دراسة جديدة تحذر الحوامل من الافراط في تناول الكافيين
الإفراط في تناول الكافيين أثناء الحمل يؤدي لزيادة وزن الأطفال في المراحل الأولى

13:16 24 أبريل 2018 الكاتب :  

معظم النساء الحوامل على علم بوجوب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات، مثل اللحوم النيئة والكحول، لكن دراسة جديدة تحذر من تناول كميات كبيرة من المواد التي تحتوي على مادة الكافيين لأنها قد تضر بصحة الطفل.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت، أمس الإثنين، في مجلة "BMJ"، أن الإفراط في تناول الكافيين أثناء الحمل كان مرتبطاً بالنمو الزائد خلال السنة الأولى من عمر الطفل وزيادة خطر زيادة وزن الطفل بعد ثماني سنوات، وكلاهما مرتبطان بزيادة خطر السمنة في وقت لاحق في الحياة، وفقاً لاليني بابادوبولو، الباحث في المعهد النرويجي للصحة العامة ومؤلف رئيس في الدراسة.

وكتب بابادوبولو في رسالة بالبريد الإلكتروني: اعتبرنا من المهم جداً دراسة آثار الكافيين على نمو الرضع؛ لأن نمو الرضع السريع كان مرتبطاً بدرجة كبيرة باستمرار بتطور البدانة في مرحلة الطفولة وحتى في مرحلة البلوغ، وبعبارة أخرى، فإن الذين يكتسبون وزنًا أكبر خلال مرحلة الطفولة من أقرانهم يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة عند البلوغ.

وقد أجريت الدراسة على أكثر من 50 ألف امرأة من جميع أنحاء النرويج، تم تجنيدهن للمشاركة في الدراسة بين عامي 1999 و2008، وتم الإبلاغ عن تناول الكافيين للمرأة مرة واحدة خلال فترة الحمل -في الأسبوع الـ22- وتم تتبع أنماط نمو الأطفال من 6 أسابيع إلى 8 سنوات من العمر.

واستنادًا إلى البيانات الغذائية التي تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، تم وصف كمية الكافيين بأنها منخفضة إذا كانت (0-49 ملي جراماً في اليوم)، ومتوسطة إذا كانت (50-199 ملي جراماً في اليوم)، وعالية إذا كانت (200 - 299 ملي جراماً في اليوم) أو عالية جدًا إذا كانت (300 أو أكثر من ملي جراماً في اليوم)، وشملت المصادر المحتملة للكافيين القهوة والشاي الأسود والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والشوكولاتة وحليب الشوكولاتة وبعض أنواع الحلويات.

يذكر أن فنجان القهوة (8 أوقيات) عادة ما يتراوح بين 100 و150 ملي جراماً من الكافيين، وكوب الشاي الأسود أو الكولا (8 أوقيات) بين 25 و50 ملي جراماً من الكافيين، وفقاً لـ"مايو كلينيك".

وكتب بابادوبولو: من المهم أن تكون النساء الحوامل على علم بأن الكافيين لا يأتي من القهوة فقط، ولكن مشروبات الصودا الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسهم أيضاً بكميات كبيرة من الكافيين، وإن التوصية الحالية للنساء الحوامل ألا يتجاوزن 200 ملي جرام من الكافيين في اليوم الواحد، وهو ما يقرب من 2 - 3 أكواب من القهوة السوداء، وتستند هذه التوصية إلى جميع الأدلة العلمية على الآثار الضارة للكافيين على نتائج الحمل مثل الإجهاض وتقييد نمو الجنين.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن كمية كبيرة من الكافيين أثناء الحمل كان لديهن خطر متزايد بنسبة 66% لوجود طفل ينمو بشكل زائد خلال السنة الأولى من العمر مقارنة بالنساء اللواتي تناولن كمية منخفضة من الكافيين، تم تعريف "النمو الزائد" على أنه له وزن بالنسبة للعمر أعلى من النسبة المئوية 75 لهذا العمر.

  • عنوان تمهيدي: دراسة جديدة تحذر الحوامل من الافراط في تناول الكافيين
عدد المشاهدات 1128

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top