عدد المرات التي شربوا فيها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات منزوعة الكافيين، بما في ذلك المشروبات الغازية والشاي المثلج، على مدى الـ12 شهراً السابقة، وذلك باستخدام استبيان.

وبالمقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا الشاي الساخن كل يوم، وأولئك الذين فعلوا ذلك، كان الذين شربوا أقل عرضة لخطر الجلوكوما، كما أظهرت البيانات.

وبعد أخذ العوامل المؤثرة المحتملة مثل السكر والتدخين في الاعتبار، كان من قام بشرب الشاي الساخن أقل عرضة للجلوكوما بنسبة 74%.

ومع ذلك، لم يتم العثور على مثل هذه التأثيرات -الكافيين- للشاي منزوع الكافيين والشاي المثلج أو المشروبات الغازية. 

  • عنوان تمهيدي: اكتشاف فوائد جديدة للشاي
عدد المشاهدات 427

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top