تسعى الرواية إلى تقديم التحولات التي جرت للقرية المصرية في خلال العقود الأخيرة، على أكثر من مستوى: اجتماعي وإنساني وجغرافي…
لقد تغيرت العلاقات الاجتماعية، وسالت القيم الصلبة، وعرف الناس مفاهيم أخرى للتعامل والسلوك، ولعب المال دوراً أساسياً في تقدير القيمة الإنسانية، واختلطت حدود الحلال والحرام، والعام والخاص..
ومن خلال شخصيات تنتسب إلى عامة المجتمع ومستويات ثقافية متواضعة نشاهد صعوداً مادياً غير طبيعي تصحبه تصرفات غريبة وأخلاق مستحدثة، ويعتمد هذا الصعود على وسائل غير مشروعة تصب في حبكة فنية قوية، لتكشف عن سلبيات تعمّقت في بنيان المجتمع ومؤسّساته وقيمه.
تهدف الرواية ضمن ما تهدف إلى تقديم نموذج حيّ للصياغة الأدبية الروائية تستعيد اللغة الفصحى الدقيقة المحملة بالدلالات والجماليات، التي تذكر بأساليب الرواد من أمثال نجيب محفوظ، ومحمد عبد الحليم عبدالله، ومحمد فريد أبي حديد، وعبد الحميد جودة السحار، ومحمد سعيد العريان، وعلى أحمد باكثير وغيرهم…
والرواية جزء في مشروع روائي يعمل عليه الكاتب لإضاءة مواقع لم تنل اهتمام الكتاب الروائيين بصورة مركزة، أو لم يهتموا بها أصلاً، فقد تناول المشروع الروائي للكاتب ما يجري في أعماق الحقل الجامعي من علاقات الأساتذة، وسلوكيات الطلاب، وما يحدث في المجال الثقافي، وميدان استصلاح الأراضي الصحراوية، وغير ذلك من مجالات لم يتطرق إليها الكتاب كما ينبغي، في ظل التحولات الاجتماعية الضخمة التي تمر بها البلاد. وقد عبر الكاتب في رواياته المنشورة عن بعض ذلك كما نري في: “شغفها حباً” و”محضر غش” و”شكوى مجهولة” و”الرجل الأناني” و”اللحية التايواني” و”الشمس الحارقة” و”مجلة الأنس” وشجرة الجميز” و”أم سعيد”….
مكر الليل والنهار (رواية)
المؤلف: د. حلمي محمد القاعود
الناشر: دار رواية – الرياض – السعودية
تاريخ النشر: 1445هـ = 2023م
عدد الصفحات: 210 صفحات (قطع متوسط).