7 مواقع تعليمية للأطفال تجب متابعتها

11:23 14 أغسطس 2017 الكاتب :   العربي الجديد

يعاني العديد من الآباء من عدم اهتمام أبنائهم بالتعلم، أو عدم تركيزهم وقضاء معظم الوقت أمام شاشات التلفاز والهاتف والكمبيوتر بهدف اللعب ومشاهدة البرامج دون تحقيق أي استفادة تذكر.

لحسن الحظ الإنترنت يمتلئ بآلاف المواقع الهادفة التي تساعد الطلاب على اكتساب المعلومات بشكلٍ تفاعلي وترفيهي من خلال مزج الألعاب والترفيه بالتعلم.

وفي هذا التقرير، سبعة مواقع تعليمية للأطفال تجب متابعتها بشكلٍ يومي، والاستفادة من المعلومات التي تقدمها بشكلٍ ممتع.

1- "ناشيونال جيوغرافيك للأطفال":

لا يخفى على أحد "ناشيونال جيوغرافيك" التي لا تكتفي فقط بإصدار مجلاتها للكبار والشباب، أو حتى عرض برامجها وأفلامها الوثائقية عبر قنواتها المتخصصة، لكنها أيضًا تمتلك موقعًا تعليميا مخصصاً للأطفال، يُعد هذا الموقع للأطفال كنزًا هائلًا حيث يحتوي على العديد من الألعاب التعليمية، الفيديوهات، المسابقات، وأيضًا الملفات التفاعلية في مجالات متعددة.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لطفلك على الموقع والبدء في تصفح آلاف الموضوعات والمعلومات.

2- "نفهم":

"نفهم" منصة تعليمية مبتكرة تقوم بعرض وتقديم شرح مبسط للمناهج التعليمية لطلاب المدارس في مصر وسورية والكويت والسعودية والجزائر من خلال فيديوهات قصيرة مدتها من 5 إلى 20 دقيقة، تقدم "نفهم" جميع الفيديوهات بشكلٍ مجاني سواءً للطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين، ويقوم باستخدام نفهم أكثر من نصف مليون طالب، يساعد الموقع أيضًا الراغبين في تبسيط المناهج، سواءً من المعلمين أو أولياء الأمور من خلال إتاحة إضافة الشرح والفيديوهات الخاصة بهم عبر موقع نفهم بعد مراجعة الموقع للمحتوى والتأكد من صحته.

3- "تعلم":

موقع "تعلم دوت أورغ" هو أحد المواقع التابعة للجزيرة للأطفال، والذي يتضمن فيديوهات ومواد تفاعلية تقوم بشرح المناهج الدراسية لطلاب المدارس في جميع المواد مثل التاريخ، الجغرافيا، تكنولوجيا المعلومات، علوم الأرض، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، الفنون، واللغة العربية التي تُعد لغة الموقع الرسمية. يقدم الموقع فيديوهات تعليمية في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق مما يساعد الطلاب على الاستمتاع بتجربة التعلم، واكتساب أكبر قدر ممكن من المعرفة بشكلٍ ممتع وسهل. يمكن للطلاب الاشتراك في الموقع والبدء في تصفح جميع المواد عن طريق اشتراك المدارس التابعة لها بالموقع.

4- "عصافير":

"عصافير" منصة متخصصة لتعليم الأطفال مهارات القراءة باللغة العربية من خلال مئات القصص المرسومة والمسموعة في آنٍ واحد، مما يساعد الأطفال على التعلم بسهولة وبشكلٍ ممتع.

يقوم الموقع بتقسيم المحتوى إلى ثلاثة مستويات: مبتدئ ويشمل الأطفال منذ الولادة حتى عمر 5 سنوات، مستوى متوسط: ويشمل الأطفال من عمر 6 حتى 10 سنوات، ومستوى متقدم للأطفال أكبر من عشر سنوات. ينشر الموقع بعض الإحصائيات بشكل شهري حيث يمضي الأطفال ما يقرب من خمسين ألف ساعة شهريًا عبر موقع عصافير، يقومون خلالها بقراءة ما يقرب من مليون قصة بشكل إجمالي، هذا بالإضافة إلى وجود إحصائيات أخرى مثل الأطفال الأكثر قراءة حسب العمر، أوقات القراءة المفضلة، معدل الكلمات المقروءة، وتوزيع أعمار القرّاء.

5- "ساعة البرمجة":

"ساعة البرمجة" مبادرة عالمية لتدريس البرمجة إلى جميع البشر بدءًا من أربع سنوات من خلال دروس تفاعلية مدتها ساعة واحدة فقط. يمكن لأي شخص ومن أي مكان البدء في التعلم من خلال موقع ساعة البرمجة، حيث تتوفر الدروس في أكثر من 180 دولة ويتم شرحها بأكثر من 40 لغة مختلفة، من بينها العربية. كل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع والانضمام إلى أكثر من 400 مليون متعلم.

6–  "التعليم الإلكتروني للأطفال":

يُعد موقع "elearning for kids" من المواقع الرائدة في مجال تعليم الأطفال عبر الإنترنت. يقدم آلاف الدروس في العديد من الموضوعات من بينها الرياضيات، العلوم، البيئة، الحاسب الآلي، الصحة، اللغات، والمهارات الحياتية وذلك للأطفال من سن 5 إلى 12 عاماً في جميع دول العالم. يأتي الموقع باللغة الإنكليزية، الهندية، البرتغالية، الفرنسية، والإسبانية إلا أنه للأسف لا يتوفر على نسخة عربية لذا يمكن استخدامه بهدف إكساب الأطفال المعرفة، وكذلك تطوير مهاراتهم في تعلم الإنكليزية في آنٍ واحد.

7 - "نادي ناسا للأطفال":

لا تقتصر وكالة ناسا على مهام استكشاف الفضاء فقط، بل لديها أيضًا موقع تعليمي مجاني مخصص للأطفال من أجل إكسابهم المزيد من المعلومات حول وكالة ناسا ومهامها، وأيضًا عن الفضاء بشكلٍ ممتع وسهل من خلال العديد من الألعاب المتاحة عبر الموقع. تهدف ناسا إلى إثارة شغف الأطفال ناحية الفضاء، مما قد يساعد في إكسابهم الوعي وزيادة اهتمامهم في أن يصبحوا علماء وباحثين ورواد فضاء في المستقبل، ويعد موقع ناسا المخصص للأطفال أحد الطرق التي تساعدهم في تحقيق هذا الهدف.

عدد المشاهدات 1129
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top