طباعة

    علامات اضطراب الشخصية النرجسية

14:23 25 يوليو 2018 الكاتب :  

 

د. كريستينا جريجوري 

 

إنه شعور جميل أن تحظى بالإعجاب، ومن الطبيعي أن يجعلنا نشعر بالراحة ونشعر بالأهمية، وأحيانًا نتباهى ونعجب بأنفسنا، ولكن، إذا بدأ الناس يصفونك بأنك مغرور ومتلاعب، فقد تكون تعاني من حالة أكثر خطورة، فاضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب عقلي يؤثر على ما يقرب من 1% من السكان، مع انتشار أكبر للاضطراب النرجسي في الرجال أكثر من النساء، ويتميز الاضطراب النرجسي بشعور مبالغ به بأهمية الذات، وعدم التعاطف مع الآخرين، وحاجة كبيرة للإعجاب بالذات، والتعريف المميز لاضطراب الشخصية النرجسية هو العظمة، الإحساس المبالغ فيه بالعظمة وبأهمية الذات، فإذا كنت تعاني من هذا الاضطراب، فقد تكون مشغولاً بالسلطة والهيبة والغرور، وقد تعتقد أنك تستحق الشهرة والمعاملة الخاصة.

ولكن يجب عدم الخلط بين اضطراب الشخصية النرجسية والثقة بالنفس واحترام الذات، فأولئك الذين يتمتعون بتقدير عالٍ للذات يظلوا متواضعين.

وإذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فأنت على الأرجح أناني ومتبجّح وتتجاهل مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.

وكان يعتقد سابقاً أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم تقدير عالٍ للنفس على السطح، ولكنهم في أعماقهم غير آمنين، وكانت هذه النظرية مدعومة بالحالة الدفاعية التي يدخلها هؤلاء الأفراد عند استفزازهم، والأبحاث الحديثة تقلل من ذلك وتشير الآن إلى أنه إذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فمن المحتمل أن يكون لديك أيضًا تقدير عالٍ للنفس، سواء على السطح أو تحت السطح.

وإذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على حياتك اليومية بطريقة سلبية، وستكون غير راضٍ عن الحياة وتشعر بخيبة الأمل عندما لا يكون الآخرون معجبين بك أو لا يعطونك معاملة واهتمام خاصين.

ومن المحتمل أن تعاني أعمالك، وعلاقاتك الشخصية، وعلاقاتك الاجتماعية، بدون أن تكون قادراً على رؤية دورك الخاص في هذه الحوادث، فالنرجسيون الذين يعانون من اضطراب الشخصية غير قادرين على إدراك الآثار الضارة التي يسببها سلوكهم لأنفسهم وللآخرين، وإذا كنت كذلك، فمن المحتمل ألا يستمتع الناس بالتواجد حولك وقد تشعر أنك غير منجز في العمل والمنزل وفي حياتك الاجتماعية. 

ما الأعراض؟

أهم الأعراض: احتكار المحادثات، مشاعر أنه هو الأولى بالأهلية، وعنده استهانة بالآخرين، هذه كلها علامات كلاسيكية على اضطراب الشخصية النرجسية، هل تعرف أحداً يعرف وحده الطريق "الصحيح" وكل الطرق الأخرى الخاطئة؟ مغرورون،  يفتقرون إلى التعاطف، ويعتقدون أنهم مهمون إلى أقصى حد. 

علامات وأعراض

وهذه قائمة ببعض الأعراض المعروفة جيداً عن اضطراب الشخصية النرجسية.

- الانشغال بخيالات عن نجاح غير محدود.

- الاعتقاد بالأهمية القصوى، وبأنه هو فقط الذي يفهم ويجب أن يرتبط هو فقط بالأفراد ذوي المكانة العالية.

- يتوقع أن الآخرين يعتقدون أنه متفوق.

- في حاجة مستمرة من الآخرين إلى أن يعبروا عن الإعجاب به.

- المبالغة في الإنجازات والمواهب.

- عنده شعور بأنه الأولى والأكثر استحقاقاً.

- يحسد الآخرين ويبالغ في الاعتقاد بأنهم يحسدونه.

- التفكير في النفس معظم الوقت والتحدث عن النفس كثيراً والترويج لنفسه.

- وضع أهداف غير واقعية.

- توقع أن يقوم الآخرون بعمل تفضيلات خاصة له.

- الاعتقاد بأن لا أحد يجب أن يسأل عن دوافعه ويجب أن يكون لدى الآخرين التزام لا يتزعزع بطلباته.

- الاستفادة من الآخرين للمضي قدماً في الحياة و/ أو الحصول على ما يريد، دون أي ندم تجاه أولئك الذين تخطاهم للوصول إلى هناك.

- التكبر والغطرسة.

- يرفض بسهولة، ويؤذي الآخرين بسهولة.

- عاطفي أكثر من اللازم.

- يسعى للسلطة.

- يتظاهر بالتفوق.

- يستجيب للنقد بالخجل والغضب وتحقير الآخرين.

- غيور لأتفه الأسباب.

والواقع أنه في كثير من الأحيان، ينجذب الأفراد في البداية نحو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، فقد تنجذب نفسك إلى الثقة والجزم والإثارة التي تحيط بشخص ما وأنت لا تعرف أنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، ومع ذلك عند التعرّف إلى الشخص بعمق، تبدأ نفس السمات التي جذبتك في البداية إلى ذلك الشخص في الاهتزاز، هذا، بالطبع، بعد إدراك استجابته غير العاطفية للعلاقات، وعدم جاذبية افتقارهم إلى التعاطف مع الآخرين، واعتقادهم الهائل أنهم مهمون للغاية ويجب أن نعاملهم على ذلك الأساس.

عدد المشاهدات 1110