دلهي أكثر المدن تلوثاً في العالم تليها القاهرة.
تلوث الهواء يقتل 7 ملايين شخص سنوياً معظمهم في البلدان الفقيرة

21:23 02 مايو 2018 الكاتب :  

كشفت تقارير حديثة عن نوعية الهواء لمنظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء يشكل تهديداً عالمياً للصحة العامة أكثر من السابق، يؤدي لمقتل سبعة ملايين شخص كل عام.

وقال كاتب التقرير صوفي جومي لصحيفة الجارديان: "هناك مدن ومناطق يحدث فيها تحسن"، "ولكن حتى إذا بدأت الأمور في التحرك، فإنها لا تتحرك بالسرعة الكافية، وسبعة ملايين حالة وفاة هي رقم غير مقبول كليًا، والحقيقة أن 92% (من الناس) ما زالوا يتنفسون هواء غير مقبول، والتلوث لا يزال مرتفعًا بشكل خطير.

وأفادت "سي إن إن" في تقرير استند إلى بيانات منظمة الصحة العالمية يشمل قاعدة بيانات لتلوث الهواء في العالم، صدر أمس الثلاثاء، يغطي بيانات من 108 دول و4300 مدينة أنه لا شك أن تلوث الهواء لا يمثل اليوم أكبر المخاطر البيئية على الصحة فحسب، بل إنه تحد رئيس كبير للصحة العامة في الوقت الحالي، وربما أحد أكبر التحديات التي نتوخاها، كما قالت د. ماريا نيرا، مديرة الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية، المعنية بالصحة العامة والاجتماعية في منظمة الصحة العالمية.

ووجد التقرير أن تلوث الهواء الناتج من السيارات والمصانع وحرائق الخشب يمثل 43% من الوفيات المزمنة من أمراض الرئة، و29% من وفيات سرطان الرئة، و25% من الوفيات بسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وأكثر من 90% من هذه الوفيات في البلدان الفقيرة في أفريقيا وآسيا.

وقد شهدت أكثر من 61% من المدن في أوروبا و57% من المدن في الأمريكتين انخفاضاً في مستويات الجسيمات بين عامي 2010 و2016؛ من ناحية أخرى، تدهورت جودة الهواء بنسبة 70% في المدن الأفقر في جنوب وجنوب شرق آسيا، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الجارديان".

ووفقًا لصحيفة "الجارديان"، فإن المدن الكبيرة التي شهدت أسوأ تلوث كانت بالترتيب: دلهي، القاهرة، دكا، بنجلاديش، مومباي وبكين، وحققت كل من دلهي والقاهرة 10 مستويات من الجسيمات 10 مرات أسوأ من الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية، بينما سجلت دكا ومومباي وبكين مستويات تجاوزت حدود السلامة بمقدار خمسة أضعاف.

وأشاد مؤلفو التقرير بالتقدم الذي حققته الصين في "حربها على التلوث".

وقالت نيرا لصحيفة "الجارديان": "أحد أسباب ذلك هو أن الحجة الصحية قدمت بقوة وشعر المواطنون بالصلة بين تلوث الهواء وصحتهم"، "ونود أن نرى نفس الحركة الآن في الهند، التي هي بلد مثير للقلق بشكل خاص.".

وفي الولايات المتحدة، زاد تلوث لوس أنجلوس وإنديانابوليس بشكل خاص، في حين كانت هونولولو المدينة الأمريكية الكبيرة بها هواء نظيف نسبياً، وفقاً لما ذكرته "سي إن إن".

  • عنوان تمهيدي: دلهي أكثر المدن تلوثاً في العالم تليها القاهرة.
عدد المشاهدات 1495

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top