الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان

21:10 21 مايو 2018 الكاتب :  

 المسلمون الذين يصومون خلال شهر رمضان المبارك الإسلامي امتثالا لتوجيهات من القرآن الكريم يمتنعون عن الأكل والشرب والتدخين خلال ساعات النهار يعرفون أن للصيام فوائد صحية.

فالصائمون لا يرون زيادة فقط في الروحانية والعطاء ، ولكنهم يرون أيضا فوائد صحية مثل فقدان الوزن والتغلب على الإدمان.

ويمكن للصوم خلال شهر رمضان أن يساعد على فقدان الوزن لأن طاقة الجسم يتم استبدالها خلال فترات الأكل. وبدلا من استخدام الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة ، يتحول الجسم  إلى الدهون ، مما يمنع العضلات من الانهيار بسبب البروتين.

فاستخدام الدهون كطاقة بدلا من الجلوكوز يحافظ على العضلات ، وبالتالي يؤدي لتقليل مستويات الكوليسترول ، مما يساعد على فقدان الوزن. وبالقيام بذلك ، يمكن تحسين ضغط الدم والتحكم فيه بشكل أفضل.

وقد أظهرت دراسة أجرتها حوليات الأيض الغذائي في عام 1997 ذلك، أنه ، عن طريق الصيام ، انخفضت مستويات الكوليسترول LDL ، والبروتينات الدهنية السيئة بنسبة 8 % ، في حين أن مستويات الكوليسترول الحميد ، البروتينات الدهنية الجيدة ، ترتفع بنسبة 14.3 %.

ويمكن تفسير هذه الظاهرة من خلال سلوكيات الأكل وممارسة التمارين الرياضية لأولئك الذين يصومون خلال شهر رمضان. وقد أظهرت الدراسات أن الناس غالبا ما يلجئون إلى خيارات صحية خلال الصوم ، مما يقلل من استهلاك الدهون المشبعة.

وقد شهدت مثل هذه الدراسات أيضًا زيادة في النشاط البدني خلال شهر رمضان ، حيث أن التمارين الرياضية من صلاة الليل ، والمعروفة باسم "التراويح" ، قد تعادل النشاط البدني المعتدل لدى البعض.

والصيام يمكن أن يساعد أيضا أولئك الذين يعانون من الإدمان. والجسم في رمضان يمر بعملية إزالة السموم ، والتي بدورها يمكن أن تساعد أولئك الذين يتغلبون على عادات سيئة مثل التدخين.

ومن خلال فهم تعاليم ضبط النفس والتعلم منها ، قد يجد أولئك الذين يصومون أنه من الأسهل علي الانسان تجاهل الإدمان أثناء نهار الصيام.

عدد المشاهدات 2485

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top