طباعة

    4 أنواع من الشخصيات الصعبة وكيفية التعامل معها

18:17 14 يوليو 2018 الكاتب :  

كلنا نلتقي شخصيات صعبة في حياتنا يمكن أن يقودونا إلى الجنون! أشخاص مرهقون ومحبطون ومزعجون، لا نعرف كيف نتعامل معهم.

هذه بعض الطرق والأفكار التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع الشخصيات الصعبة التي تضطر للتعامل معها في حياتك.

هناك أربعة أصناف من هذه الشخصيات الصعبة، فكر واكتشف الفئة التي تنتمي إليها الشخصية أو الشخصيات الصعبة في حياتك:

المكتئبون دائماً: ويعرفون أيضًا باسم Negative Nancy أو Debbie Downers، لديهم دائماً شيء مسيء يتفوهون به، يشتكون وينقدون ويتهكمون ويكاد يكون من المستحيل إرضاؤهم.

المستعرضون: الذين يريدون إثبات أنهم دائماً هم الأفضل والذين يحبون ويحاولون دائماً إثارة إعجابك.

الهامشيون أو الضعفاء: الذين لا يساهمون كثيرًا في المحادثات مع الأشخاص من حولهم، قليلو الحركة، لا يحبون إرهاق أنفسهم ويدعون الآخرين يقومون بالأعمال الشاقة.

العدوانيون: ويعرفون أيضًا بالمتفجرين سريعي الغضب، وهم حفنة متسلطة مستعدون لعمل أي شيء للوصول لأغراضهم. 

تلك هي الشخصيات الأكثر صعوبة التي نقابلها في حياتنا، فكيف نتعامل معهم؟

لا تحاول تغييرهم

عندما نلتقي بشخص صعب، أو إذا كان هذا الشخص أحد أفراد العائلة أو واحداً من دائرة الأصدقاء، فإن غريزتنا تدفعنا لمحاولة تغييره، فنحاول تشجيع السلبي على أن يكون أكثر إيجابية، ونحاول تشجيع الخنوع على الدفاع عن نفسه، ونحاول تهدئة العدواني المتغطرس ليصبح أكثر تواضعاً، هذا لا يفيد أبداً! فعندما تحاول تغيير شخص يميل إلي الاستياء منك، ويقاوم بعناد، ويزداد سوءاً.

حاول أن تفهمهم

إن طريقة علاج الشخص الصعب تبدأ بمحاولة لفهمه، حاول العثور على لغة القيمة لديه، ولغة القيمة هي ما يقدره ذلك الشخص، وهذا هو ما يدفعه لاتخاذ قراراته، والقيمة بالنسبة لبعض الناس هي المال، وبالنسبة للآخرين هي القوة أو المعرفة، وهذا لا يساعد فقط على فهمهم، بل يساعدهم أيضًا على الاسترخاء وأن يصبحوا أكثر انفتاحًا، فعلى سبيل المثال، أحيانًا لا يريد المتغطرس إلا أن يوضح رأيه، فإذا سمحت له بالتحدث إليك، فقد يساعدهم ذلك على عدم انفعالهم أو تفجرهم أو محاولة السيطرة على موقف ما.

لا تدعه يؤذيك

بعض الشخصيات الصعبة يمكن أن تكون مؤذية، عدوانية، سلبية وحقيرة؛ لذا إذا اضطررت للتعامل معهم، فلا بد أن تفهمهم وأن تبق بعيداً عنهم بقدر الإمكان، فالعلاقات السامة ضارة؛ لذلك تحتاج إلى إنشاء منطقة عازلة بينك وبينه عن طريق إحاطة نفسك بأصدقاء حميمين، وتقليل رؤيتهم بقدر الإمكان، وإذا كنت مضطراً لأن تكون معهم، فافعل ذلك لأدنى حد من الوقت.

عدد المشاهدات 1636