تعرف على خدمة "جوجل" الجديدة للبحث الآمن للأطفال

20:41 29 فبراير 2016 الكاتب :  

أطلق محرك البحث الأشهر عالمياً "جوجل" خدمة جديدة تدعم التصفح الآمن للأطفال، في محاولة لتقديم حلول للأسر التي تعاني من استخدام أبنائها الإنترنت دون رقابة حقيقية تحفظهم من المظاهر السلبية أثناء عمليات البحث.

الخدمة التي أطلقتها "جوجل" ويتم الدخول لها عبر الرابط www.kiddle.co تقوم فكرتها على فلترة نتائج البحث المقترحة التي يقدمها الموقع عبر خدمة البحث، وهي مفلترة بدقة وعناية بالغة عبر خبراء لتقوم بمنع وصول الأطفال لنتائج لا تناسب أعمارهم، وتتمثل هذه الفلترة بحسب إحدى صفحات "الفيسبوك" المتخصصة في التدريب والتطوير التقني في أن المواقع التي تظهر للطفل في نتائج بحث هي مناسبة ومفلترة تماماً لتناسب عائلتك وأولادك، فأول ثلاثة نتائج تكون مرشحة بقوة، حيث تمت مراجعتها بدقة من مسؤولي الموقع، كما أن النتائج من الرابع إلى السابع تكون آمنة وموثوقاً بها برغم كونها ليست مخصصة للأطفال، لكن يسهل فهمها، وأيضاً تمت مراجعتها من مسؤولي الموقع، بينما النتيجة الثامنة وما بعدها تكون مواقع مكتوبة للبالغين، ولكنها أيضاً يسهل فهمها ومعرفة محتواها للآباء، وقد تمت فلترتها من قبل نظام أمان "جوجل".

وتعتمد فكرة محرك البحث "kidrex" المخصص من "جوجل" للأطفال على أن تكون النتائج التي تظهر لصغار السن محددة، وذلك باستخدام تقنية "جوجل" SafeSearch حيث تتم فلترة النتائج بحيث لا تظهر أي شيء فيه إباحية أو أشياء لا تهم الطفل، وعند البحث عن أي كلمة سيئة يقوم محرك البحث بتوجيه الطفل إلى الصفحة الرئيسة لمحرك البحث.

ومن الأمور الجميلة في محرك البحث أنه قام بتخصيص صفحة يمكن من خلالها طلب حجب موقع إذا لم يتعرف عليها محرك البحث، وبهذه الخطوة يكون محرك البحث يعمل بكفاءة وبالشكل الصحيح للأطفال.

يذكر أن "جوجل" كانت قد أطلقت في فبراير العام الماضي  نسخة مُخصصة للأطفال من تطبيق الفيديو الخاص بها "يوتيوب"، وقالت "جوجل" في حينها على مدونتها: إن التطبيق الجديد هو أوّل تطبيق تبنيه الشركة من الصفر كي يكون موجّهاً للأطفال بشكل خاص.

وقد تم تصميم التطبيق بحيث يكون استخدامه سهلاً وآمناً بالنسبة للأطفال، حيث يتمتع بتصميم مُشرق ومُناسب للأطفال لاعتماده على الصور والأيقونات كبيرة الحجم والبحث الصوتي، إذ يستطيع الطفل الذي لا يستطيع الكتابة بشكل صحيح البحث بسهولة عن العناوين المطلوبة.

عدد المشاهدات 810

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top