كيف أزيد ثقة طلابي بأنفسهم؟

16:25 05 ديسمبر 2016 الكاتب :   مستشارك الخاص

الاستشارة:

أنا معلمة في مدرسة، وأريد زيادة الثقة بالنفس عند طلابي، لكني لا أعرف كيف؟ وماذا أفعل؟ من فضلكم: أريد خطواتٍ عملية أطبقِّها معهم يوميًا، وألعابًا وتمارين أمارسها كل حصة؛ لأنني سأخصّص وقتًا من الحصة يوميًا للعمل على زيادة ثقة طلابي بأنفسهم.

الإجابة:

المستشار: د. منال العواودة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكراً على تكرّمكم بطلب الاستشارة من موقعكم "مستشارك الخاص" وثقتكم بنا، آملين في تواصلكم الدائم مع الموقع، وبعد:

أيتها المعلمة الفاضلة، حرصك على غرس الثقة في نفوس الطلاب مشكور، فأمتنا تحتاج منا أن نتعهّد هذه السمات التي تكفل بعون الله صناعة جيل مميزٍ.

تنبّهي لقيمة الاحترام في تعاملك معهم، وتعليمك لهم وتربيتك لهم كذلك، احترامك لشخوص الطلاب، والإيمان بهم يعطيهم شعورًا بأنهم أصحاب قيمة ووزن عندك؛ فيقدّرونك ويقدّرون ذواتهم.

زراعة الثقة قد لا تحتاج تمارين خاصة؛ وإنما ممارسات يومية.. مثل:

اطرحي السلام بحب واحترام، فإن رأيت أحدهم لم يسلم، ولم يقف.. تعاملي معه بحبٍ وحنانٍ، وأحسني به الظن، واسأليه لماذا لم يسلم؟ فإن قال: لم أسمع، فصدّقيه، وإن كان كاذبًا، أشعريه بأنك صدّقته، عندها لن يكرر ذلك العمل؛ لأنك احترمته، وإن كررها أكثر من مرة كوني حازمةً من دون قسوة أو انتقام.

ممارساتنا اليومية، وتعاملنا مع الطلاب هي التي تصنع عندهم الثقة وقوة الشخصية.. عليك عزيزتي أن:

1- تتجنّبي النقد السلبي الذي يقلل من شأن الطالب أمام الآخرين.

2- عوّدي طلابك على كلمات رافعة لهم مثل: لو سمحت.. من فضلك.

3- امدحي وعززي كل جميل بهم.. وليس من يحصل على علامة فقط. فالطالب الضعيف أكاديميًا عندك قد يكون عند غيرك أقوى، التعزيز، والتشجيع على كل جميل يقوم به ولو كان بسيطًا.

4- علميهم مهارات حياتية وتابعيها مع أولياء أمورهم في المنزل: كترتيب أسرّتهم، وتنظيف غرفهم، إعداد (ساندويتشهم) للمدرسة، تحضير كتبهم.

5- افتخري بإنجازاتهم أمام الجميع.. وأمام الضيوف، وقد تستعرضي مهاراتهم أمام المدرسة، أو في مكتب المديرة، أو تصوير (فيديو) ونشره لنجاحاتهم الفردية والجماعية.

6- انشري ثقافة الاعتذار.. اعتذري أنت إن أخطأت بحق أحدهم أو جميعهم.. أوصي أهلهم بمشاركتك هذه القيم، وليعيشوها معكم؛ لتتعزز قيمة الثقة بالنفس.

7- ارصدي إنجازاتهم في لوحات معروضة.. وليتحدثوا عنها بأصواتهم وبكلماتهم.. وإن كان هناك ضعف في أداء أحدهم فساعديه بهدوء، واحترمي أداءه، وأشعريه بأنك معه، وصفقي له بحماس حتى لو لم يتكلم مطلقا.

8- ليكن دستوركم معلومًا.. الأمور المطلوبة والأمور المرفوضة وعقوباتها، لا بد من معرفة العقوبة عند الطفل مسبقًا، وهذا يعزز الثقة بالنفس، حتى وإن اختار أن يعمل الخطأ، فهو قد اتخذ قراره، واتخاذ القرار بحد ذاته شكل من أشكال الثقة بالنفس.

9- أسمعيهم دعواتك الطيبة.

10- احرصي على التواصل مع أهلهم، ومتابعة أمورهم الطيبة، احرصي على مدحهم إن كانوا يسمعون حديثكم، فلا يسمع منك إلا كل ما يعزز قوته، ومع أهله على انفراد يمكنك الحديث عن سلبيات الطفل.

11- علميهم مساعدة ومساندة الآخرين مما يساهم بشكل كبير بشعورهم، وبفائدة وجودهم بالمجتمع.

12- أوفي بوعدك لهم، فهذا له تأثير كبير في ثقتهم بك وبمن حولهم: كوعدهم بالذهاب برحلة، أو الخروج إلى حديقة أو زيارة صديق لهم.

13- اربطيهم بكتاب الله لغة وروحًا مهما كانت المادة التي تطرحينها، وخلال أنشطة المدرسة وجدولهم في المنزل.

14- كثفي القراءات في فنون التربية وأساليبها، وفي هذا الصدد بالذات، ومتابعة المواد على الشبكة العنكبوتية.

وفقك الله، وسدد خطاك، وأعانك على تربية جيل النصر.

عدد المشاهدات 253

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top