قصة “الجحفلة” لمن لا يعرفها تعود إلى مباراة جمعت “الهلال، والنصر”، وتقدم فريق “النصر” في اللقاء، وكاد يخطف الكأس، وفي الدقيقة 119 من الأشواط الإضافية سجل اللاعب محمد الجحفلي هدف التعادل، ومن ثم حسمها “الهلال” بركلات الترجيح؛ لتتحول الفرحة إلى خسارة، ومن هنا ولد وترعرع مصطلح “الجحفلة”!
الجحفلة باختصار؛ هي الهدف القاتل في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، وبموجبه تتغير النتيجة، ومع أن الطريقة هذه موجودة من زمن اختراع الكرة، لكن التساؤل: من نشط هذا المصطلح وكتب له البقاء والظهور، حتى إن الهلال الذي “جحفل” النصر وفاز عليه، خرج من بطولة آسيا “مجحفلاً”!
يقول الكاتب علي الموسى في وصف “الحجفلة”:
“الجحفلة” درس بشري لعلاج الفزعة الإنسانية في الغرور، “الحجفلة” هي برهان صارخ على أن الدنيا يوم لك وأيام عليك، “الجحفلة” درس قاسٍ مؤلم لتدريب النفس على الخروج من حمام “الساونا” مباشرة إلى مسبح الثلج، “الجحفلة” تدريب للنفس على قبول الهزيمة في اللحظة القاتلة من الزمن، فقد تضحك لك “الجحفلة” حتى النواجذ مع الفوز بكأس محلي، لكنها قد تكشر عن أنيابها الطويلة حين “تتجحفل” من ذات الكأس ولكن مع كأس قارية كنت معها تمسك بكل مصطلحات الفوز وفجأة تجدك مطعوناً بالظهر بنفس السلاح الذي كان من روعة اختراعك!
السؤال الذي “يتجحفل” هنا:
من هو الذي يصنع هذه المصطلحات والعبارات، ويكسبها بعداً إعلامياً، ويزيدها انتشاراً، فيتفاعل معها المجتمع بكل أطيافه، وتصبح حديث الساعة، ومتلازمة يرددها الصغار والكبار؟!
كلنا ندرك أهمية أدوات التوصل الاجتماعي أو الإعلام الجديد، ومدى تأثيرها، والدور الذي تؤديه في صناعة الرأي وتوجيهه نحو جانب ما، واختراع عبارات تصبح عرفاً دارجاً ترمز لشيء ما!
ما أود أن أصل إليه هو رجاء من صنّاع هذه الشعارات والعبارات أن يخترعوا لنا عبارات على الطريقة “الجحفلية”؛ لنجحفل بها حياتنا، عبارات سواء كانت في التربية أو المجتمع أو الاقتصاد والأخلاق وفي كل اتجاهات الحياة، تكون بمثابة الثورة على سلبيات معينة أو هجمة مرتدة ضد كل عادة دخيلة أو سلوك معوج، كي نقضي على تلك العادات السلبية ونسلط الضوء عليها، لدينا قضايا كثيرة نريد “جحفلتها” كالمخدرات في مجتمعنا والفساد في إداراتنا، والإسراف القاتل، و”الهياط” الذي أغرق الناس!
وفي الأخير؛ لابد من الاعتراف أن أكثر الشعارات والعبارات المتلازمة “كالجحفلة” أو “متصدر لا تكلمني” أو “مع نفسك” أو “حس يا سالم”.. إلخ كلها إما فنية أو رياضية، وهذان المجالان باتا أكثر تأثيراً في حياة الناس من تأثير الشعر والأدب والثقافة، بل وحتى المتخصصين وأرباب الفكر!
هل السبب يعود إلى أن اللاعب وكذا الفنان يعيش قريباً من عامة الناس بينما المثقف والعالم في أبراج عاجية؟ وهل لأن الفن والكرة أكثر جذباً ومتابعة من بقية المجالات؟!