مجلة المجتمع - العراق يدين القصف الأمريكي لمواقع لـ"الحشد الشعبي"

العراق يدين القصف الأمريكي لمواقع لـ"الحشد الشعبي"

الأناضول الإثنين، 28 يونيو 2021 01:58

أدان العراق، اليوم الإثنين، القصف الأمريكي الذي استهدف مواقع للحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية، فيما توعدت فصائل عراقية القوات الأمريكية بـ"الثأر".

ومساء الأحد، أعلنت مليشيا "كتائب سيد الشهداء"، التابعة للحشد الشعبي، مقتل 4 من عناصرها في هجوم جوي أمريكي على الحدود العراقية السورية، في وقت أكدت فيه وزارة الدفاع الأمريكية، أن غاراتها جاءت "رداً على هجمات بطائرات مسيرة شنتها فصائل مدعومة من إيران" على منشآت لها بالعراق.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، في بيان: "ندين الهجوم الجوي الأمريكي الذي استهدف ليلة أمس (الأحد) موقعاً على الحدود العراقية السورية".

واعتبر البيان أن الهجوم الأمريكي "يمثل انتهاكاً سافراً ومرفوضاً للسيادة العراقية والأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية"، ودعا إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله".

وأكد المتحدث العراقي أن بلاده ستجري التحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات "لمنع حصول مثل هكذا انتهاكات".

وفي وقت لاحق، قالت هيئة الحشد الشعبي (مؤسسة رسمية تتبع قيادة القوات المشتركة)، اليوم الإثنين: إن القوات التابعة التي استهدفها القصف الأمريكي "غير منخرطة بنشاطات ضد القوات الأجنبية في البلاد".

وقالت الهيئة، في بيان: إنه "في فجر اليوم قام الطيران الأمريكي باستهداف 3 مواقع مرابطة لقوات الحشد الشعبي اللواءان "14"، و"46" بمسافة 13 كم داخل الحدود العراقية في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار".

وأضاف البيان: "أسفر هذا الاعتداء عن مقتل 4 أشخاص كانوا يؤدون واجبهم الاعتيادي لمنع تسلل عناصر داعش الإرهابي من سورية إلى العراق ضمن الواجب الرسمي لقوات الحشد الشعبي تحت قيادة العمليات المشتركة وغير منخرطين بأي نشاط ضد التواجد الأجنبي في العراق".

ونفت الهيئة، في بيانها، أن تكون المواقع التي تعرضت للقصف "تضم أية مخازن أو ما شابه، خلافاً للادعاءات الأمريكية التي سردتها من أجل تبرير جريمة استهداف مقاتلي الحشد الشعبي".

وكانت فصائل عراقية مسلحة، هددت بـ"الثأر" من القوات الأمريكية في البلاد، على خلفية مقتل 4 عناصر من الحشد الشعبي.

جاء ذلك في بيان لـ"الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية"، التي تضم فصائل شيعية مسلحة مرتبطة بإيران، وعلى رأسها "كتائب حزب الله العراقي"، و"عصائب أهل الحق"، و"كتائب سيد الشهداء" و"حركة النجباء".

وقالت الهيئة: "ها هي قوات الاحتلال تتمادى في إجرامها بتكرار اعتدائها على المقاتلين العراقيين المرابطين على الحدود مع سورية".

وأضافت: "نحن في تنسيقية المقاومة العراقية سنثأر لدماء شهدائنا الأبرار من مرتكبي هذه الجريمة النكراء، وبعونه تعالى سنذيق العدو (الأمريكي) مرارة الانتقام".

وفي 5 يناير 2020، صوّت البرلمان العراقي على قرار يتضمن إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

ويتواجد نحو 2500 جندي أمريكي في العراق ضمن قوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" الإرهابي.

آخر تعديل على الإثنين, 28 يونيو 2021 14:12

مجتمع ميديا

  • الصناعات العسكرية التركية.. تقدم ونمو

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8265 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9033 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18093 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153