طباعة

توصلت دراسة جديدة في أستراليا إلى أن الأطعمة التي تتناولها النساء يمكن أن تؤدي إلي العقم
    دراسة: تناول الوجبات السريعة يؤثر على خصوبة المرأة

20:50 05 مايو 2018 الكاتب :  

توصلت دراسة جديدة في أستراليا إلى أن الأطعمة التي تتناولها النساء يمكن أن تؤدي إلى العقم.

وجد باحثون أن تناول الوجبات السريعة بانتظام يرتبط بزيادة مضاعفة في خطر العقم عند النساء في سن الإنجاب، والأكثر من ذلك، أن عدم تناول كمية كافية من الفاكهة يرتبط بزيادة بنسبة 50% في خطر العقم، ويبدو أن تناول الفاكهة عدة مرات في اليوم يقلل من مقدار الوقت الذي تستغرقه المرأة لتحمل.

وكشفت الدراسة عن وجود علاقة بين النظام الغذائي والعقم، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لإثبات أن بعض الأطعمة لها تأثير مباشر على مخاطر العقم.

وقال د. راج ماثور، سكرتير جمعية الخصوبة البريطانية، الذي لم يشارك في الدراسة: إن الدراسة الجديدة مفيدة "للأطباء والنساء الذين يتطلعون لبدء محاولة الحمل".

وقال ماثور لـ"لايف ساينس": "إنه يتماشى مع الأبحاث الأخرى التي تظهر أن نمطك الغذائي الشامل قد يؤثر على الخصوبة". ويبدو أن الرسالة من هذه الدراسات هي أن الأطعمة المصنعة سيئة، وأن الفواكه والخضراوات الطازجة جيدة للخصوبة.

وشملت الدراسة التي نشرت في 3 مايو في دورية "Human Reproduction" ما يقرب من 5600 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و43 سنة من أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وأيرلندا، وجميعهن في المراحل الأولى من الحمل الأول، وقد تم توجيه القابلات لسؤالهن حول نظامهن الغذائي في الشهر الذي سبق الحمل، وتسجيل المدة التي استغرقها الحمل عند بدء محاولتهن.

وقالت الدراسة: إن الأزواج يعتبرون النساء عقيمات عندما لا يستطعن الحمل خلال عام من المحاولة، وعلى الرغم من أن جميع النساء المشاركات في الدراسة كن حوامل، فإن 8% منهن سقطن في فئة العقم، حيث استغرقن أكثر من عام للوصول إلى الحمل.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة: "النتيجة الرئيسة هي أن خطر العقم -أي بعد مرور أكثر من 12 شهراً على الحمل- انتقل من 8% لجميع النساء في المجموعة إلى 12% لدى النساء ذوات التناول الأقل من الفاكهة.

كما أوضحت كلير روبرتس، الباحثة الرئيسة في معهد روبنسون للأبحاث في جامعة أديلايد في أستراليا، وأضافت أن هذه القفزة من 8 إلى 12%، تمثل زيادة بنسبة 50% في خطر العقم.

وكان هناك أيضاً زيادة من 8 إلى 16% في خطر العقم عند النساء اللاتي تناولن أربع وجبات أو أكثر من الوجبات السريعة كل أسبوع، كما قال روبرتس لـ"لايف ساينس".

وارتبط تناول الطعام أيضاً بمقدار الوقت الذي استغرقه الحمل عند النساء، فالنساء اللواتي تناولن الفاكهة ثلاث مرات أو أكثر في اليوم، على سبيل المثال، أصبحن حاملات بنصف شهر أسبق من النساء اللواتي تناولن الفاكهة فقط عدة مرات في الشهر، وبالمثل، فإن النساء اللائي تناولن الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا والدجاج المقلي ورقائق البطاطس أربع مرات أو أكثر أسبوعياً أصبحن حاملاًت، في المتوسط ​، بعد شهر من النساء اللواتي لم يأكلن الوجبات السريعة أبداً.

  • عنوان تمهيدي: توصلت دراسة جديدة في أستراليا إلى أن الأطعمة التي تتناولها النساء يمكن أن تؤدي إلي العقم
عدد المشاهدات 533

موضوعات ذات صلة