طباعة

استهلاك الفاكهة والخضر النيئة مفيد للصحة البدنية والعقلية
    دراسة: تناول الفواكه والخضراوات الخام أكثر إفادة للمخ

19:49 30 أبريل 2018 الكاتب :  

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار الطازجة لا يعود بالنفع على صحتك البدنية فحسب، بل أيضاً على صحتك العقلية، مقارنة بالأطعمة المطبوخة والمعلبة والمُعالجة.

ووفقاً للدراسة على سلوك الأكل نشرت في دورية "Frontiers in Psychology" (حدود علم النفس)، فإن أعلى 10 أطعمة نيئة متعلقة بصحة عقلية أفضل هي الجزر والموز والتفاح، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والجريب فروت، والخس والحمضيات والتوت الطازج، والخيار وفاكهة الكيوي.

وقد بحثت الدراسة في العلاقة التفاضلية بين تناول الفاكهة والخضراوات النيئة مقارنة مع الفواكه والخضراوات المعالجة (المطبوخة أو المعلبة)، والصحة العقلية عند الشباب.

"السيطرة على المتغيرات المشتركة، أكدت أن تناول الفاكهة والخضار الخام  يؤدي لأعراض اكتئابية أقل ومزاج إيجابي أعلى، ورضا عن الحياة".

وكان الباحثون كيت بروكي، وجورجيا بست، وتاملين كونر من جامعة أوتاجو في دنيدن، نيوزيلندا، قد أجروا مسحاً على أكثر من 400 فرد من نيوزيلندا والولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاماً.

وتم استجواب المشاركين حول صحتهم العقلية، وتم تقييم استهلاكهم من الفواكه والخضراوات الخام والمطبوخة أو المصنعة، كما تم دراسة عوامل الصحة العقلية الأخرى، مثل النوم وممارسة الرياضة والحالات الصحية المزمنة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الفواكه والخضراوات الأولية يعانون من أعراض مرضية أقل، ومعظمهم لا يعاني من الاكتئاب، كما تحسنت مستويات الرفاهية النفسية لديهم، بما في ذلك المزاج الإيجابي والرضا عن الحياة، ومع ذلك، لم تنخفض فوائد الصحة العقلية بشكل كبير عند أولئك الذين يستهلكون الفواكه والخضراوات المطبوخة والمعلبة والمعالجة بشكل رئيس.

ومؤيداً للنتائج، قال جوراراج، أستاذ ورئيس قسم علم الأوبئة في منهانس: إن هناك تغييراً في العادات الغذائية ونمط الحياة بين الناس الذين يعانون من الاكتئاب، "يتغير نمط استهلاك الغذاء بشكل كبير، ويأكلون أكثر أو لا يستهلكون الكمية المطلوبة، في مثل هذا السيناريو، توفر الفاكهة والخضار النيئة لهم العناصر الغذائية اللازمة لأن الإنزيمات لا تزال نشطة في الغذاء الخام".

ويزداد الاعتراف بالاكتئاب في الفئة العمرية من 18 إلى 25 سنة باعتباره مشكلة صحية عقلية رئيسة.

وقالت مستشارة التغذية والصحة شيلا كريشناسوامي: إن استهلاك الفاكهة والخضراوات النيئة مفيد للصحة البدنية والعقلية، "على الرغم من أن استهلاك الخضراوات المطبوخة أمر جيد لصحتك، ويعتقد أن الطبخ يقلل من جودة بعض المواد الغذائية، مثل فيتامين C، ويقتل الأنزيمات الضرورية لعملية الهضم، ومزيج من الطعام النيئ والمطبوخ يعتبر مثالياً للجميع.

  • عنوان تمهيدي: استهلاك الفاكهة والخضر النيئة مفيد للصحة البدنية والعقلية
عدد المشاهدات 1006