مجلة المجتمع - اليمن: تقرير حقوقي يكشف عن اختطاف الحوثي لأكثر من 950 مواطناً في سجن الصالح بتعز

اليمن: تقرير حقوقي يكشف عن اختطاف الحوثي لأكثر من 950 مواطناً في سجن الصالح بتعز

الجمعة، 19 فبراير 2021 05:02

كشف تقرير حقوقي حمل عنوان “رائحة الموت” اختطاف مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، لأكثر من 950 مواطناً في معتقل مدينة الصالح بتعز.

تقرير “رائحة الموت” الذي أشهرته رابطة الأمهات رصد الانتهاكات التي طالت المختطفين والمخفيين قسراً في سجن الصالح منذ مارس 2018 حتى ديسمبر 2020.

ورصد التقرير انتهاكات الاعتداء على الحق في الحياة، حيث أكد وفاة “7” مختطفين تنوعت أسباب وفاتهم، فمنهم من توفي في فترة الاحتجاز داخل سجن الصالح بسبب التعذيب والإهمال الطبي، ومنهم من توفي بعد خروجه بأيام وهو بحالة صحية متدهورة ولا يستجيب للعلاج الطبي أو التدخل العلاجي مما أدى إلى الموت.

وفيما يتعلق بالاعتداء على الحق في الحرية رصد التقرير احتجاز (956) مختطفاً مدنياً في سجن الصالح منهم (60) طفلاً، تعرض 850 مختطفاً منهم للإخفاء القسري داخل سجن الصالح.

كما وثق التقرير تعرض (714) مختطفاً للتعذيب الجسدي، و(860) مختطفاً تعرضوا للضرب وسوء المعاملة، فيما وثقت رابطة أمهات المختطفين بتعز بالصوت والصورة “194” حالة من المفرج عنهم ممن تعرضوا للتعذيب الجسدي في سجن الصالح من أجل انتزاع اعترافهم وإجبارهم على التوقيع على أقوال لم يقولوها.

ووجه تقرير “رائحة الموت” عدداً من التوصيات، أهمها: مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالضغط على جماعة الحوثي لإطلاق سراح جميع المختطفين المحتجزين في سجن الصالح، فقد طال أمد اختطافهم، وتفعيل دور وكالات الأمم المتحدة ومنظماتها في تقديم الدعم الطبي والنفسي لضحايا التعذيب المفرج عنهم من سجن مدينة الصالح، ومطالبة الصليب الأحمر زيارة سجن مدينة الصالح والاطلاع على أوضاع المحتجزين فيه، والضغط لمقابلة الضحايا المحتجزين داخل سجن مدينة الصالح بشكل مباشر، وتمكينهم من حقوقهم الإنسانية والطبيعية، وإعادة الروابط الأسرية والحق في التواصل بين المختطفين داخل سجن مدينة الصالح وعائلاتهم.

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153