المبعوثة الأممية: خارطة طريق تمهد لانتخابات بليبيا خلال 18 شهراً

المبعوثة الأممية: خارطة طريق تمهد لانتخابات بليبيا خلال 18 شهراً

الأناضول الخميس، 12 نوفمبر 2020 11:37

قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، مساء أمس الأربعاء: إنه سيتم إنجاز خارطة طريق للوصول لانتخابات برلمانية ورئاسية بليبيا في فترة لن تتجاوز 18 شهرًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوليامز، من تونس، عقب انتهاء اليوم الثّاني من مفاوضات ملتقى الحوار الليبي المباشر، وفق مراسل "الأناضول".

ويشارك في الملتقى 75 مكوناً ليبياً اُختيروا بإشراف أممي، ويمثلون نوابًا وأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وأعيانَ وممثلينَ عن الأقاليم الثّلاثة (طرابلس وبرقة وفزّان).

وأوضحت المبعوثة أن "النقاشات بين المشاركين تحرز تقدمًا كبيرًا".

وقالت ويليامز: إن "الكل يجتهد لإنجاح العبور من المرحلة الانتقالية إلى بسط خارطة طريق تفتح الباب أمام انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعادلة وشاملة في فترة لن تتجاوز 18 شهراً لا أكثر".

وأضاف: "تم الاتفاق على الأسس الدستورية التي تمهد لمرحلة الانتخابات".

وأوضحت المبعوثة الأممية أن "خارطة الطريق يتم العمل على إنجازها".

وقالت: إن الخارطة "ستوضح الخطوات اللازمة لتوحيد المؤسسات العامة ومعالجة القضايا التي تهم اللّيبيين النازحين داخل ليبيا وخارجها".

وأكدت ويليامز أن "المرور سريعًا لانتخابات برلمانية ورئاسية بطريقة شفافة وفعالة، سيتم بعد الموافقة على خارطة الطريق".

وقالت: إن "المشاركين في الحوار أبدوا وعيًا والتزامًا منهم لإنهاء الأزمة المستمرة التي يعيشها الليبيون، والجميع عازم على الحاجة لوحدة واستقلال وسيادة ليبيا".

وبرعاية أممية انطلقت، عبر الاتصال المرئي، في 26 أكتوبر الماضي، اجتماعات لحوارات ليبية ليبية، تمهيداً لاجتماع مباشر بدأ في تونس الإثنين.

آخر تعديل على الخميس, 12 نوفمبر 2020 12:38

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153