ترجمة: هل لا نستخدم سوى 10% فقط من دماغنا؟

09:57 08 سبتمبر 2014 الكاتب :   ترجمة: جمال خطاب
تخيل ما يمكن أن تنجزه إذا استخدمت الـ90% الباقية

«أنت تعرف أنك تستخدم فقط 10% من الدماغ، تخيل ما يمكن أن تنجزه إذا استخدمت الـ90% الباقية».. قول يحتمل أن تكون سمعته من أحدهم معلقاً على شيء هنا أو شخص هناك، هذا الاعتقاد الخاطئ أو هذه الأسطورة كثيراً ما تستخدم شعبياً على نطاق واسع وانتشار عند التكهن بمدى قدرات الإنسان لو تمكن من الاستفادة الكاملة من قدرة الدماغ.

والحقيقة، أن هذا الادعاء ما هو إلا أسطورة بنسبة 100%، ونحن نستخدم كل دماغنا، والاستثناء الوحيد هو فقط في الحالات التي يوجد فيها تلف أو مرض في الدماغ دمر مناطق معينة.

أصل الأسطورة

يشير الباحثون إلى أن هذه الأسطورة الحضرية الشعبية كانت موجودة على الأقل منذ أوائل القرن الماضي (القرن العشرين)، وقد يكون هذا ناتجاً عن سوء فهم أو إساءة تفسير لبعض البحوث العصبية، أسطورة 10% هذه كانت قد ظهرت في كتابات «وليم جيمس»، في كتاب صدر له في عام 1908م بعنوان «طاقات من الرجال»، كتب فيه: «.. ونحن لا نستخدم سوى جزء صغير من الموارد العقلية والبدنية الموجودة لدينا».

وقد تكرست هذه الأسطورة مثل الكثير من الأساطير الحضرية الأخرى، فالمتحدثون حسنو النية أو المدرسون كثيراً ما يستشهدون بتلك الأسطورة (أسطورة الـ10%) كوسيلة لإثبات أن كل الناس يجب أن يسعوا جاهدين لترقية واستعمال كامل إمكاناتهم، وقد استخدمها، للأسف، البعض لترويج وبيع المنتجات والخدمات التي يزعمون أنها تطلق إمكانات عقلك الخفية.

تفنيد أسطورة 10%

علماء الأعصاب يشيرون إلى عدد من الأسباب التي تجعل أسطورة الـ10% هذه مجرد أسطورة عارية عن الصحة:

- تُظهر أشعة تصوير الدماغ بوضوح أن كل مناطق الدماغ تقريباً تنشط أثناء تأدية المهام الروتينية حتى مثل التحدث، والمشي، والاستماع إلى الموسيقى.

- لو كانت أسطورة الـ10% صحيحة؛ لما لاحظ الناس الذين يعانون من تلف في الدماغ نتيجة وقوع حادث أو السكتة الدماغية بأي تأثير حقيقي، فالواقع أنه لا توجد منطقة واحدة في الدماغ يمكن أن تتلف دون أن تسفر عن خلل ما.

- لم تكن البشرية لتتطور كل هذا التطور لو كانت تستعمل فقط ذلك القدر الضئيل من المخ.

- يستخدم الدماغ ما يقرب من 20% من طاقة الجسم.

- بحوث رسم خرائط الدماغ لم تجد أي منطقة من الدماغ لا تخدم وظيفة معينة، «أنواع عديدة من دراسات تصوير الدماغ لم تظهر أن أي منطقة من الدماغ صامتة تماماً أو غير نشطة»، وقد كتبت «د. راشيل فريمان»، و«د. آرون كارول»، في دراسة الأساطير الطبية: «الدراسة المفصلة للدماغ قد فشلت في تحديد منطقة الـ90% غير العاملة».

ولكن للأسف، لا تزال أسطورة الـ10% منتشرة على نطاق شعبي واسع ومستمرة، وتتكرر في الثقافة الشعبية في كل شيء من الإعلانات إلى البرامج التلفزيونية.. فإذا سمعت شخصاً يستخدم أسطورة الـ10% من أدمغتنا، فعليك أن تفندها له تفنيداً علمياً، وهذا لا يعني أن البشر ليست لديهم إمكانات مذهلة، ولكننا نستخدم بالفعل 100% من أدمغتنا لإنجاز هذه المفاخر.

 

عدد المشاهدات 6172

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top