مجلة المجتمع - الرئيس العراقي يدعو إلى تكاتف دولي لمواجهة التحديات العالمية
طباعة

الرئيس العراقي يدعو إلى تكاتف دولي لمواجهة التحديات العالمية

وكالات الثلاثاء، 01 يونيو 2021 03:59
  • عدد المشاهدات 156
الرئيس العراقي برهم صالح الرئيس العراقي برهم صالح

 

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، الثلاثاء، إلى تكاتف دولي لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم، مؤكدا أن بغداد تدعم التنسيق الدولي والإقليمي لتخفيف التوتر في المنطقة.

جاء ذلك على هامش تسلم صالح، أوراق اعتماد السفراء الجدد لدول تركيا، وروسيا، والفلبين، والصومال، وأوزبكستان، وإثيوبيا، في قصر السلام ببغداد، وفق بيان للرئاسة العراقية.

وقال البيان، إن صالح دعا إلى "التكاتف الدولي في مواجهة التحديات العالمية المختلفة".

وأضاف أن العراق "يدعم التنسيق الدولي والإقليمي لتخفيف حدة التوترات والأزمات، وتعزيز علاقاته مع المجتمع الدولي على أسس التعاون والتنسيق وتحقيق المصالح المشتركة للشعوب والبلدان".

وأوضح صالح أن "مواجهة الإرهاب والتطرف، والأزمات الصحية والتغير المناخي وحماية البيئة، تمثل تحديات مشتركة ينبغي التعاون والتنسيق في شأنها".

ولفت إلى أن "البلد يتطلع نحو البناء والإعمار، عبر تعزيز فرص الاستثمار في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات العلمية والثقافية".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة "داعش"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، اتفقت واشنطن وبغداد، في بيان مشترك، على تحول دور قوات التحالف الدولي من محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي إلى دور "استشاري تدريبي"، مع انسحاب تدريجي للقوات الأجنبية من العراق وفق جدول زمني محدد.