منظمة الصحة العالمية: القضاء على الدهون غير المشبعة أمر بالغ الأهمية لمنع الوفيات في أنحاء العالم
خطة عالمية لتخليص جميع المواد الغذائية من الدهون المتحولة في السنوات الخمس المقبلة

12:33 15 مايو 2018 الكاتب :  

أصدرت منظمة الصحة العالمية خطة لمساعدة دول العالم على التخلص من الدهون المتحولة من الغذاء العالمية في السنوات الخمس المقبلة.

وكانت الأمم المتحدة قد ضغطت في الماضي للقضاء على الأمراض المعدية، ولكنها الآن تهدف إلى محو المخاطر المرتبطة بالأمراض المزمنة.

وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بيان، أمس الإثنين: إن القضاء على الدهون غير المشبعة أمر بالغ الأهمية لمنع الوفيات في أنحاء العالم، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن تناول الدهون المتحولة -التي توجد عادة في الأغذية المخبوزة والمجهزة- يؤدي إلى وفاة أكثر من 500 ألف شخص من أمراض القلب كل عام.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم جبريسيس، في مؤتمر صحفي في جنيف، أمس الإثنين: "لقد وصلت الدهون المتحولة إلى مستوى الأزمة، وهذه جبهة كبيرة في معركتنا الآن".

ويعتقد المسؤولون أنه يمكن القيام بذلك في غضون خمس سنوات؛ لأن العمل جار في العديد من البلدان، فقد بدأت الدنمارك ذلك قبل 15 عاماً، ومنذ ذلك الحين تعمل الولايات المتحدة وأكثر من 40 دولة أخرى ذات دخل مرتفع للتخلص من المواد المضافة التي تؤدي إلى انسداد القلب من إمداداتها الغذائية.

ويقول د. فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية والصحة التابعة لمنظمة الصحة العالمية: إن منظمة الصحة العالمية تضغط الآن على البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل للاستفادة من الخطة.

والدهون غير الاصطناعية المشبعة هي مواد غير صحية تنشأ عندما يضاف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لجعلها صلبة، كما هي الحال عند صنع المارجرين، يقول خبراء الصحة: إنه يمكن تغييرها بزيت الكانولا أو المنتجات الأخرى، وهناك أيضاً الدهون التي تحدث بشكل طبيعي في بعض اللحوم ومنتجات الألبان.

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تزيد السعرات الحرارية عن نسبة 1% للشخص من الدهون المتحولة.

وقال برانكا: الدهون المتحولة هي مركب ضار يمكن إزالته بسهولة دون تكلفة كبيرة وبدون أي تأثير على جودة الأطعمة.

وقال الخبراء: إنه من المحتمل أن تضطر الدول إلى استخدام اللوائح أو التشريعات لجعل صناع الأغذية يقومون بالتحول عن استخدام الدهون المتحولة.

وفي مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، قال ممثل من مجموعة رائدة في صناعة الأغذية: إن الشركات تعمل على تقليل الدهون غير المشبعة في منتجاتها.

وقال روكو رينالدي، الأمين العام للتحالف الدولي للأغذية والمشروبات: ندعو منتجي الأغذية لاتخاذ إجراءات فورية ونحن على أهبة الاستعداد لدعم تدابير فعالة للعمل من أجل القضاء على الدهون المتحولة المنتجة صناعياً.

ووصف د. توم فريدن، المدير السابق للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والذي عمل مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية الدعوة إلى هذا العمل عمل غير مسبوق.

ويقول فريدن، رئيس شركة "Resolve to Save Lives" ومقرها نيويورك: إن العالم يركز على الأمراض القاتلة الرئيسة اليوم، وخاصة أمراض القلب، التي تقتل أناسًا أكثر من أي سبب آخر في كل بلد تقريبًا.

 

 

 

http://time.com/5276273/trans-fat-foods-elimination/

  • عنوان تمهيدي: منظمة الصحة العالمية: القضاء على الدهون غير المشبعة أمر بالغ الأهمية لمنع الوفيات في أنحاء العالم

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top