الليرة التركية تصعد والأسواق تستقر بعد فوز إردوغان
الليرة التركية ترتفع بنسبة تصل لـ3% أمام الدولار بفوز أردوغان

12:22 25 يونيو 2018 الكاتب :  

انتعشت الأسواق التركية، اليوم الإثنين، بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية؛ مما جلب الاستقرار السياسي وأبعد جانباً أي مخاوف بشأن اتجاه السياسة الاقتصادية والنقدية.

وقد خرج أردوغان منتصراً خلال الليل من أكبر تحدٍّ انتخابي له منذ 15 عاماً، مما منحه سلطات تنفيذية واسعة سعى لها منذ فترة طويلة، وقد وسع سلطاته على الأمة البالغة 81 مليوناً حتى عام 2023 على الأقل.

وفي أحدث المعاملات، ارتفعت الليرة لتصل إلى مستوى أقوى من 4.55 ليرة للدولار بزيادة في قيمتها بـ2,9% مقارنة مع 4.6625 ليرة عند الإغلاق يوم الجمعة، بحسب "رويترز".

وسجلت الليرة التركية تحسناً بنحو 3% مقارنة مع الدولار بعد فوز أردوغان في الانتخابات، وذلك بعد أن خسرت نحو 20% من قيمتها مقابل العملة الأمريكية خلال العام الحالي.

وكانت الليرة التركية قد سجلت تراجعاً كبيراً مقابل الدولار في المعاملات المبكرة قبيل الانتخابات التي حولت انتباه المستثمرين إليها.

وسجلت الليرة حينها مستوى متراجعاً عن نحو 4.74 ليرة لكل دولار أمريكي، في مقابل السعر السابق عند 4.64 ليرة لكل دولار الذي سجلته الخميس الماضي.

إلى ذلك، ارتفعت السندات التركية المقومة بالدولار استحقاق عام 2022 وما بعده، اليوم الإثنين.

وحقق الإصدار المستحق في 2040 أكبر مكاسب يومية منذ عام 2013، إذ ارتفع 2.898 سنت ليصل إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 93.698 سنت، وفقاً لبيانات "تومسون رويترز".

وقال جيسون تواي، كبير الاقتصاديين في الأسواق الناشئة في "كابيتال إيكونوميكس": على المدى القصير، ستشعر الأسواق بالارتياح من تجنب فترة عدم الاستقرار السياسي.

  • عنوان تمهيدي: الليرة التركية تصعد والأسواق تستقر بعد فوز إردوغان
عدد المشاهدات 831

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top