علموا أولادكم البرمجة وتعلموا معهم

12:32 11 أغسطس 2016 الكاتب :   محمد السنباطي
تطبيق "سكراتش جي آر" لتعليم الأطفال البرمجة

هل يمكن للأطفال تعلم البرمجة؟ للوهلة الأولى قد تبدو الإجابة بلا هي الجواب الصحيح، فمهارة كتابة الشيفرات والبرامج على الحاسب الآلي أمر يخص المبرمجين والمهندسين اللذين يعملون في صناعة البرمجيات.

هذه هي النظرة التقليدية التي يعتنقها الكثير من الآباء والأمهات، فتعلم البرمجة ليس أمرا ذا  أهمية بالنسبة لأطفالهم، خاصة وأن البرمجة أمر شديد الصعوبة والتعقيد. لكن يبدو أنه قد حان الوقت لتغيير تلك الأفكار، فتعلم الأطفال للبرمجة قد أضحى من الأمور المطلوبة للغاية، والتي تضاهي في أهميتها تعلم مهارات القراءة والكتابة.

إن التطورات المتسارعة التي يشهدها القرن الحادي والعشرون فرضت علينا التعامل بشكل دائم ومتواصل مع الحاسب الآلي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والتي تعمل جميعها عبر برامج وتطبيقات مختلفة تؤدي العديد من المهام والوظائف الضرورية.

ونتيجة للاتجاه المتصاعد للاعتماد على التكنولوجيا بشكل أكبر في حياتنا، أصبحت البرمجة مهارة مستقبلية ضرورية لا غنى عنها. لذا فإن تعليم الأطفال البرمجة أصبح من أولويات تعليم العلوم في العديد من الدول المتقدمة.

إن تعلم البرمجة يوسع من آفاق العقل، ويساعد على التفكير في الأمور بشكل أفضل، ويحفز الأطفال على التعبير عن أنفسهم بشكل مبدع وممتع في الآن ذاته. كما أنها تجعل الطفل ماهرا بشكل استثنائي في التعامل مع التكنولوجيا؛ فتعلم البرمجة سينتقل بالطفل من مجرد مستخدم للتكنولوجيا إلى صانع لها. وذلك عبر تعلم استخدام الحاسب الآلي في إيجاد حلول للمشكلات المعقدة، والتواصل مع الآلات المختلفة كالروبوتات لأداء العديد من المهام الضرورية.

كيف؟

أولا ينبغي على الآباء والأمهات أن يدركوا أن تعلم البرمجة ليس أمرا صعبا على الإطلاق، لكنه أمر سهل للغاية حتى بدون أن يكون لديهم أية خلفية عن البرمجة على الإطلاق، خاصة مع توافر العديد من الوسائل التي تساعد الأطفال على تعلم البرمجة بمنتهى السهولة. فهناك العديد من مواقع الإنترنت بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف الذكي والحاسب اللوحي التي تقوم بتعليم البرمجة للأطفال عبر الألعاب، والتي تعد أفضل وسيلة للتعلم.

يعد موقع "كود" (https://code.org) من أفضل المواقع لتعلم البرمجة على الإطلاق، خاصة مع توافر نسخة منه باللغة العربية.

يوفر الموقع العديد من الدروس السهلة والبسيطة والممتعة التي لا يتجاوز أحدها ساعة واحدة، والتي تناسب مختلف المراحل العمرية بدءا من سن 4 سنوات، حيث يساعد الموقع الأطفال على برمجة ألعاب تضم شخصياتهم الكارتونية المفضلة خطوة بخطوة، عبر استخدام لغة برمجية رسومية تشبه قطع البازل دون كتابة سطر برمجي واحد. ويستخدم هذا الموقع الآلاف من المعلمين وأولياء الأمور حول العالم لمساعدة طلابهم وأطفالهم لتعلم البرمجة.

ومن أهم مواقع تعلم البرمجة موقع "سكراتش" (https://scratch.mit.edu) الذيقام بتصميمه عدد من الباحثين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث يوفر الموقع الفرصة للأطفال من سن 8 إلى 16 سنة لتعلم البرمجة بشكل سهل وممتع للغاية، عبر مساعدتهم في تصميم وبناء ألعاب الحاسب الآلي وصناعة أفلام رسوم متحركة قصيرة وتأليف القصص التفاعلية.

كما يتوافر من هذا الموقع نسخة للأطفال الأصغر سنا ما بين 5 و8 سنوات تدعى "سكراتش للصغار" (http://www.scratchjr.org)، بالإضافة إلى تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

إن الأمر لا يقتصر فقط على تلك المواقع والتطبيقات لكن هناك العديد من الألعاب الأخرى التي يمكن للأطفال أن يتعلموا البرمجة من خلالها.

-----

* المصدر: العربي الجديد.

عدد المشاهدات 1538

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top