علميا .. التربية تحارب سوء التغذية

22:16 23 سبتمبر 2018 الكاتب :  

في دراسة حديثة نشرت في "Frontier in Nutrition" حدد فريق البحث المعايير والمفاهيم التوجيهية لتطبيقها في التدريب الأكاديمي لتغذية الإنسان. وهذه هي المحاولة الأولى لتحديد الهوية الثقافية لتغذية الإنسان بشكل أوضح في المنظور الأكاديمي والمهني. وتم تحديد ثلاثة مجالات لتغذية الإنسان: التغذية الأساسية ، التغذية التطبيقية ، والتغذية السريرية.

يقول ميسكاريتولي: "إذا أخذنا السمنة كمثال ، فإنه لا يتم الاعتراف بها في كثير من الأحيان كحالة مرضية ، وبالتالي فإن مسألة نقص التغذية لدى كبار السن والأفراد البدناء يتم تجاهلها إلى حد كبير".

ويجادل العلماء بأن الأهمية البيولوجية للغذاء في الخيال الجماعي قد فقدت لصالح جوانبها المبتذلة. والناس ينظرون فقط إلى العناصر الغذائية كعدد وكم، ولكن ليس كشيء ذو قيمة غذائية. ولا يلتفتون إلي المصفوفة الغذائية ولا الوظيفة البيولوجية.

فالتغذية الأساسية (Basic Nutrition )هي العلم الذي يتعامل مع الأساس العلمي للتغذية البشرية. ويدرس هذا العلم ويميز الوجود ، والتوافر البيولوجي ، والآليات ، والأدوار البيوكيميائية-الفسيولوجية للمغذيات والجزيئات النشطة بيولوجيا.

ومن ناحية أخرى ، يتناول علم "التغذية التطبيقية" العلاقة بين التغذية وصحة ورفاهية الناس. وهذا العلم، على سبيل المثال ، يركز على تحسين الصفات الغذائية للأغذية ويتصور مبادئ توجيهية لتناول الطعام الصحي.

وأخيرًا ، يركز مجال التغذية السريرية (Clinical Nutrition ) على تقييم سوء التغذية والوقاية منها وتشخيصها ومعالجتها.

يقول موسكاريتولي: "المجالات الثلاثة لها هوية ثقافية وعلمية خاصة بها تتطابق مع مهارات مهنية محددة، ولكن ينبغي دمجها في التدريب الأكاديمي". إلى هذا الحد ، حدد الفريق الموضوع الذي سيتم تغطيته في منهج التغذية هذا.

مع هذه المجموعة من المعايير والمفاهيم التوجيهية ، يقوم العلماء بأول محاولة لتحسين التدريب الأكاديمي في مجال التغذية البشرية.

"نأمل أن يؤدي هذا إلى دمج أفضل للمعرفة المتاحة حول تغذية الإنسان في الممارسة اليومية للعاملين في مجال الرعاية الصحية - ويغير تيار الارتباك الثقافي الحالي للسيناريو الغذائي" كما يشرح موسكاريتولي ، وهو أيضًا كبير المحررين المتخصصين في التغذية السريرية ، في Frontiers in Nutrition)).

عدد المشاهدات 1731

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top