مجلة المجتمع - أول امرأة وأول أفريقية على رأس منظمة التجارة العالمية

أول امرأة وأول أفريقية على رأس منظمة التجارة العالمية

رويترز الإثنين، 15 فبراير 2021 11:19

من المقرّر أن تؤكد منظمة التجارة العالمية، اليوم الإثنين، وزيرة المالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو غيويالا، مديرة عامة مقبلة لها، منهية بذلك شهوراً من التأخير والجمود في هذه المنظمة الدولية التي تتخذ من جنيف مقراً لها، وهذه أوّل امرأة وأوّل شخصية أفريقية تقود منظمة التجارة العالمية، ومن المنتظر ألاّ تكون مهمتها سهلة.

لقد استغرق الأمر من منظمة التجارة العالمية أكثر من 6 أشهر للتوافق على مدير عام جديد، وستخلف أوكونجو غيويالا البرازيلي روبرتو آزافيدو، الذي أعلن في مايو الماضي تنحيه قبل نهاية فترة ولايته، وقد غادر بالفعل المنظمة في بداية أغسطس 2020.

وقال بيتر أنغفاكورن، المتخصص في التجارة، الذي اعتاد متابعة ما يجري داخل منظمة التجارة العالمية: إنه لمن دواعي الارتياح أن المنظمة لديها الآن مدير عام، والمثير للاهتمام أن تكون امرأة ومن القارة الأفريقية.

وأشار إلى أن القرارات داخل منظمة التجارة العالمية تعود إلى أعضائها وليس إلى المدير العام، أما المديرة الجديدة فسيكون دورها بشكل أساسي المساعدة في استعادة الثقة داخل المنظمة وتحسين صورتها العامة، لتعزيز العمل الجيد الذي غالباً ما يغفل، والقيام بدور الوساطة بين الدول الأعضاء "عندما تكون جاهزة". 

من هي نغوزي أوكونجو إيويالا؟

هذه الخبيرة في التنمية الدولية والبالغة من العمر 66 عاماً، تحمل الجنسيتيْن النيجيرية والأمريكية، تخرجت في جامعة هارفارد تخصص علوم اقتصادية وحصلت على الجنسية الأمريكية في عام 2019 بعد سنوات من العمل والعيش هناك.

عملت كوزيرة للخارجية وللمالية في بلدها الأصلي، نيجيريا، وهي أيضاً مديرة عامة سابقة للبنك الدولي، وتشمل أنشطتها حالياً رئاسة مجلس التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi) الذي يهدف إلى تعزيز فرص الوصول إلى التحصين في البلدان الفقيرة، وتشارك حالياً في قيادة تجمع "كوفاكس" للقاحات، وهي مبادرة لتعزيز المساواة على الساحة الدولية في الحصول على لقاحات "كوفيد-19".

آخر تعديل على الإثنين, 15 فبراير 2021 11:32

مجتمع ميديا

  • الشيخ القطان للمجاهدين في غزة: اضربوا وارموا.. سدد الله رميكم

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153