اكتشاف صلة بين الاكتئاب وتسارع معدل شيخوخة الدماغ
علماء نفس: الاكتئاب يعجل بشيخوخة الدماغ

13:16 31 مايو 2018 الكاتب :  

وجد علماء النفس في جامعة ساسكس صلة بين الاكتئاب وتسارع معدل شيخوخة الدماغ، وعلى الرغم من أن العلماء قد ذكروا سابقاً أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق لديهم مخاطر متزايدة من الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، فهذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلاً شاملاً لتأثير الاكتئاب على الانخفاض في الوظيفة الإدراكية الشاملة (يشار إليها أيضاً باسم الحالة المعرفية)، في عموم السكان.

وفي الدراسة، التي نشرت الخميس  24 مايو 2018، في مجلة الطب النفسي، أجرى الباحثون مراجعة منهجية قوية لـ34 دراسة طولية، مع التركيز على العلاقة بين الاكتئاب أو القلق وانخفاض الوظائف الإدراكية مع مرور الوقت، وتم الجمع بين أدلة من أكثر من 71 ألف مشارك ومراجعتها.

وتضمن ذلك الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى الأشخاص الذين تم تشخيصهم كمرضى اكتئاب سريري، ونظرت الدراسة في معدل انخفاض الحالة المعرفية الشاملة -التي تشمل فقدان الذاكرة الوظيفة التنفيذية (مثل صنع القرار) وسرعة معالجة المعلومات عند كبار السن.

الأهم من ذلك، أنه قد تم استبعاد أي دراسات للمشاركين الذين تم تشخيصهم بالخرف في بداية الدراسة، وقد تم ذلك من أجل تقييم تأثير الاكتئاب على نطاق واسع على الشيخوخة المعرفية في عموم السكان، ووجدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من انخفاض أكبر في الحالة المعرفية في مرحلة البلوغ أكثر من أولئك الذين لا يعانون من الاكتئاب، وبما أن هناك فترة طويلة قبل المرض تمتد لعدة عقود قبل تشخيص الخرف، فإن النتائج مهمة للتدخلات المبكرة حيث لا يوجد علاج لهذا المرض في الوقت الحالي.

ويدعو الباحثون الرئيسون مثل د. داريا جايسينا، وأمبر جون، من معهد البيئة والتنمية جامعة ساسكس، إلى زيادة الوعي بأهمية دعم الصحة العقلية لحماية الدماغ. 

وتقول د. جيسينا، وهي محاضرة في علم النفس: "إن هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة، فشيوخنا يتقدمون في العمر بمعدل سريع، ومن المتوقع أن ينمو عدد الأشخاص الذين يعيشون مع انخفاض القدرات المعرفية والخرف بشكل كبير بعد ثلاثين سنة.

ويجب أن تعطي النتائج التي توصلنا إليها الحكومة المزيد من الأسباب لأخذ قضايا الصحة العقلية على محمل الجد ولضمان توفير الموارد الصحية بشكل صحيح. نحن بحاجة إلى حماية الرفاهية العقلية لمن هم أكبر سناً، وتقديم خدمات دعم قوية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب والقلق من أجل حماية وظيفة الدماغ لكبار السن.

وتضيف الباحثة آمبر جون، التي أجرت هذا البحث لدراستها لدرجة الدكتوراه في جامعة ساسكس: الاكتئاب مشكلة شائعة من مشاكل الصحة العقلية، فكل عام يعاني واحد على الأقل من كل خمسة أشخاص في المملكة المتحدة من أعراض الاكتئاب، ​​لكن الأشخاص الذين يعيشون في حالة اكتئاب اليأس ليس من الحتمي أن يعانوا انخفاضاً أكبر في القدرات المعرفية واتخاذ إجراءات وقائية مثل الرياضة وتدريب الذهن والعلاج بالطرق العلاجية الموصى بها، مثل العلاج السلوكي المعرفي، وقد ثبت أنها مفيدة في دعم الرفاهية، التي بدورها قد تساعد في حماية الصحة الإدراكية في سن أكبر.

  • عنوان تمهيدي: اكتشاف صلة بين الاكتئاب وتسارع معدل شيخوخة الدماغ
عدد المشاهدات 2360

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top