طباعة

انتبه:
    10 عادات تدمر صحتك العقلية

09:39 12 أغسطس 2018 الكاتب :  

العضو الوحيد في جسمنا الذي يفكر هو الجزء الذي نوليه غالبًا تفكيراً أقل، دماغنا هو العضو الأكثر أهمية في أجسامنا، فهو الذي يتحكم في كل ما نقوم به من تنفس ومشي وأكل ونوم وغير ذلك، فهو المعالج المركزي لجميع وظائفنا الجسدية، وهو الجزء الذي يفسر ما نراه ونسمعه ونشمه ونلمسه ونتذوقه، ويتحكم حتى في المكان الذي يحدث فيه التفاعل الكيميائي المرتبط بالحب.

ومع كل ذلك نمارس أو يمارس الكثير منا عشر عادات سيئة شائعة تدمر الدماغ، عادات يجب تجنبها:

1- التدخين

كلنا نعرف أن السجائر تسبب السرطان، لكن هل تعلم أن النيكوتين المسبّب للإدمان في السجائر يمكن أن يتسبب في انكماش دماغك؟ ليس هذا فحسب، بل قد يؤدي انكماش الدماغ لفترة طويلة إلى مرض الزهايمر!

2- نادراً ما يتحدث

يواجه الانطوائيون والأشخاص الذين يميلون إلى قلة التحدث خطرًا أكبر بخفض كفاءة أدمغتهم، فالمحادثات الفكرية هي تمرين للدماغ، مثل الصالات الرياضية للعضلات.

3- عدم تناول الإفطار

سواء تعلق الأمر بالنظام الغذائي أو لتوفير الوقت، يختار العديد من الأشخاص تخطي وجبة الإفطار، وفي هذه الأثناء يضرون أدمغتهم، فبعد نومك، يحتاج دماغك إلى مغذيات، فتخطي وجبة الإفطار يحرم الدماغ من هذه المغذيات التي يكون الدماغ في أمس الحاجة إليها، وعدم تناول وجبة الإفطار سيؤدي أيضًا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أمر سيئ لصحتك أيضًا.

4- الإفراط في تناول الطعام

سواء أكنت تشعر بالجوع الشديد أو كنت تستمتع بتناول طبقك كثيرًا، تذكر أن حشو معدتك فكرة سيئة، فالإفراط في الأكل يؤدي إلى زيادة تصلب شرايين الدماغ؛ مما يؤدي إلى انخفاض القدرات العقلية.

5- تناول كمية كبيرة من السكر

استهلاك الكثير من السكر سيعيق امتصاص العناصر الغذائية والبروتينات، ويمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، وهو كذلك فإن الجسد المصاب بسوء التغذية يعيق نمو الدماغ، لذا قلل من كميات الأطعمة والمشروبات السكرية التي تتناولها التي تعطيها لأطفالك.

6- تلوث الهواء

هذه في حد ذاتها ليست عادة، ولكن تنفس الهواء الملوث يؤدي إلى انخفاض كميات الأكسجين التي تصل إلى دماغك، وبدون الأكسجين لا يستطيع الدماغ أن يعمل.

7- تغطية الرأس عند النوم

قد تجده مريحًا ودافئًا، ولكن النوم برأس مغطى يؤدي إلى زيادة تناول ثاني أكسيد الكربون وانخفاض كمية الأكسجين، وكما ذكرنا من قبل، الأكسجين أمر حيوي لوظائف المخ، وعدم الحصول على ما يكفي يؤدي إلي ضرر يصيب خلايا الدماغ.

8- عدم الانخراط في تحفيز الأفكار

العقل يشبه العضلة، وإذا لم تدربه، فسوف يتقلص، وكلما زاد عمق الأفكار كان ذلك أفضل لتدريب دماغك، وأصبحت أكثر صحة على المدى الطويل؛ لذا، اقرأ كتابًا أو شاهد فيلمًا وثائقيًا أو العب بعض ألعاب الألغاز، وحافظ على ممارسة التفكير.

9- مواصلة العمل عندما تكون مريضًا

كثير من البالغين والطلاب يميلون إلى عدم التخلي عن العمل إذا اعتلت صحتهم في أثناء حياتهم المهنية ودراساتهم، ولكن عندما تكون مريضًا، يحتاج جسمك وعقلك إلى الراحة، لذا فإن فرض العمل عندما تكون مريضًا سيقلل من كفاءة الدماغ ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف في الدماغ على المدى الطويل.

10- عدم الحصول على ما يكفي من النوم

النوم ضروري لصحتك الجسدية والعقلية، فنوم ليلة هانئة (8 ساعات) أمر حيوي لعقلك، بالإضافة إلى أعضائك الداخلية، وقد اكتشف مؤخراً أن الدماغ يطهر نفسه من السموم فقط خلال دورة النوم العميقة، والحرمان من النوم يسرع أيضاً من موت خلايا الدماغ، مما قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة وانخفاض القدرات.

 

 

http://www.ba-bamail.com/content.aspx?emailid=13123

  • عنوان تمهيدي: انتبه:
عدد المشاهدات 3185