مجلة المجتمع - الكاظمي يقيل 5 قادة أمن على خلفية هجوم بغداد المزدوج

الكاظمي يقيل 5 قادة أمن على خلفية هجوم بغداد المزدوج

وكالات الجمعة، 22 يناير 2021 11:47

أعلن متحدث عسكري عراقي إصدار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمراً بإقالة 5 قادة أمن بارزين من مناصبهم على خلفية هجوم بغداد المزدوج الذي خلف عشرات القتلى والجرحى، أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "الأناضول": إن الكاظمي (القائد العام للقوات المسلحة) أقال وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق الركن عامر صدام، من منصبه، وكلّف الفريق أحمد أبو رغيف بديلاً عنه.

وأشار إلى إقالة عبدالكريم عبد فاضل (أبو علي البصري)، مدير عام استخبارات ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية (خلية الصقور)، من منصبه، وتكليف نائب رئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري بديلاً عنه وربط الخلية بالقائد العام للقوات المسلحة.

وأضاف رسول أن الكاظمي قرر أيضاً نقل قائد عمليات بغداد الفريق قيس المحمداوي إلى وزارة الدفاع، وتكليف اللواء الركن أحمد سليم قائداً لعمليات بغداد.

كما أفاد بإقالة قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جعفر البطاط من منصبه، وتكليف الفريق الركن رائد شاكر جودت بقيادة الشرطة الاتحادية.

ولفت رسول إلى إقالة مدير قسم الاستخبارات وأمن عمليات بغداد اللواء باسم مجيد من منصبه.

وتأتي هذه القرارات بعد ساعات من تفجير انتحاري مزدوج استهدف سوقاً في "ساحة الطيران" وسط العاصمة بغداد، ما خلف 32 ضحية و110 جرحى، وفق أرقام وزارة الصحة.

وفي وقت سابق الخميس، وجه الكاظمي بإجراء تغييرات في أجهزة الأمن وفتح تحقيق "فوري" في الهجوم الانتحاري المزدوج.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب الكاظمي عقب ترؤسه اجتماعاً "طارئاً" للقيادات الأمنية والاستخبارية في مقر قيادة عمليات بغداد، التابعة للجيش.

وقال الكاظمي: سنعمل على تنفيذ تغييرات أمنية بحسب ما تقتضيه الضرورات الميدانية، مشيراً إلى أن تلك التغييرات "لن تخضع للضغوطات والإرادات السياسية".

وحتى الساعة (20:27) بتوقيت غرينيتش، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

آخر تعديل على السبت, 23 يناير 2021 09:33

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153