دوتيرتي الفلبين ستستضيف لاجئين من الروهينجيا
رئيس الفلبين ما يحدث في ميانمار "إبادة جماعية"

17:21 05 أبريل 2018 الكاتب :  

 

 قال الرئيس رودريجو دوتيرتي اليوم الخميس إن "إبادة جماعية" تحدث في ميانمار وإنه مستعد لقبول اللاجئين الروهينجا المسلمين الفارين منها ، رغم أن أوروبا يجب أيضا أن تساعد.

وتقول الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان إن حوالي 700 ألف شخص ، معظمهم من الروهينجيا ، قد فروا من ميانمار إلى بنجلاديش منذ أغسطس / آب العام الماضي بعد أن قامت  قوات الأمن بشن حملة عسكرية بذرائع واهية.

وقالت الأمم المتحدة والعديد من الدول الغربية إن عمل ميانمار يشكل تطهيرا عرقيا لكن ميانمار ترفض ذلك. وتقول إن قواتها الأمنية تقوم بعمليات قانونية ضد "الإرهابيين".

وتحدث دوترتي ، في خطاب واسع النطاق للمزارعين والمسؤولين الزراعيين في القصر الرئاسي ، عن قضايا مختلفة بما في ذلك قراره الأخير بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية بشأن قرارها بفتح تحقيق أولي في حربه الدموية على المخدرات.

وقد غضب المسؤولين في ميانمار ، عندما أعرب دوترتي  عن تعاطفه مع الروهينجا وعرض المساعدة.

"أنا حقا أشفق على الناس هناك" ، وقال دوترتي "أنا على استعداد لقبول اللاجئين. الروهينجا ، نعم. سأساعد لكن يجب على أوروبا أن تشارك

كما أشار دوترتي إلى عدم قدرة المجتمع الدولي على حل المشاكل في ميانمار.

وقال دوترتي "لا يمكنهم حتى حل مشكلة الروهينجا. هذه الإبادة الجماعية إذا جاز لي القول."

ورفضت ميانمار حدوث إبادة جماعية وقال المتحدث باسم الحكومة زاو هتاي إن تصريحات دوترتي لا تعكس الوضع الحقيقي.

وقال زاو هاتاي لرويترز " دوترتي لا يعرف شيئا عن ميانمار. السلوك المعتاد لذلك الشخص هو التحدث دون أي ضوابط." لهذا السبب قال ذلك ".  

تم بث تعليقات دوترتي على الهواء مباشرة على التلفزيون وتم تضمينها لاحقًا في نص كلمته ، الذي أصدره مكتبه.

مثل هذا الاستنكار من قبل أحد قادة دول جنوب شرق آسيا أمر نادر الحدوث.

يذكر أن كل من الفلبين وميانمار عضوان في رابطة دول جنوب شرق آسيا التي أيدت منذ فترة طويلة اتفاقية حجب النقد عن زملائها الأعضاء.

ولم يشر دوترتي بالاسم الى زعيمة ميانمار اونج سان سو كي التي تعرضت لانتقادات شديدة في الخارج لفشلها في الدفاع عن الروهنجيا عديمي الجنسية الى حد كبير بقولها "هذه المرأة هي صديقتي."

  • عنوان تمهيدي: دوتيرتي الفلبين ستستضيف لاجئين من الروهينجيا
عدد المشاهدات 735

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top